حالة من الانقسامات والخلافات والتهم المتبادلة تعصف بتيار النصرة الموريتاني
آخر تحديث GMT20:58:18
 العرب اليوم -

سيطرت على الشارع وسط مطالب بإعدام مدون ومخاوف من تشجيع التطرف

حالة من الانقسامات والخلافات والتهم المتبادلة تعصف بتيار "النصرة" الموريتاني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حالة من الانقسامات والخلافات والتهم المتبادلة تعصف بتيار "النصرة" الموريتاني

الانقسامات تعصف بتيار "النصرة" الموريتاني
نواكشوط- الشيخ بكاي

عصفت الخلافات والانقسامات بـ "جماعة النصرة"، التي سيطرت على الشارع الموريتاني، على مدى الشهور الأخيرة، في التظاهرات الأسبوعية، وحولت "الفيسبوك" إلى ميدان معركة طاحنة، ووزعت تهم الكفر والإلحاد على كل من لم يطالبوا معها بإعدام المدون الموريتاني محمد الشيخ ولد امخيطير الذي سب النبي.

واستطاع هذا التيار العريض أن يجذب آلاف الموريتانيين تحت شعار " نصرة رسول الله". ومع إصدار المحكمة العليا الموريتانية قرار الأسبوع الماضي، بإعادة ملف مخيطير المدان بالردة إلى محكمة الاستئناف، واعتقاد البعض أن إعادة الملف بداية لتكييف التهمة زندقة وبالتالي الإعدام، بدأت دعوات إلى وقف التظاهر، واتهامات متبادلة بين أطراف في التيار العريض، الذي شكل في أنظار البعض قلقًا أمنيًا، مخافة أن يكون سلفيون عنيفون يركبونه.

وظهرت ثلاث مجموعات تبادلت التهم عبر القنوات المحلية ووسائل الإعلام الأخرى، ووسائل التواصل الاجتماعي. والمجموعة الأولى بقيادة الشاعر عبد الله ولد بونا، الذي انفصل وشكل مجموعة مستقلة على "الوتساب"، عارض فيها توقيف التظاهر، وشن هجومًا عنيفًا على شركائه السابقين، متهمًا إياهم بالسقوط في أيادي الأمن والتقاعس. ودعت هذه الجماعة إلى تظاهرة الجمعة حضرها أنصارها.

ومن أبرز قادة إحدى المجموعتين الأخريين محيي الدين ولد ابوه، وهو رجل أعمال وقريب لرجل أعمال نافذ، والشيخ علي الرضى وهو شيخ نافذ له أتباع. وهناك مجموعة أخرى ينتمي إليها المحامي سيدي المختار، الذي لقبوه بـ "محامي الجناب النبوي"، وكان كثير الخروج على القنوات الفضائية، ومتحدثًا مفوهًا في الندوات والتظاهرات.

وطفت الخلافات على السطح حينما شن المحامي سيدي المختار هجومًا لاذعًا على علي محيي الدين وأقاربه، وقال إنهم "لا يريدون وجه الله"، مشيرًا إلى أنهم رفضوا منح ساحة يملكونها لمظاهرة للنصرة، حتى أرغمتهم السلطات الأمنية على ذلك، واتهم المحامي رجل الأعمال وأسرته بأنهم "يريدون الاستحواذ على قيادة النصرة".

وهاجم المحامي أيضا الشيخ الرضى، من دون أن يذكره بالأسم. وقال إن لديه تسجيلات تحرض على عدم الخروج في التظاهر، وهي إشارة إلى تسجيل صوتي للشيخ الرضى طلب فيه من أنصاره الانسحاب من تظاهرات غير مرخصة. ورد قريب لرجل الأعمال على المحامي على قناة تلفزيونية، وقال إن محيي الدين، هو من كان يمول نشاطات النصرة، ويسقي الناس وإن المحامي ومن لف لفه لم يقدموا أي شيء على المستوى المادي. ودافع عن الشيخ الرضى مشيرًا إلى أنه لم يحضر تظاهرة في حياته قبل مظاهرات النصرة.

وفي الواقع تأسست جماعات النصرة منة أطراف مختلفة متعددة المشارب والأهداف، وركبها الإسلام السياسي، وجماعات المشيخات المتصارعة على النفوذ، وانضم إليها عشرات الآلاف من الذين لا يحركهم إلا المشاعر الدينية الصادقة. واتهمت جماعات النصرة بأنها تحولت إلى ميدان للتكفير والدعوة إلى الغلو من خلال جماعات تكتب في التواصل الاجتماعي مكفرة كل الذين لا يطالبون بإعدام ولد مخيطير. وظهرت في الأدبيات مصطلحات مثل "الخوالف" و"المخلفون" و"القاعدون" وهي مصطلحات قرآنية، تشير إلى المنافقين الذين رفضوا الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأبدى كثيرون الخشية من أن تساهم هذه الحشود في إنعاش التكفيرية وجماعات الإرهاب التي استأصلت موريتانيا خلاياها النشطة. ويعتقد أن لها خلايا نائمة، وغير أن وجود أسماء شخصيات صوفية، ضمن أبرز الفاعلين في هذا التيار كان يخفف من ذلك القلق، للتناقض القوي بين جماعات الصوفية وتيارات السلفية جهادية كانت أو "علمية". ويعتقد أن الانقسامات التي ضربت شارع "النصرة" تخفف من الضغوط على المحاكم الموريتانية التي لم تستطع بعد التخلص من ملف ولد مخيطير، الذي يشكل فتيل اشتعال في البلد، وتمارس جهات غربية نافذة من بينها أميركا وفرنسا ضغوطًا بشأنه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حالة من الانقسامات والخلافات والتهم المتبادلة تعصف بتيار النصرة الموريتاني حالة من الانقسامات والخلافات والتهم المتبادلة تعصف بتيار النصرة الموريتاني



كارول سماحة بإطلالات راقية وجذّابة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 12:19 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

الحيل التي تتبعها أصالة لإبراز خصرها النحيل
 العرب اليوم - الحيل التي تتبعها أصالة لإبراز خصرها النحيل

GMT 11:58 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

جولة على أبرز أحياء العاصمة باريس
 العرب اليوم - جولة على أبرز أحياء العاصمة باريس
 العرب اليوم - نصائح لاختيار ألوان الدهانات لجدران غرف النوم

GMT 11:29 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

قصف تركي عنيف علي محافظة أربيل العراقية

GMT 12:19 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

الحيل التي تتبعها أصالة لإبراز خصرها النحيل

GMT 11:58 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

جولة على أبرز أحياء العاصمة باريس

GMT 11:47 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

كارول سماحة بإطلالات راقية وجذّابة

GMT 11:32 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

أوكرانيا تعلن قصف مطار عسكري روسي في القرم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab