نتنياهو يدعو أمام الكونغرس إلى غزة منزوعة السلاح ويؤكد أنه لا يسعى لتهجير سكان القطاع ويدعو للتحالف ضد إيران
آخر تحديث GMT23:25:01
 العرب اليوم -

نتنياهو يدعو أمام الكونغرس إلى غزة "منزوعة السلاح" ويؤكد أنه لا يسعى لتهجير سكان القطاع ويدعو للتحالف ضد إيران

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نتنياهو يدعو أمام الكونغرس إلى غزة "منزوعة السلاح" ويؤكد أنه لا يسعى لتهجير سكان القطاع ويدعو للتحالف ضد إيران

من خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي
واشنطن - رولا عيسى

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في خطاب تاريخي أمام الكونغرس الأميركي، اليوم (الأربعاء)، إلى غزة «منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين» بعد انتهاء الحرب. وقال: «بعد انتصارنا، بمساعدة شركائنا الاقليميين، فان غزة منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين يمكن أيضا ان تفضي الى مستقبل من الأمن والازدهار والسلام. تلك هي رؤيتي حيال غزة».

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في خطاب يسعى عبره إلى الحصول على دعم واشنطن للعمليات العسكرية المستمرة في غزة، أن تل أبيب لا تسعى إلى تهجير سكان القطاع، مبيناً أن حرب غزة ستنتهي لو استسلمت حماس.

ولفت إلى أن «محور الإرهاب» بقيادة إيران يهدد الولايات المتحدة وإسرائيل والعالم العربي، مضيفاً أن إسرائيل والولايات المتحدة «يجب أن تقفا معا».
وأبدى نتنياهو ثقته بأن الجهود التي تبذل من أجل الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حركة «حماس» ستثمر، مضيفا: «أنا واثق بأن هذه الجهود يمكن أن تنجح، بعضها يبذل الآن».
وأكد نتنياهو أن إسرائيل «ستقوم بكل ما ينبغي القيام به» لضمان أمن حدودها الشمالية، حيث يستمر تبادل القصف بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» اللبناني المدعوم من إيران. وقال: «ساكون واضحا: إسرائيل ستقوم بكل ما ينبغي القيام به لاستعادة الأمن على حدودنا الشمالية واعادة مواطنينا بأمان إلى منازلهم».
كما قال إن هجوم حركة حماس يوم 7 أكتوبر أشبه بأحداث 11 سبتمبر مضاعفاً 20 مرة، مشيرا إلى أن حرب غزة ستنتهي باستسلام حماس.
وتابع "نحتاج أميركا إلى جانبنا لنحقق أهدافنا"، مشيرا إلى أن تل أبيب أعادت 135 من الرهائن لدى حركة حماس.
وأضاف على وقع تصفيق الحاضرين "أتيت لأؤكد لكم شيئا واحدا هو أننا سننتصر"، مبيناً أن الجهود السلمية لإعادة الأسرى ستنجح.
كذلك قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن تل أبيب لن تهنأ قبل استعادة جميع الرهائن، مخاطبا أميركا "أعطونا الأسلحة بسرعة لإنجاز المهمة بأقرب وقت".

أما بشأن الوضع الإنساني المأساوي في غزة فقال "الجوع في غزة سببه سرقة حماس للمساعدات الإنسانية".
وتابع "حماس تكذب لتضغط علينا كي ننهي الحرب"، مضيفاً "لا نسعى إلى تهجير سكان غزة".
كذلك قال "لا نمانع أن تدير غزة إدارة مدنية فلسطينية"، مشيرا إلى أن غزة يجب أن تدار من فلسطينيين لا يسعون لتدمير إسرائيل.
وقال نتنياهو أنه يجب أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية على غزة، مضيفاً "يجب إزالة العسكرة في اليوم التالي للحرب".
كما أضاف "حرب غزة ستنتهي لو استسلمت حماس".

إلى ذلك، قال نتنياهو إن إيران تمول الاحتجاجات التي تحدث في أميركا.
وتابع "إيران تهدد إسرائيل ودول المنطقة".
وتعليقاً على الاحتجاجات خارج الكونغرس، قال نتنياهو للمتظاهرين "أغبياء لقد أصبحتم رسميا لعبة في يد إيران".

وقبيل وصول بنيامين نتنياهو إلى الكونغرس، تجمع آلاف المحتجين المعارضين للحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بالقرب من مبنى الكابيتول الأميركي، اليوم، وحمل بعضهم الأعلام الفلسطينية، وذلك قبل خطاب نتنياهو أمام أعضاء الكونغرس.ووضعت لافتات على منصة أقامها المحتجون تقول أن الزعيم الإسرائيلي «مجرم حرب مطلوب للعدالة» في إشارة إلى مذكرة الاعتقال التي طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدارها. وينفي نتنياهو بشدة اتهامات ارتكاب جرائم حرب.وفي مكان قريب وضع المحتجون نحو 30 نعشا من الورق المقوى ملفوفة بالأعلام الفلسطينية تأبينا لقتلى الحرب في قطاع غزة. وأوقفت حركة المرور من عدة طرق بالقرب من الكونغرس.

وهذه هي المرة الرابعة التي يخاطب فيها نتنياهو الكونغرس، وهو رقم قياسي بالنسبة إلى زعيم أجنبي، وهو أمر عادة ما يكون مخصصا للقادة الذين يُجرون زيارات دولة، وفقا لفرانس برس.
تأتي تلك الزيارة وسط احتجاجات واستياء بين بعض المشرعين الأميركيين بشأن إدارة الحرب في غزة، وبينما يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي ضغوطاً داخلية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حركة حماس يسمح بإطلاق سراح المحتجزين في غزة.

يذكر أن حماس شنت هجمات غير مسبوقة على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، واحتجاز نحو 250 رهينة، وفقا لأرقام رسمية.
في المقابل، ردت إسرائيل بقصف مكثف وعمليات برية مدمرة تسببت بمقتل 39 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، بالإضافة إلى جرح عشرات آلاف المدنيين، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.
وكانت إسرائيل قد استعادت 110 من الأسرى، خلال وقف إطلاق النار الذي استمر 7 أيام وانتهى في الأول من ديسمبر الماضي.
وتقول إسرائيل إن 120 رهينة ما زالوا في غزة، 32 منهم من النساء والأطفال وكبار السن المسنين الذين يجب إطلاق سراحهم، خلال تعليق أولي للأعمال القتالية مدته 6 أسابيع، بموجب مسودة الاتفاق الذي طرحه بايدن.
ومع ذلك، قال شخصان مطلعان على المفاوضات إن حماس تصر على أن لديها 18 رهينة على قيد الحياة فقط في تلك الفئة من الأسرى، بحسب "بلومبيرغ".
وهنا ردت إسرائيل بأن حماس "يجب أن تعيد بعض الرهائن في سن التجنيد للاقتراب من حصة 32 شخصا"، لكن الحركة الفلسطينية قالت إن إطلاق سراح المحتجزين من تلك الفئة "لن يتم إلا في مرحلة وقف إطلاق النار".

 

قد يٌهمك ايضـــــًا :

نتنياهو يخاطب الكونغرس ويلتقي ترمب الجمعة والجنائية الدولية قد تُصدر مذكرة اعتقاله قريبًا

إسرائيل تتحدث عن «اتفاق قريب» وتواصل القصف على غزة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتنياهو يدعو أمام الكونغرس إلى غزة منزوعة السلاح ويؤكد أنه لا يسعى لتهجير سكان القطاع ويدعو للتحالف ضد إيران نتنياهو يدعو أمام الكونغرس إلى غزة منزوعة السلاح ويؤكد أنه لا يسعى لتهجير سكان القطاع ويدعو للتحالف ضد إيران



GMT 08:23 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة

GMT 03:35 2024 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

الإعصار جايمي يعطل العمل والدراسة في الفلبين

GMT 03:29 2024 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

انفجار خزان نفطي في ميناء الحديدة اليمني

GMT 07:46 2024 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

تحطم طائرة على متنها 19 شخصا في نيبال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab