وزارة العدل تؤكّد رفضها التعقيب على أحكام القضاء سواء من الداخل أو الخارج
آخر تحديث GMT05:27:58
 العرب اليوم -

في بيان مُشترك لدراسة ردود الأفعال تجاه إعدام 529 مصريًا

وزارة العدل تؤكّد رفضها التعقيب على أحكام القضاء سواء من الداخل أو الخارج

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة العدل تؤكّد رفضها التعقيب على أحكام القضاء سواء من الداخل أو الخارج

العدل المصرية تؤكد رفضها التعقيب على أحكام القضاء
القاهرة – أكرم علي

القاهرة – أكرم علي أكّد رئيس المكتب الإعلامي في وزارة العدل المصريّة المُستشار عبدالعظيم العشري، أنّ أحد المبادئ الأساسيّة لأي نظام ديمقراطي، هو مبدأ الفصل بين السلطات، وتأكيد استقلاليّة القضاء وعدم تدخل السلطة التنفيذيّة في أعمال السلطة القضائية، وعدم جواز التعقيب على أحكام القضاء بتاتاً سواء من جانب أطراف داخليّة أو أطراف خارجيّة أيًا كانت، باعتبار أنّ ذلك يمثل مساساً باستقلال القضاء.
وأوضح العشري، في بيان صحافي الثلاثاء، بالتنسيق بين وزارة الخارجيّة والهيئة العامة للاستعلامات، للتعقيب على ردود الفعل على قرار إحالة 529 متهمًا إلى المفتي، أنّ المتهمين تجري مُحاكمتهم أمام محكمة عاديّة وأمام قاضي طبيعي وليس أمام محكمة استثنائيّة.
وأشار إلى أنّ قاضي المحكمة أصدَّر، بعد الاستماع إلى شهادة الشهود، قراراً وليس حكماً بأخذ رأي فضيلة المفتي وهو رأي استشاري، وأنه فور ورود أوراق القضيّة مرة أخرى إلى المحكمة له الحق في تأييد حكمه أو العدول.
وشدّد على أنه من حق المتهمين في حالة صدور حكم بالإعدام أو السجن المؤبد نقض الحكم أمام محكمة النقض، كما أن من حق النيابة العامة الطعن على الحكم حتى ولو لم يطعن عليه من قبل المتهمين. وأنّ من حق محكمة النقض إما أن تنقض الحكم وتعيده إلى دائرة أخرى للنظر في القضية من جديد، أو تؤكده. وأنه حتى في حالة إصدار الدائرة الجديدة الحكم ذاته بالإعدام، فيمكن للمُتهمين للمرة الثانية أنّ ينقضوا الحكم، وفي هذه الحالة تتصدي محكمة النقض بالفصل في القضية.
واعتبر أنّ غالبيّة من صدر ضدهم قرار المحكمة (أكثر من 350 متهمًا)، صدر القرار بشأن إحالة أوراقهم إلى المفتي تمت محاكمتهم غيابياً، ومن ثم فإنه في حالة محاكمتهم حضوريًا فلهم الحق في المثول أمام المحكمة ومن واجب المحكمة السماع إليهم وتكوين عقيدة خاصة، وإعادة نظر الدعوي وإجراءات التقاضي مرة أخرى أمام المحكمة ذاتها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة العدل تؤكّد رفضها التعقيب على أحكام القضاء سواء من الداخل أو الخارج وزارة العدل تؤكّد رفضها التعقيب على أحكام القضاء سواء من الداخل أو الخارج



 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab