الإعلان عن قائمة الـ18 لجائزة كتارا للرواية العربية و17 دولة عربية ضمن القائمة
آخر تحديث GMT19:31:01
 العرب اليوم -

الإعلان عن قائمة الـ18 لجائزة كتارا للرواية العربية و17 دولة عربية ضمن القائمة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الإعلان عن قائمة الـ18 لجائزة كتارا للرواية العربية و17 دولة عربية ضمن القائمة

جائزة كتارا للرواية العربية
الدوحة ـ العرب اليوم

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" عن قائمة الـ 18 لأفضل الأعمال المشاركة في الدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية في فئتي الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، وروايات الفتيان، والرواية التاريخية، والدراسات النقدية. يشار إلى أنّ قائمة الـ 18 لأفضل الأعمال المشاركة في الدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية تضم روائيين من 17 دولة عربية، منها: مصر بعدد 26 رواية ودراسة نقدية، تلتها المغرب بـ19 رواية ودراسة نقدية، ثم سوريا بعدد 9 روايات، والأردن بـ8 روايات ودراسات نقدية، ثم العراق بعدد 5 روايات ودراسات نقدية، والجزائر بنفس العدد 5 روايات، ثم السعودية واليمن بعدد 3 روايات لكل دولة، وموريتانيا والسودان وفلسطين شاركت بعملين لكل دولة، وأخيرًا عمل واحد لكل من الكويت، الإمارات، عمان، لبنان، تونس.

الروايات غير المنشورة
كما ضمت كل قائمة من القوائم 18 عملًا مرشحًا لنيل الجائزة. وجاءت القوائم على النحو التالي: بالنسبة لقائمة الـ18 لفئة الروايات غير المنشورة فقد اشتملت على روائيين من 9 دول عربية، تصدرت المغرب بعدد 4 روايات، تلتها مصر بعدد 3 روايات، واشتركت كل من: سوريا والأردن وموريتانيا واليمن بعدد روايتين لكل دولة، وأخيرا فلسطين، ليبيا، الجزائر، برواية واحدة من كل دولة.
الرواية المنشورة
يذكر أنّ قائمة الـ18 لفئة الرواية المنشورة اشتملت على روائيين من 7 دول عربية، وتصدرت مصر بعدد 7 روايات، وتلتها سوريا بعدد 5 روايات، ثم السعودية بعدد روايتين، واشتركت كل من: عمان، لبنان، العراق، وفلسطين برواية واحدة من كل دولة.
روايات الفتيان
أما فئة روايات الفتيان فقد اشتملت على روائيين من 9 دول عربية، وتصدرت مصر بعدد 6 روايات، وجاءت تاليًّا كل من الأردن والمغرب بعدد 3 روايات لكل دولة، ورواية واحدة لكل من: الإمارات، العراق، الجزائر، سوريا، السعودية، والكويت.
الروايات التاريخية
وبالنسبة لفئة الروايات التاريخية اشتملت على روائيين من 8 دول عربية، وتصدرت مصر بعدد 6 روايات، تلتها المغرب بعدد 4 روايات، واشتركت الجزائر والعراق بعدد روايتين لكل دولة، وأخيرًا اليمن، سوريا، الأردن والسودان برواية واحدة لكل دولة.
الدراسات النقدية
بينما اشتملت فئة الدراسات النقدية على نقاد من 7 دول عربية، وتصدرت المغرب هذه الفئة بعدد 8 دراسات نقدية، تلتها مصر بعدد 4 دراسات، ثم الأردن بعدد دراستين، ودراسة واحدة لكل من: السودان، الجزائر، العراق وتونس.
تعديل نظام نشر قوائم الترشيح
الجدير بالذكر فإنّ لجنة جائزة كتارا للرواية العربية أجرت تعديلًا على نظام نشر قوائم الترشيح بأفضل الأعمال المشاركة في الجائزة اعتبارًا من الدورة العاشرة للجائزة، بحيث يتم نشر قائمة أولى في شهر يونيو من كل عام بعدد الـ18 عملًا المرشحة لفئات "الرواية المنشورة، وغير المنشورة، والرواية التاريخية غير المنشورة، وروايات الفتيان، والدراسات غير المنشورة"، وقائمة الـ9 تنشر في شهر أغسطس المقبل، وذلك نزولًا عند رغبة العديد من المشاركين والمهتمين بتطور الرواية العربية.

من المقرر إقامة مهرجان كتارا للرواية العربية خلال الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر المقبل متضمنًا الاحتفال بالذكرى العاشرة لإطلاق الجائزة والتي أصبحت خلال عقد واحد من الزمان في ريادة الجوائز العربية ليس من حيث القيمة المادية فحسب، وإنما لشمولية مخرجات الجائزة التي أطلقت العديد من المبادرات التي تستهدف نقل الرواية العربية إلى العالمية من خلال ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، إلى جانب اللغة العربية، وقادت شمولية جائزة كتارا للرواية العربية إلى حصول كتارا على تصنيف "مدينة الرواية العربية" من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" في نوفمبر 2023 .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلان عن قائمة الـ18 لجائزة كتارا للرواية العربية و17 دولة عربية ضمن القائمة الإعلان عن قائمة الـ18 لجائزة كتارا للرواية العربية و17 دولة عربية ضمن القائمة



GMT 11:00 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

وجهات سياحية مثالية لقضاء شهر العسل في الصيف
 العرب اليوم - وجهات سياحية مثالية لقضاء شهر العسل في الصيف

GMT 16:46 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الجيش الإسرائيلي يدمر جزءاً كبيراً من معبر رفح
 العرب اليوم - الجيش الإسرائيلي يدمر جزءاً كبيراً من معبر رفح

GMT 06:52 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

اكتشاف هام قد يقود إلى علاج محتمل لمرض باركنسون
 العرب اليوم - اكتشاف هام قد يقود إلى علاج محتمل لمرض باركنسون

GMT 23:27 2024 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

شروق الحق وزهوق الباطل

GMT 23:30 2024 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

إدارة مفاوضات وقف الحرب؟

GMT 23:21 2024 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

الجيش الأميركي يعلن تدمير 9 مسيرات للحوثيين

GMT 23:47 2024 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

قتلى وعشرات المصابين في زلزال ضرب شمالي إيران

GMT 06:56 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب المناطق الشمالية في باكستان

GMT 08:02 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

متحف بريطاني يمنع النساء من مشاهدة قناع أفريقي

GMT 06:33 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

اعتقال المغني الأميركي الشهير جاستن تيمبرليك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab