لجنة التشريع تقرُّ قانوناً يحظر على الحكومة التفاوض على القدس إلاَّ بغالبية الثلثين
آخر تحديث GMT07:48:38
 العرب اليوم -

نتنياهو يلتقي وزير الخارجية الاميركية جون كيري في روما الثلاثاء

لجنة التشريع تقرُّ قانوناً يحظر على الحكومة التفاوض على القدس إلاَّ بغالبية الثلثين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - لجنة التشريع تقرُّ قانوناً يحظر على الحكومة التفاوض على القدس إلاَّ بغالبية الثلثين

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو و وزير الخارجية الأميركي جون كيري
القدس المحتلة - العرب اليوم

وضعت اللجنة الوزارية الاسرائيلية  لشؤون التشريع عصا أخرى أمام عجلات المركبة المتعثرة اصلا ، وذلك بإقرارها مسودة قانون يحظر على اي حكومة اسرائيلية  التفاوض على التنازل عن أي جزء من القدس المحتلة من دون توافر غالبية برلمانية مطلقة من 80 نائباً من مجموع 120، في وقت واصل رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست ، زعيم «إسرائيل بيتنا» المتطرف أفيغدور ليبرمان على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن).
وأقرت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في جلستها الأحد، مسودة قانون طالب به المعسكر اليميني المتشدد، وقدمه باسمه النائب يعقوب لتسمان يقضي بإلزام الحكومة الحصول على موافقة ثلثي نواب الكنيست (80 نائباً) لإجراء مفاوضات لإعادة أراضٍ في القدس الشرقية المحتلة، ما يعني مسبقاً نسف أي محاولة للتوصل إلى اتفاق على القدس في ظل سيطرة اليمين والمتدينين القوية على الكنيست.
واستأنف ليبرمان المتوقع عودته إلى كرسي وزير الخارجية في حال برأته المحكمة بعد شهر من تهمة «خيانة الأمانة»، هجومه على الرئيس الفلسطيني، مكرراً أنه ليس شريكاً لتحقيق السلام. وطالب الفلسطينيين بإجراء «تغيير جذري» على جهاز التعليم بداعي أن كتب التعليم الفلسطينية «لا تشمل خريطة إسرائيل أو أي كلمة عن الكارثة».
يأتي هذا التصعيد السياسي الإسرائيلي وسط تأكيدات مسؤولين إسرائيليين مطّلعين على سير المفاوضات السرية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، أنها وصلت إلى طريق بلا مخرج، لتضيف صحيفة "معاريف" أنه نتيجة الطريق المسدود، عاد رئيس السلطة الفلسطينية يدرس احتمال أن يعاود التوجه إلى الأمم المتحدة ومؤسساتها المختلفة لرفع مكانة السلطة الفلسطينية وقبول فلسطين عضواً في مؤسسات الهيئة الأممية، "على رغم التزامه أمام الأميركيين عدم فعل ذلك خلال فترة المفاوضات المحددة لتسعة أشهر".
ووفق الصحيفة، فإن ديبلوماسيين أوروبيين أطلعوا إسرائيل على نية أبو مازن بداعي أنه طرحها خلال جولته الأخيرة لعدد من الدول الأوروبية، محملاً إسرائيل مسؤولية تعثر المفاوضات.
وأشارت الى  أن عباس  يعتزم طرح فكرته على وزراء الاتحاد الأوروبي خلال لقائه القريب بهم، وأنه سيحضهم على عدم تليين العقوبات التي أقرتها مفوضية الاتحاد ضد هيئات إسرائيلية تتعاطى مع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو سيلتقي غداً وزير الخارجية الأميركي جون كيري في روما لبحث تطور المفاوضات مع الفلسطينيين، متوقعةً أن يمارس كيري ضغطاً على نتانياهو لتحقيق انفراجة في المفاوضات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنة التشريع تقرُّ قانوناً يحظر على الحكومة التفاوض على القدس إلاَّ بغالبية الثلثين لجنة التشريع تقرُّ قانوناً يحظر على الحكومة التفاوض على القدس إلاَّ بغالبية الثلثين



النجمات اللبنانيات بتصاميم فساتين عصرية مُميزة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 13:08 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

وفاة الفنان تامر ضيائى بعد صراع مع المرض

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

إسرائيل قصفت 8 مدارس في غزة خلال 10 أيام

GMT 00:48 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

حريق كبير في مركز تجاري في الصين يوقع 16 قتيلا

GMT 05:38 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

وعي الأشجار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab