56  نسبة التصويت في الإنتخابات الأردنية وبدء فرز الأصوات
آخر تحديث GMT06:55:34
 العرب اليوم -

سقوط ضحايا في الاحتجاجات على نتائجها والإسلاميون يعترضون

56 % نسبة التصويت في الإنتخابات الأردنية وبدء فرز الأصوات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 56 % نسبة التصويت في الإنتخابات الأردنية وبدء فرز الأصوات

عمليات فرز الأصواتللانتخابات النيابية الأردنية

عمان - أسامة الرنتيسي أغلقت صناديق الإقتراع في الأردن، حيث وصلت  نسبة التصويت في الانتخابات النيابية 56,55% من عدد المسجلين والبالغ عددهم 2 مليون و272 ألف و 182 ناخب، وأكدت مصادر في الهيئة المستقلة للإنتخاب أنه لن يتم تمديد موعد الإقتراع مرة أخرى . واوضح رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب عبد الإله الخطيب ان عدد المصوتين بلغ مليونا و287 ألفا و760 ناخبا من إجمالي عدد الناخبين البالغ 2 مليون و277 ألفا و77 ناخباً، في وقت اعلن  الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب بني هاني  أن  اكتظاظا شهدته  مناطق عدة أبرزها عجلون وجرش والاغوار الشمالية والكرك والبلقاء، منوهاً بان مجلس المفوضين لديه صلاحية التمديد في عملية الاقتراع .
واحتجاجا على النتائج الأولية قتل شخصان وأصيب اخرون بجروح ،بينهم رجال أمن، نتيجة أعمال الشغب  واطلاق نار الابتهاج  في لواء المزار الجنوبي في منطقة فقوع في محافظة الكرك، وفي محافظة معان..
في هذه الاثناء ، قال رئيس الوزراء الأردني الأسبق فيصل الفايز إن الانتخابات البرلمانية أجريت بحرية وشفافية ونزاهة، مضيفاً أن الإجراءات التي اتخذت لضمان سلامة العملية الانتخابية غير مسبوقة ، في وقت شككت الحركة الاسلامية في نسب الاقتراع المعلنة ونزاهتها ، مشيرة الى ان الاقبال على التصويت ضعيف جدا، و غياب التحرك الشعبي المرافق عادة لاي انتخابات ،مشيرة الى ان الارقام الرسمية المعلنة عن نسبة الاقتراع غير حقيقية، لافتة الى ان نسبة الاقتراع الاجمالية في عمان و اربد و الزرقاء لا تتعدى 12 % ، و عن نسبة 25 % في باقي المحافظات ، و النسبة الاجمالية على مستوى الوطن عن 16.7 % .
ورات ان هناك مخالفات بالجملة في معظم المراكز الانتخابية  , يتمثل في الشراء العلني للاصوات ، والتصويت العلني الواسع ، وعدم توفر الحبر السري و سهولة ازالته ، والدعاية الانتخابية امام مراكز الاقتراع ، وتعطل شبكة الانترنت ، وكسر اقفال بعض الصناديق ، ووقوع بعض المشاجرات والتوترات ، و اطلاق العيارات النارية و اصابة بعض المواطنين .
من جهته ، اعلن رئيس الوزراء الاردني  د.عبد الله النسور ان المرحلة المقبلة ينبغي ان تكون مختلفة وان المجلس النيابي المقبل والحكومة يجب ان تكون مختلفة، مشيرا الى ان الانجازات الماضية عظيمة لا يمكن انكارها ولكن هناك تراكمات وبعض السلبيات والاخطاء يجب ان نضعها نصب اعيننا للانتهاء منها.
وقال رئيس الوزراء إن على مجلس النواب والحكومة القادمة ان يتعاونان وان لا يتفارقان وان يتفقان ولا يختلفان " يختلفان بالراي ولكن لا يتخالفان ولا يتفارقان ولا يتصارعان" لان الثمن يدفعه الشعب الذي يريد سلطة تشريعية قوية وحازمة وصادقة ويريد سلطة تنفيذية بنفس المستوى والاداء.
واكد ان ما ننجزه اليوم هو انتخابات نزيهة مئة بالمئة، موضحا ان الحكومة بكافة اجهزتها واولها الهيئة المستقلة للانتخابات انجزت الوعد الكبير ليس في اجراء الانتخابات وانما في اجراء انتخابات نزيهة على مستوى الدولة.
وكان رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات في الاردن ديفيد مارتن اوضح أن بعثة الاتحاد الاوروبي المكونة من 80 مراقبا بدأت جولاتها على مراكز الاقتراع منذ السادسة والنصف صباحا، لافتا الى ضعف الاقبال على عملية الاقتراع وتوقعه ان تزداد مع ساعات الظهيرة.
في المقابل، أثنى رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات في الاردن ديفيد مارتن على الإجراءات التي اتخذتها الهيئة المستقلة للانتخاب لضمان سير العملية الانتخابية ضمن المعايير الدولية، مؤكدا عدم وجود اي مخالفات جوهرية تعكر صفوها .
وبين مارتن ان هناك بعض المخالفات والتي لا تؤثر في مجملها على العملية الانتخابية، حيث ظهرت بعض المشاكل في عملية الربط الالكتروني في بعض مراكز الاقتراع اضافة الى ممارسة بعض المرشحين للدعاية الانتخابية خارج المراكز الانتخابية بشكل مخالف للقانون.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

56  نسبة التصويت في الإنتخابات الأردنية وبدء فرز الأصوات 56  نسبة التصويت في الإنتخابات الأردنية وبدء فرز الأصوات



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab