السودان يصّل إلى نقطة إنهيار كارثية جراء المجاعة والفيضانات وأكبر أزمة نزوح بالعالم
آخر تحديث GMT01:08:08
 العرب اليوم -

السودان يصّل إلى نقطة إنهيار كارثية جراء المجاعة والفيضانات وأكبر أزمة نزوح بالعالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السودان يصّل إلى نقطة إنهيار كارثية جراء المجاعة والفيضانات وأكبر أزمة نزوح بالعالم

المُتضررين من الحرب في السودان
لندن - العرب اليوم

حذرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، الاثنين، من أن السودان وصل إلى "نقطة انهيار كارثية"، مع توقع تسجيل عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها جراء الأزمات المتعددة.

وأشارت المنظمة، ومقرها في جنيف، إلى أن المجاعة والفيضانات أضيفت إلى قائمة التحديات التي يواجهها ملايين الأشخاص في البلاد، في ظل أكبر أزمة نزوح بالعالم، وفق فرانس برس.

كما قال المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، عثمان بلبيسي، في بيان، إن "هذه الظروف ستستمر وتزداد سوءاً إذا استمر الصراع والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية".

كذلك أضاف أنه "بدون استجابة عالمية فورية واسعة النطاق ومنسقة، فإننا نخاطر بأن نكون شاهدين على عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها في الأشهر المقبلة. نحن عند نقطة الانهيار، نقطة انهيار كارثية".

ولفتت المنظمة إلى أن الأرقام الأخيرة أظهرت أن هناك أكثر من 10.7 مليون نازح داخلياً في السودان، وقد نزح العديد منهم عدة مرات في الوقت نفسه، فر 2.3 مليون شخص عبر الحدود إلى الدول المجاورة.

كما أردفت المنظمة أن الفيضانات أسفرت عن تشريد أكثر من 20 ألف شخص منذ يونيو في 11 من ولايات السودان الثماني عشرة، مشيرة في الوقت ذاته إلى تدمير البنية التحتية بفعل هذه الفيضانات، مما أدى إلى تعطيل وصول الإمدادات الحيوية.

وبالمجمل، نزح أكثر من 45 ألف شخص خلال الأسبوعين الماضيين، فر أكثر من 38 ألفاً منهم عبر الحدود.

كذلك بينت المنظمة أن الظروف الإنسانية والحماية في السودان تعد "من بين الأسوأ في العالم". وقالت إن "القيود على وصول المساعدات الإنسانية، بما في ذلك العوائق التي فرضها طرفا النزاع، حدت بشدة من قدرة منظمات الإغاثة على توسيع نطاق عملها وإنقاذ الأرواح، خصوصاً خلال موسم الأمطار الحالي".

فيما ختمت مؤكدة أن هناك حاجة إلى "تمويل عاجل... من أجل أولئك الذين ما زالوا في حاجة ماسة إلى الغذاء والمأوى والمياه والخدمات الصحية والحماية المتخصصة" وبحسب التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الذي تعتمده الأمم المتحدة، فقد دفع الصراع مخيّم زمزم قرب مدينة الفاشر في دارفور إلى المجاعة.

يذكر أن السودان يشهد حرباً منذ 15 أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع الذي يتزعمها محمد حمدان دقلو، أوقعت إلى الآن عشرات آلاف القتلى وأدت إلى أزمة إنسانية.

 

قد يٌهمك ايضـــــًا :

غوتيريش يحذر من عواقب الاشتباكات في الفاشر بالسودان ويدعو الأطراف لحماية المدنيين

المتنازعون في السودان يجرون مشاورات أمنية وسياسية مكثفة لإنجاح مفاوضات جنيف

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان يصّل إلى نقطة إنهيار كارثية جراء المجاعة والفيضانات وأكبر أزمة نزوح بالعالم السودان يصّل إلى نقطة إنهيار كارثية جراء المجاعة والفيضانات وأكبر أزمة نزوح بالعالم



كارمن سليمان تخطف الأنظار بإطلالة ملائكية باللون الأبيض

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:00 2024 الثلاثاء ,13 آب / أغسطس

طرق دمج الديكور الريفي بالمنزل المودرن
 العرب اليوم - طرق دمج الديكور الريفي بالمنزل المودرن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab