لبنان يمنح مندوب السعوديَّة لدى يونيسكو زياد الدريس درعاً تقديرية
آخر تحديث GMT14:27:33
 العرب اليوم -

تقديراً لجهوده في تأسيس الاحتفالية الدولية بـاليوم العالمي للغة العربية

لبنان يمنح مندوب السعوديَّة لدى "يونيسكو" زياد الدريس درعاً تقديرية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - لبنان يمنح مندوب السعوديَّة لدى "يونيسكو" زياد الدريس درعاً تقديرية

درعاً تقديرية لمندوب السعوديَّة لدى "يونيسكو" زياد الدريس
باريس - رياض أحمد 

باريس - رياض أحمد  منح لبنان درعاً تقديرية إلى المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منظمة "يونيسكو" زياد بن عبدالله الدريس، تقديراً لجهوده في تأسيس الاحتفالية الدولية بـاليوم العالمي للغة العربية التي صدر في شأنها قرار المجلس التنفيذي للمنظمة في تشـرين الأول/أكتوبر ٢٠١٢. وجاء منح الدرع اللبنانية التقديرية للدريس بقرار من الهيئة العليا للجنة الوطنية اللبنانية للـ "يونيسكو" التي يرأسها هنري العويط. وسلم الدرع في باريس السفير اللبناني  خليل كرم، في احتفالية اليوم العالمي للغة العربية في مقر المنظمة.
وكان الدريس أثناء توليه منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي للـ "يونيسكو" تابع بصفة شخصية الطلب العربي إلى المجلس التنفيذي استصدار قرار بتفعيل يوم ١٨ كانون الأول/ديسمبر للاحتفاء باللغة العربية إحدى اللغات الرسمية الدولية. وتولى الدريس من موقعه في المجلس، ملاحقة مسودة القرار وحشد الدعم له بين أعضاء المجلس قبل التصويت عليه بالإجماع. وتابع الدريس دعمه القرار بعد اعتماده مباشرة، فأعلن في كلمته بعد التصويت توليه الإشراف على الاحتفالية الأولى في ١٨ كانون الأول ٢٠١٢ وتمويلها من خلال "برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم اللغة العربية.
وبعدما انتُخـب الدريـس مـطلع هذا العام لمنصب "رئيس الخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية"، كان أول إجراء قام به هو وضع احتفالية يوم اللغة العربية على رأس أجندة تـنـمية الثـقافة العـربية، إيـماناً مـنه كـما صـرّح حـينها "بأن اللغة ركـن أسـاسي من الثـقافـة وسبباً في تقـدمها أو تأخرها"، كما خاطب من موقعه وزراء الثقافة والتعليم العرب طالباً منهم تفعيل الاحتفالية في الدول العربية كافة من خلال الوزارات المختصة والجهات الأكاديمية والتعليمية، ونشر برامج ومشاريع الاحتفاء بها في المدارس والجامعات والمعاهد ووسائل الإعلام، إضافة إلى جهود الجهات السياسية والعلمية والثقافية.
وكانت فلسطين كرّمت الدريس في أيلول/سبتمبر الماضي، تقديراً للدور الديبلوماسي المؤثر الذي ساهم به في حشد الدعم للتصويت لعضوية فلسطين في المنظمة نهاية عام ٢٠١١، والذي انتهى بالموافقة على انضمام فلسطين كعضو كامل العضوية في المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو". وتسلم الدريس ميدالية الاستحقاق من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لبنان يمنح مندوب السعوديَّة لدى يونيسكو زياد الدريس درعاً تقديرية لبنان يمنح مندوب السعوديَّة لدى يونيسكو زياد الدريس درعاً تقديرية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:35 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

زلزال بقوة 3.6 درجة يضرب سوريا

GMT 08:20 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

ارتفاع حصيلة قتلى القطاع الصي في غزة

GMT 10:24 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.2 درجات يضرب غرب باكستان

GMT 01:04 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

أصغر من أميركا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab