بعد تنحّي بايدن عن سباق الرئاسة انشقاق في الديمقراطي حول دعم هاريس و بيلوسي وآخرون يلتزمون الصمت
آخر تحديث GMT02:26:24
 العرب اليوم -

بعد تنحّي بايدن عن سباق الرئاسة انشقاق في الديمقراطي حول دعم هاريس و بيلوسي وآخرون يلتزمون الصمت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بعد تنحّي بايدن عن سباق الرئاسة انشقاق في الديمقراطي حول دعم هاريس و بيلوسي وآخرون يلتزمون الصمت

كمالا هاريس نائبة رئيس الولايات المتحدة
واشنطن - ماريّا طبراني

سارع العديد من الديمقراطيين، الأحد، إلى دعم نائبة الرئيس، كاملا هاريس، لخوض انتخابات الرئاسة عن الحزب في مواجهة دونالد ترامب بعد انسحاب الرئيس الحالي جو بضايدن المفاجئ من السباق، لكن بعض أعضاء الحزب الأقوياء، بمن فيهم رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي التزموا الصمت.

وبعد خلاف دام أسابيع بين الديمقراطيين على ما إذا كان يجب على بايدن (81 عاما) البقاء في السباق، فإن الاسراع بإبداء الدعم والتأييد لها أمر بالغ الأهمية قبل ما يزيد قليلا عن 100 يوم من انتخابات نوفمبر.

ومع ذلك، هناك الكثير من الشكوك داخل الحزب الديمقراطي إزاء ما إذا كانت هاريس قادرة على التغلب على ترامب في نوفمبر.

وقد أيد بايدن نفسه هاريس اليوم الأحد، ليس في رسالته الأولى للتنحي، وإنما في بيان منفصل. وسرعان ما تبعته كتلة النواب السود القوية في الكونغرس، والعديد من المانحين الرئيسيين، والمشرعين بمن في ذلك السناتور باتي موراي، ولجان العمل السياسي الكبرى بما في ذلك (أولويات الولايات المتحدة الأميركية) و(ووحدوا البلاد).

وقال بايدن على منصة التواصل الاجتماعي (إكس): "اليوم أريد أن أقدم دعمي وتأييدي الكاملين لكاملا لتكون مرشحة حزبنا هذا العام. أيها الديمقراطيون.. حان الوقت للتوحد وهزيمة ترامب. دعونا نفعل ذلك".

ووصف ديمتري ميلهورن، مستشار ريد هوفمان، مؤسس موقع (لينكد إن) وأحد المتبرعين الديمقراطيين الرئيسيين، هاريس بأنها "تجسيد للحلم الأميركي"، مشيرا إلى أنها ابنة مهاجرين.

وأضاف: "هي أيضا تجسد الصلابة، إذ ارتقت من مسقط رأسي في أوكلاند بكاليفورنيا لتصبح المدعية العامة الأولى للولاية. ومع تنحي سكرانتون جو (بايدن)، لا أستطيع الانتظار للمساعدة في انتخاب الرئيسة هاريس".

ومع ذلك، شكر آخرون، بمن فيهم بيلوسي، بايدن على وطنيته، لكنهم لم يلقوا دعمهم بعد وراء هاريس أو أي مرشح آخر.

وأشاد الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، الأحد، بقرار تنحي الرئيس الأميركي، بايدن، عن السباق الرئاسي.

وأحجم أوباما عن تأييد هاريس، كمرشحة ديمقراطية للرئاسة، مبديا ثقته في أن الزعماء الديمقراطيين سينشئون آلية لاختيار مرشح بارز.

ودعا السناتور الأميركي بيتر ويلش، وهو أول ديمقراطي يدعو بايدن للتخلي عن ترشحه لفترة جديدة، إلى عملية مفتوحة لترشيح هاريس.

وقال إنه يجب أن تكون لدى الديمقراطيين "عملية مفتوحة حتى يكون لدى مرشحنا أيا كان، بمن فيهم كاملا، القوة اللازمة لإجراء عملية تظهر الموقف المتفق عليه للحزب. النقاش في الحزب الديمقراطي هو من يستطيع مواصلة إرث الرئيس بايدن وهزيمة ترامب".

وجاء انسحاب الرئيس الأميركي جو بايدن من سباق انتخابات 2024 للرئاسة يوم الأحد، منهياً محاولته لإعادة انتخابه بعد مناظرة كارثية مع دونالد ترامب أثارت شكوكاً حول أهليته للمنصب قبل أربعة أشهر فقط من الانتخابات.

و يأتي القرار بعد تصاعد الضغوط من حلفاء بايدن الديمقراطيين للتنحي بعد مناظرة 27 يونيو، والتي تراجع فيها الرئيس البالغ من العمر 81 عامًا، وغالبًا ما أعطى إجابات لا معنى لها.

ويعتزم بايدن إكمال الفترة المتبقية من ولايته في منصبه، والتي تنتهي ظهر يوم 20 يناير 2025.

وكتب بايدن في منشور على موقع إكس: "لقد كان أعظم شرف في حياتي أن أخدم كرئيسكم. رغم أنني كنت أعتزم الترشح لإعادة انتخابي، أعتقد أنه من مصلحة حزبي والدولة أن أتنحى وأركز فقط على أداء واجباتي كرئيس للفترة المتبقية من ولايتي".

و بعد ما يقرب من 30 دقيقة، ألقى بايدن دعمه خلف نائبة الرئيس كامالا هاريس، المرشحة المفضلة للحزب على الفور للترشيح في مؤتمره في أغسطس في شيكاغو.

وقال في منشور آخر على موقع إكس: "اليوم أريد أن أقدم دعمي وتأييدي الكاملين لكامالا لتكون مرشحة حزبنا هذا العام. أيها الديمقراطيون – حان الوقت لنتكاتف معًا ونهزم ترامب".

وجاء قرار بايدن بينما كان يعزل نفسه في منزله على شاطئ ديلاوير بعد تشخيص إصابته بكوفيد-19 الأسبوع الماضي، حيث كان يجتمع مع دائرة متقلصة من المقربين منه وأفراد الأسرة بشأن مستقبله السياسي.

وقال بايدن إنه سيخاطب الأمة في وقت لاحق من هذا الأسبوع لتقديم "التفاصيل" حول قراره. وأكد البيت الأبيض صحة الرسالة.

هذا الإعلان يمثل أحدث هزة لحملة البيت الأبيض التي يراها الحزبان السياسيان على أنها الانتخابات الأكثر أهمية منذ أجيال، وتأتي بعد أيام فقط من محاولة اغتيال ترامب خلال تجمع حاشد في بنسلفانيا.

ولم يسبق لمرشح رئاسي مفترض لأي حزب أن خرج من السباق قبل موعد قريب من الانتخابات بمثل هذا الحد.

وأقرب نموذج لذلك كان الرئيس ليندون جونسون، الذي أعلن في مارس من عام 1968، الذي كان يخوض حرب فيتنام، أنه لن يسعى لولاية أخرى.

الآن، يتعين على الديمقراطيين أن يسعوا وبشكل عاجل لتحقيق تماسك في عملية الترشيح، في غضون أسابيع، وإقناع الناخبين في فترة زمنية بالغة القصر بأن مرشحهم قادر على إنجاز المهمة والتغلب على ترامب. من ناحيته، سيتعين على ترامب أن يحول تركيزه إلى خصم جديد بعد سنوات من تركيز اهتمامه على بايدن.

ويمثل القرار نهاية سريعة ومفاجئة لاثنين وخمسين عاما قضاها بايدن في معترك السياسة الانتخابية، حيث أعرب له المانحون والنواب وحتى المساعدون عن شكوكهم في قدرته على إقناع الناخبين بأنه قادر على تولي المهمة بشكل معقول لمدة أربع سنوات أخرى.

وفاز بايدن بالأغلبية العظمى من المندوبين وفي كل مسابقة ترشيح باستثناء مسابقة واحدة، الأمر الذي كان سيجعل ترشيحه إجراء شكليا. الآن بعد أن انسحب، سيكون لدى هؤلاء المندوبين الحرية في دعم مرشح آخر.

ويبدو أن هاريس (59 عاما) هي الوريث الطبيعي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى كونها المرشحة الوحيدة التي يمكنها الاستفادة بشكل مباشر من الاحتياطيات النقدية لحملة بايدن، وفقا لقواعد تمويل الحملات الفيدرالية.

ويساعد دعم بايدن في تمهيد الطريق أمام هاريس، لكن انتقال الترشيح السلس ليس مضمونًا بأي حال من الأحوال.

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر الوطني الديمقراطي خلال الفترة من 19 إلى 22 أغسطس في شيكاغو، لكن الحزب أعلن أنه سيعقد تصويتا افتراضيا عبر نداء الأسماء لترشيح بايدن رسميا قبل بدء الإجراءات الشخصية.

ولم يحدد موعد التصويت بنداء الأسماء ومن غير المرجح أن يتم ذلك نظرا لأن المجال بات مفتوحا على مصراعيه فجأة.

ومن المرجح أن تواجه كمالا منافسة من آخرين يتطلعون إلى أن يحلوا محل بايدن. لكن هذا يمكن أن يخلق سيناريو تنتهي فيه هي وآخرون إلى الضغط على وفد كل ولاية على حدة خلال المؤتمر للحصول على دعمهم.

وفي عام 2020، وصف بايدن نفسه بأنه شخصية انتقالية تريد أن تصبح جسرا لجيل جديد من القادة. لكن بمجرد أن تولى المنصب الذي ظل يكافح عقودا لنيله، أصبح مترددا في التخلي عنه.

وكان بايدن قد سئل ذات مرة عما إذا كان هناك أي ديمقراطي آخر يمكنه أن يهزم ترامب. أجاب بايدن: "ربما 50 منهم... لا، لست الوحيد الذي يستطيع هزيمته، لكنني سأهزمه".

وبايدن هو أكبر رئيس للولايات المتحدة بالفعل، وأصر مرارا على أنه مستعد للتحدي لخوض حملة جديدة، وولاية أخرى، قائلا إن كل ما على الناخبين فعله هو "مشاهدتي".

وقد شاهدوه بالفعل. أثار أداء الرئيس الضعيف في المناظرة موجة من القلق في أوساط الديمقراطيين والمانحين الذين قالوا علنا ما قاله البعض سرا لعدة أشهر، وهو أنهم يعتقدون أنه لن يكون على مستوى المنصب لمدة 4 سنوات أخرى.

ولاحقت بايدن المخاوف بشأن سنه منذ أن أعلن ترشحه لإعادة انتخابه، على الرغم من أن ترامب أصغر منه بثلاث سنوات فقط ويبلغ من العمر 78 عاما. يرى معظم الأميركيين أن الرئيس كبير جدا في السن، الأمر الذي لا يسمح بتوليه فترة رئاسية جديدة، وفقا لاستطلاع أجرته الأسوشيتدبرس ومركز نورك لأبحاث الشؤون العامة في أغسطس 2023. تشكك الأغلبية كذلك في أن قدراته العقلية تمكنه من أن يصبح رئيسا، على الرغم من أن هذا يمثل أيضا نقطة ضعف بالنسبة لترامب.

وكثيرا ما أشار بايدن إلى أنه لم يعد صغيرا كما كان من قبل، ولم يعد يمشي بسهولة أو يتحدث بسلاسة، لكنه كان يتمتع بالحكمة وعقود من الخبرة، والتي كانت تستحق الكثير.

وقال لأنصاره في تجمع حاشد في ولاية كارولينا الشمالية بعد يوم من المناقشة. أعطيكم كلمتي بصفتي بايدن. لن أترشح مرة أخرى إذا لم أؤمن من كل قلبي وروحي أنني أستطيع القيام بهذه المهمة... "لأنه، بصراحة، المخاطر مرتفعة للغاي"، لكن الناخبين واجهوا مشاكل أخرى معه أيضًا، فقد كان لا يحظى بشعبية كبيرة كزعيم حتى عندما قادت إدارته الأمة خلال التعافي من جائحة عالمية، وأشرفت على اقتصاد مزدهر وأقرت أجزاء كبيرة من التشريعات الحزبية التي ستؤثر على الأمة على مدى السنوات القادمة.

وأغلبية الأميركيين لا يوافقون على الطريقة التي يتعامل بها مع وظيفته، ويواجه معدلات تأييد منخفضة باستمرار بشأن القضايا الرئيسية بما في ذلك الاقتصاد والهجرة.

وظهر عمر بايدن كعامل رئيسي خلال التحقيق في تعامله مع الوثائق السرية. قال المحامي الخاص روبرت هور في فبراير إن الرئيس ظهر في مقابلات مع المحققين على أنه "رجل مسن متعاطف وحسن النية وذو ذاكرة ضعيفة".

واستغل حلفاء الرئيس التصريح باعتباره لا مبرر له وانتقدوا هور لإدراجه في تقريره، ورفض بايدن نفسه بغضب وصف الطريقة التي تحدث بها عن ابنه الراحل.

وكان دافع بايدن للترشح متشابكًا بعمق مع ترامب.

وكان قد تقاعد من الخدمة العامة بعد ثماني سنوات من العمل كنائب للرئيس في عهد باراك أوباما ووفاة نجله بو، لكنه قرر الترشح بعد تعليقات ترامب في أعقاب مسيرة "اتحدوا اليمين" في شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا، في عام 2017، عندما توافد العنصريون البيض في المدينة احتجاجًا على إزالة النصب التذكارية الكونفدرالية.

قال ترامب: "كان لديك بعض الأشخاص السيئين للغاية في المجموعة، ولكن كان لديك أيضًا أشخاص طيبون جدًا من كلا الجانبين. على كلا الجانبين". كون الرئيس الحالي لم يدن بشكل لا لبس فيه العنصرية والتفوق الأبيض أساء بشدة لبايدن. بعد ذلك، فاز بايدن بانتخابات 2020 ورفض ترامب التنازل ووقف متفرجًا لساعات بينما اقتحم أنصاره مبنى الكابيتول الأميركي في 6 يناير 2021، وقاموا بضرب قوات إنفاذ القانون وإراقة الدماء في محاولة فاشلة لإلغاء التصديق على فوز بايدن.

قال بايدن ذات مرة خلال إحدى فعاليات الحملة الانتخابية: "إذا لم يكن ترامب سيترشح، فلست متأكدًا من أنني سأترشح". لم ترد حملة ترامب على الفور على طلب للتعليق على قرار بايدن بالانسحاب من السباق، لكنه وفريقه أوضحوا تفضيلهم مواجهة بايدن.

وعلى الرغم من توضيح تفضيلهم لمواجهة بايدن، كثفت حملة ترامب أيضًا هجماتها على هاريس مع اشتداد الضغط على بايدن للتنحي في الأسابيع الأخيرة. وش

 

قد يٌهمك ايضـــــاً :

بايدن يدعم كامالا هاريس للترشح ضد ترامب

ترمب يغير خطته الانتخابية وهجوم متوقع على هاريس في حال ترشحها للسباق الرئاسي وانسحاب بايدن

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعد تنحّي بايدن عن سباق الرئاسة انشقاق في الديمقراطي حول دعم هاريس و بيلوسي وآخرون يلتزمون الصمت بعد تنحّي بايدن عن سباق الرئاسة انشقاق في الديمقراطي حول دعم هاريس و بيلوسي وآخرون يلتزمون الصمت



ياسمين صبري تتألق في تصاميم جان بيار خوري

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:19 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مقتل قائد الدعم السريع في النيل الأزرق

GMT 00:19 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب

GMT 18:35 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

استشهاد الصحفي محمد جاسر وأسرته في غزة

GMT 18:30 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مطارات أوروبا تعود إلى العمل تدريجيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab