تعيين قائدين ميدانيين على رأس أكبر كتيبتين لـالقاعدة في بلاد المغرب
آخر تحديث GMT22:41:52
 العرب اليوم -

أبو مقاتل وطلحة الموريتاني على رأس "طارق بن زياد" و"الفرقان"

تعيين قائدين ميدانيين على رأس أكبر كتيبتين لـ"القاعدة" في بلاد المغرب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعيين قائدين ميدانيين على رأس أكبر كتيبتين لـ"القاعدة" في بلاد المغرب

عناصر من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي
الجزائر- خالد علواش

عيّن أمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عبد المالك درودكال القياديين سعيد أبو مقاتل وعبد الرحمن الموريتاني أميرين على كتيبتي طارق بن زياد والفرقان، خلفا لعبد الحميد أبو زيد ومحمد الأمين ولد الحسن اللذين لقيا مصرعهما في حرب القوات المشتركة الفرنسية الأفريقية لتحرير شمال مالي من الجماعات الإسلامية المتطرفة.  وكشفت مصادر مطلعة من منطقة أزواد شمال مالي الاثنين، عن تغييرات حصلت في هرم كتيبتي طارق بن زياد والفرقان وهما من أقوى الكتائب في إمارة الصحراء لتنظيم القاعدة التي خاضت في الصحراء الجزائرية وشمال مالي وكان لها وجودها الميداني رفقة "الملثمون" التي كان يقودها مختار بلمختار.
واختار التنظيم بتزكية من درودكال القيادي سعيد أبو مقاتل الجزائري أميرا على كتيبة طارق بن زياد التي كان يقودها عبد الحميد أبو زيد التي لقي حتفه خلال المواجهات مع القوات الفرنسية في مدخل جبل "تغارغات" أقصى الشمال المالي، أثناء محاولة القوات الفرنسية والتشادية اقتحام معاقل المسلحين الإسلاميين هناك، وهو من المقاتلين الجزائريين الذين دخلوا صحراء أزواد خلال النصف الأول من العقد الماضي.
 واختار التنظيم الموريتاني عبد الرحمن المكنى "طلحة" (وهو من مواليد ليبيا)، أميرا لسرية الفرقان خلفا لأميرها السابق محمد الأمين ولد الحسن المكنى عبد الله الشنقطي الذي قتل في قصف للمروحيات الفرنسية في أزواد، ويعتبر طلحة الليبي من الموريتانيين الذين التحقوا بالتنظيم في شمال مالي بداية عام 2006، وعمل ضمن القادة الميدانيين للتنظيم الذين أسندت لهم مهمة السيطرة على مدينة تمبكتو في أزواد وحفظ الأمن فيها خلال الفترة ما بين نيسان/أبريل 2012 وكانون الثاني/يناير 2013 إبان سيطرة مقاتلي التنظيم عليها.
 ويحاول تنظيم القاعدة إعادة ترتيب وضعه الداخلي – حسب المحللين- بعد الضربات الموجعة التي تلقاها في حربه الأخيرة في شمال مالي، وهي الاستراتيجية الجديدة التي يريد تبنيها عبد المالك درودكال بتنصيب قياديين ميدانيين لهم صيت وخبرة تحضيرا للمرحلة المقبلة التي أضحت أصعب من أي وقت سابق بعد التضييق المفروض على التنظيمات المتطرفة من طرف دول الساحل التي جيشت جيوشها للقضاء جذريا من آفة الإرهاب وفي مقدمتها الجزائر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعيين قائدين ميدانيين على رأس أكبر كتيبتين لـالقاعدة في بلاد المغرب تعيين قائدين ميدانيين على رأس أكبر كتيبتين لـالقاعدة في بلاد المغرب



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab