مصر تعتزم سحب جنسيتها من الفلسطينيين المحسوبين على أحزاب سياسية معينة
آخر تحديث GMT23:51:49
 العرب اليوم -

أبرزهم محمود الزهار أحد قادة حماس في القطاع وعضو مكتبها السياسي

مصر تعتزم سحب جنسيتها من الفلسطينيين المحسوبين على أحزاب سياسية معينة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تعتزم سحب جنسيتها من الفلسطينيين المحسوبين على أحزاب سياسية معينة

مصر تعتزم سحب جنسيتها من الفلسطينيين المحسوبين على أحزاب
رام الله - وليد أبوسرحان

تعتزم السلطات المصرية سحب الجنسية المصرية من الفلسطينيين المنتمين لأحزاب سياسية بعينها، وفق ما أكدته مصادر فلسطينية الأحد.وقال أفراد من الجالية المصرية في قطاع غزة، إنهم تلقوا تأكيدات رسمية من الجهات المعنية في وزارة الداخلية في القاهرة، بأن قرارًا صدر منذ الخامس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، يقضي بإسقاط الجنسية عن المنتمين أو المحسوبين على أحزاب سياسية معينة.
ويُعد القيادي في حركة حماس، وعضو مكتبها السياسي محمود الزهار، من أبرز الحاصلين على الجنسية المصرية عقب ثورة 25 يناير ضد نظام مبارك، وفي حال تم البدء في تطبيق القانون بعد عملية الفرز، فإن الزهار (والدته مصرية من الإسماعيلية)، سيكون أبرز من يخسر الجنسية التي حصل عليها في نهاية أبريل 2012 أي قبل شهرين فقط من وصول مرسي لسدة الحكم.
ونقلت صحيفة القدس المحلية عبر موقعها الإلكتروني عن مصدر مسؤول في الجالية المصرية في غزة وأحد مسؤولي مركزها الثقافي الذي أُغلق لفترة قصيرة من قبل أمن حكومة حماس منذ أشهر، قوله " إن الجهات المختصة في مصر بدأت فعليا بفرز مكتسبي الجنسية المصرية من الفلسطينيين، وإسقاطها عنهم بحكم انتمائهم لأحزاب سياسية معينة في فلسطين، أو أحزاب لها علاقة بأحزاب مصرية محظورة ".
وأضاف المصدر ذاته أن حاملي البطاقات المصرية الرسمية الموجودين الآن في غزة، يتلقون معاملة سيئة خلال تنقلهم عبر معبر رفح البري، إذ أرجعت السلطات المصرية الأربعاء والخميس الماضيين أكثر من 50 شخصًا في حوزتهم بطاقات رسمية.
وقال مصدر أمني مصري على معبر رفح البري إن القانون المصري يحظر على الحاصلين على الجنسية المصرية ممارسة السياسة أو الانتماء إلى أي حزب إلا بعد مرور 5 سنوات على اكتساب الجنسية.
كما نفى المصدر منع أي من المصريين المقيمين في غزة من حملة البطاقات المصرية من السفر إلى القاهرة، موضحًا إمكان حصول تجاوزات بسيطة سيتم النظر فيها لتفاديها مستقبلا.
وكان وزير الداخلية المصرية محمد إبراهيم، قال إن أجهزة الأمن في القاهرة بدأت بإجراء فحص شامل لـ12 فلسطينياً حصلوا على الجنسية المصرية والإقامة في عهد مرسي، مبينا في حديث نشرته وسائل إعلام مصرية منذ أسبوع أنه سيتم التأكد من خضوعهم للإجراءات واللوائح المقررة والمتعلقة بالموافقة على إقامتهم، والتي تحظر منح الجنسية لأعضاء في منظمات إرهابية، وسحب الجنسية منهم حتى لا يشكل ذلك تهديدا على الأمن القومي.
وكانت الحكومة المصرية التي ترأسها الدكتور عصام شرف عقب الثورة ضد نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، قد أصدرت قرارا بأحقية أي فلسطيني في الحصول على الجنسية في حال كانت والدته مصرية الجنسية.
بينما حرمت السلطات المصرية في ظل حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، مئات الفلسطينيين من الحصول على الجنسية لأسباب أمنية، حسب ما أفاد عدد منهم في تقرير سابق نشرته القدس دوت كوم في أيلول/سبتمبر 2012، في حين نجح عشرات الآلاف بالحصول عليها إبان حكم مرسي إلى أن توقف استقبال طلبات الحصول عليها مع انتهاء حكمه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تعتزم سحب جنسيتها من الفلسطينيين المحسوبين على أحزاب سياسية معينة مصر تعتزم سحب جنسيتها من الفلسطينيين المحسوبين على أحزاب سياسية معينة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab