مسؤول فلسطيني يؤكّد أن خطة كيري لا تتضمن تفكيك المستوطنات في الأغوار
آخر تحديث GMT06:01:47
 العرب اليوم -

حذّر من خطورة ما يتم تسريبه إعلاميًا بشأن ضغوط أميركية على إسرائيل

مسؤول فلسطيني يؤكّد أن خطة كيري لا تتضمن تفكيك المستوطنات في الأغوار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مسؤول فلسطيني يؤكّد أن خطة كيري لا تتضمن تفكيك المستوطنات في الأغوار

الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائه وزير الخارجية الاميركي جون كيري
رام الله - وليد أبوسرحان

أكّد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد، السبت، أن الخطة الأميركية لإحلال السلام في المنطقة لا تتضمن إخلاء المستوطنات الإسرائيلية من الأغوار الفلسطينية، مطالبًا بعدم الانجرار وراء ما يتم تسريبه عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية. وحذّر خالد من الانخداع بالأخبار الكاذبة، التي تسربها، وتتناقلها وسائل إعلام فلسطينية، بشأن ضغوط مزعومة تمارسها الإدارة الأميركية على حكومة إسرائيل، بغية إخلاء الأغوار الفلسطينية من المستوطنات والمستوطنين، وتسليمها إلى الجانب الفلسطيني تدريجيًا، خلال مدة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أعوام، في سياق ترتيبات "معاهدة سلام" بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، أو الاستعداد لمبادلة هذه الأغوار، التي تبلغ مساحتها وفق المصادر الأميركية 6% من مساحة الضفة، بمثلها في المساحة من أراضي تقع إلى الغرب من الخط الأخضر.
وأكّد خالد أن "مثل هذه التسريبات عارية تمامًا عن الصحة، وأن تداول أخبار من هذا النوع له هدف واحد، وهو تجميل الوجه القبيح جدًا للخطة الأمنية الأميركية، المنسقة مع الجانب الإسرائيلي، والتي طرحها جون كيري على الجانب الفلسطيني، في جولته الأخيرة، وتطبيقاتها في الأغوار، والتي تحفظ لجيش الاحتلال الإسرائيلي دوره، باعتباره جهة الاختصاص في حفظ الأمن في المنطقة، ورفض وجود قوات دولية أو طرف ثالث، حتى لو كان قوات أميركية في المنطقة
وأضاف أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري لم يلحظ في خطته، أو اقتراحاته، التي عرضها على الجانب الفلسطيني تفكيك المستوطنات، ورحيل المستوطنين عن مناطق الأغوار، بل على العكس من ذلك، فإنه حاول طلاء ضفدع مستوطنات الأغوار بطبقة سميكة من الدهن، حتى يسهل بلعه، بإيحاء أن المستوطنات في الأغوار يمكن أن تبقى تحت "السيادة الفلسطينية" حسب تعبيره، وهي سيادة مزعومة، طالما بقي جندي إسرائيلي واحد في أية ترتيبات أمنية وعسكرية في الأغوار الفلسطينية .
وجدّد خالد دعوته إلى وقف المفاوضات الجارية برعاية الولايات المتحدة الأميركية، وعدم الدخول في متاهة ما يسمى بـ"اتفاق إطار" يعطي لإسرائيل ما تريد من مواقف ومكاسب ومطالب سياسية ملموسة، ولا يقدم للجانب الفلسطيني غير الوعود، ويفتح في الوقت نفسه أبوابًا جديدة على مفاوضات، لا تنتهي للوصول إلى ما يسمى "معاهدة سلام"، وإلى الاستفادة من المناخات الدولية في معالجة الأزمات الدولية، كالأزمة السورية، وأزمة الملف النووي الإيراني، والمطالبة برعاية دولية للمفاوضات، بغية التوصل إلى تسوية شاملة ومتوازنة للصراع، على أساس قرارات الشرعية الدولية، توفر الأمن والاستقرار لشعوب ودول المنطقة، وفي المقدمة منها دولة فلسطين وعاصمتها القدس، وتصون حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم، التي هُجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة .
وكانت مصادر صحافية أسرائيلية قالت أن "الإدارة الأميركية طلبت من الحكومة الإسرائيلية إخلاء المستوطنات اليهودية المقامة على أراضي الفلسطينيين في منطقة غور الأردن، تمهيداً للوصول إلى اتفاق إطار للتسوية وإنهاء الصراع بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني".
وفي السياق ذاته، أعتبرت مصادر صحافية فلسطينية أن "واشنطن تسعى إلى جس نبض الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، واستطلاع مواقف أعضائه، بشأن المقترحات، تمهيداً لنشر تفاصيل الخطة المذكورة، حيث اجتمع، الجمعة، سفير الولايات المتحدة لدى تل أبيب دان شابيرو مع زعيم حزب شاس الإسرائيلي المعارض آرييه درعي، لهذا الغرض".
ومن المقرّر أن يصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى المنطقة، الأسبوع المقبل، في إطار جولة جديدة يهدف من خلالها لاستكمال مساعيه الرامية للتوصّل إلى اتفاق تسوية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسؤول فلسطيني يؤكّد أن خطة كيري لا تتضمن تفكيك المستوطنات في الأغوار مسؤول فلسطيني يؤكّد أن خطة كيري لا تتضمن تفكيك المستوطنات في الأغوار



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab