رسائل من السنوار وكتيب إرشادات  يكشف تكتيكات حماس في معارك غزة
آخر تحديث GMT21:58:09
 العرب اليوم -

"رسائل من السنوار" و"كتيب إرشادات" يكشف تكتيكات "حماس" في معارك غزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "رسائل من السنوار" و"كتيب إرشادات"  يكشف تكتيكات "حماس" في معارك غزة

أحد الأنفاق التي حفرتها حركة حماس في غزة
غزة ـ العرب اليوم

أمضى قادة حركة "حماس" سنوات في تطوير "خطة حرب تحت الأرض". وتُظهر سجلات تم العثور عليها في غزة، وحصلت صحيفة "نيويورك تايمز" على نسخة منها، استعدادات الحركة لخوض "حرب أنفاق"، بما في ذلك تركيب أبواب مضادة للانفجار للحماية من القنابل والجنود الإسرائيليين.ويصف كتاب "حماس" الإرشادي للقتال تحت الأرض، بتفاصيل دقيقة كيفية التنقل في الظلام، والتحرك خلسة أسفل غزة، وإطلاق أسلحة آلية في الأماكن الضيقة لإسقاط أقصى عدد من القتلى الإسرائيليين.

وتلقى القادة الميدانيون، بحسب الوثائق التي نشرتها "نيويورك تايمز"، تعليمات تتعلق بتحديد الوقت الذي يستغرقه مقاتلو الحركة في التحرك بين نقاط مختلفة تحت الأرض بدقة متناهية.

ويمثل الدليل الإرشادي الصادر في عام 2019، والذي استولت عليه القوات الإسرائيلية، واطلعت عليه "نيويورك تايمز"، "جزءاً من جهود بذلتها الحركة على مدى سنوات"، قبل هجوم 7 أكتوبر واندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، لـ"بناء عملية عسكرية تحت الأرض يمكنها الصمود في وجه هجمات مطولة وإبطاء حركة القوات البرية الإسرائيلية داخل الأنفاق المظلمة"، وفقاً للصحيفة الأميركية.  

وذكرت الصحيفة أنه قبل عام واحد فقط من الهجوم الإسرائيلي، وافق يحيى السنوار، "زعيم حماس" في قطاع غزة، على إنفاق 225 ألف دولار لتركيب أبواب مقاومة للانفجار لحماية شبكة الأنفاق من الضربات الجوية، والهجمات البرية الإسرائيلية.  

وذكرت الوثيقة، أن قادة ألوية "حماس" قاموا بمراجعة الأنفاق الممتدة تحت غزة، وحدّدوا الأماكن "الحرجة" تحت الأرض وفوق السطح لتحصينها.  
إرشادات القتال تحت الأرض

وتساعد السجلات، إلى جانب المقابلات التي أجرتها "نيويورك تايمز" مع خبراء وقادة إسرائيليين، في تفسير الأسباب التي جعلت إسرائيل، بعد قرابة عام من الحرب، تعاني في تحقيق هدفها المتمثل في القضاء على "حماس".

لقد قضى المسؤولون الإسرائيليون سنوات في البحث عن الأنفاق التي يمكن أن تستخدمها حماس للتسلل إلى إسرائيل لشن هجمات، وتدميرها. ولكن "تقييم شبكة الأنفاق الممتدة تحت غزة لم يكن أولوية"، حسبما ذكر مسؤول إسرائيلي رفيع لـ"نيويورك تايمز"، مرجعاً ذلك إلى أن "الغزو والحرب الشاملة هناك بدت غير مرجحة".

ولكن في الوقت نفسه، يدرك المسؤولون الإسرائيليون الآن، أن "حماس" كانت تستعد لمثل هذه المواجهة.  

وقال الخبراء العسكريون الإسرائيليون للصحيفة الأميركية، إنه "لولا الأنفاق، لما كان لحماس أي فرصة في مواجهة الجيش الإسرائيلي الأكثر تفوقاً".

ويحتوي دليل القتال تحت الأرض على تعليمات بشأن كيفية التمويه عن مداخل الأنفاق وتحديد مواقعها باستخدام البوصلات أو نظام تحديد المواقع العالمي GPS، والدخول السريع والانتقال بسلاسة.

وذكرت الوثيقة المكتوبة باللغة العربية، أنه "أثناء التحرك في الظلام داخل النفق، يحتاج المقاتل إلى نظارات رؤية ليلية مزودة بالأشعة تحت الحمراء"، و"يجب ضبط الأسلحة على الوضع الآلي، وإطلاق النار بها من الكتف".

ويصف الكتيب الإرشادي هذه الطريقة في إطلاق النار بأنها "فعالة" لأن النفق "ضيق"، ومن ثم فإن الطلقات تُوجه إلى مناطق القتل في الجزء الأعلى من جسم الإنسان".

وعلم المسؤولون الإسرائيليون قبل الحرب، أن "حماس" لديها شبكة أنفاق ممتدة، ولكن ثبت أنها أكثر تطوراً وامتداداً مما كانوا يتصورون. وفي بداية الحرب، قدر المسؤولون الإسرائيليون، أن هذه الشبكة تمتد لنحو 250 ميلاً، والآن يعتقدون أنها تبلغ ضعف هذا الطول.

ويشتبه المسؤولون الإسرائيليون في أن السنوار، الهدف الأعلى قيمة لإسرائيل، تمكن من إدارة الحرب والهروب من ملاحقة القوات الإسرائيلية من أحد الأنفاق.  

وتُظهر السجلات، كيف اضطر الطرفان إلى تعديل تكتيكاتهما في الحرب، حيث لم يقدر الإسرائيليون الأنفاق حق قدرها، فيما أعدت "حماس" لمعارك تحت الأرض لم تتحقق، بعد أن ترددت إسرائيل، وبخاصة في بداية الحرب، في إرسال قوات تحت الأرض، بينما كانت "حماس" تنصب الكمائن للجنود بالقرب من مداخل الأنفاق، وتتجنب المواجهات المباشرة.

أدى ذلك إلى استخدام حماس للأنفاق لـ"شن هجمات فوق الأرض تعتمد على تكتيك الكر والفر، والاختباء من القوات الإسرائيلية، واستخدام المتفجرات من خلال مشغلات عن بعد وكاميرات خفية"، وفق ما قاله مسؤولون عسكريون إسرائيليون، ومراجعة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بميدان المعركة من قبل "نيويورك تايمز".

ورغم أن هذه المناورات، أدت إلى إبطاء الهجوم الإسرائيلي، إلا أن الجيش الإسرائيلي تمكن من قتل عناصر "حماس"، وطردهم من معاقلهم، وإجبارهم على التخلي عن مساحات ضخمة من شبكة الأنفاق التي استثمروا في بنائها الكثير من الأموال، وفق "نيويورك تايمز".

واكتشف أعضاء في الجيش الإسرائيلي وثيقة "حرب الأنفاق" في حي الزيتون بمدينة غزة، في نوفمبر الماضي، وفق ما قاله المسؤولون الإسرائيليون لـ"نيويورك تايمز". كما عثروا على رسالة من السنوار إلى أحد القادة العسكريين في الشهر نفسه في جنوب المدينة. وأتاح مسؤولون عسكريون إسرائيليون، هذه الوثائق لـ"نيويورك تايمز".  

وقال تامير هايمان، الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، لـ"نيويورك تايمز"، إن استراتيجية حماس القتالية تقوم على "تكتيكات تحت الأرض"، مشيراً إلى أن ذلك هو "أحد الأسباب الأساسية التي مكنت الحركة من الصمود في وجه الجيش الإسرائيلي حتى الآن".

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، تم الكشف عن كثير من شبكة الأنفاق التي يُطلق عليها "مترو غزة". وتستخدم "حماس" هذه الأنفاق البدائية ببساطة لشن الهجمات. ويصف كتيب القتال الإرشادي كيف يجب على الأفراد السير في هذه الممرات الضيقة في الظلام بوضع يد على الجدار والأخرى على المقاتل في الأمام.

أما الأنفاق الأخرى فهي مراكز قيادة وتحكم متطورة، أو شرايين تربط مصانع الأسلحة الموجودة تحت الأرض بمرافق التخزين، ما يخفي البنية التحتية العسكرية لحماس بالكامل. وفي بعض الأحيان استخدمات "حماس" الألواح الشمسية المثبتة على أسطح المنازل لتوفير الطاقة تحت الأرض.

وتستخدم بعض الأنفاق كمراكز اتصالات. ففي الشتاء الماضي اكتشفت القوات الإسرائيلية نظام اتصالات من إنتاج شركة نوكيا تحت مقر قيادة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وفق المزاعم الإسرائيلية.

ووفقاً للدليل الإرشادي، فإن أنظمة نوكيا من هذا النوع "توفر خدمات الصوت والبيانات"، و"يمكن أن تعمل كلوحة مفاتيح لشبكة اتصالات تحت الأرض". ولكن هذه الإمكانات تتطلب "أجهزة إضافية"، ولم يتضح بعد القدرات التي تمتلكها "حماس".

وقال المسؤولون الإسرائيليون لـ"نيويورك تايمز"، إنه من المعروف أن "حماس" احتجزت الرهائن الإسرائيليين تحت الأرض، ومن ثم فإن كل نفق كان يتطلب تفتيشه.

ويحتاج عشرات الجنود الإسرائيليين إلى 10 ساعات لتدمير جزء من نفق، وفقاً لم قاله ضابط إسرائيلي كبير وخبير في حرب الأنفاق لـ"نيويورك تايمز". والعام الماضي، اكتشف الجيش الإسرائيلي نفقاً بعمق 250 قدماً، ما يعادل ارتفاع مبنى مكون من 25 طابقاً. وقال الجيش إن تدمير هذا النفق استغرق عدة أشهر.

وقالت دافني ريتشموند باراك، الخبيرة في حرب الأنفاق في جامعة ريتشمان في إسرائيل لـ"نيويورك تايمز": "لا أستطيع أن أبالغ في تقدير هذا الأمر بأي حال من الأحوال. ولكن أستطيع أن أقول إن الأنفاق أثرت على وتيرة العمليات". وأضافت: "أنت تخوض حربين، واحدة على السطح وأخرى تحت السطح".

وقال ضابط عمليات خاصة إسرائيلي، طلب من "نيويورك تايمز" عدم كشف هويته، إنه بينما كان الجنود الإسرائيليون يقتربون من الأنفاق، قامت "حماس" في بعض الأحيان بتفجير الأسقف، ما تسبب في انهيارها، ومن ثم إغلاق الممر.

وقال المسؤول العسكري الإسرائيلي للصحيفة، إن الأمر قد يستغرق سنوات لتدمير شبكة الأنفاق بأكملها.  

ويقدر الجيش الإسرائيلي أن "حماس" خصصت 300 ألف دولار لبناء نفق بدائي يبلغ طوله نصف ميل تقريباً. وقالت ريتشموند باراك، إن الرسالة التي بعث بها السنوار إلى محمد الضيف، مسؤول الجناح العسكري للحركة، "كشفت التكلفة والتعقيد وراء هذا الجهد".  

وتشير الرسالة إلى الأماكن التي توقعت حركة "حماس" أن تنشب فيها المعارك الأكثر ضراوة. وخصص السنوار أكبر قدر من الأموال لتركيب الأبواب المضادة للانفجارات في شمال غزة وخان يونس. وبالفعل وقعت أعنف المعارك على مدى أشهر الحرب الماضية في تلك المناطق.  

وقال رالف جوف، المسؤول الرفيع السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA، والذي عمل في منطقة الشرق الأوسط، لـ"نيويورك تايمز"، إن "نظام أنفاق حماس يمثل مكوناً جوهرياً، ما لم يكن وجودياً، في خطتها القتالية الأصلية".

ولم يتضح بعد التوقيت الذي بدأت فيه "حماس" استخدام الأبواب، ولكن ريتشموند باراك قالت، إن اعتماد الحركة بقوة على هذه الأبواب كان "أمراً جديداً"، مضيفة أنها لا تعرف أن "حماس" استخدمتها خلال حرب عام 2014.

وتعزل الأبواب المقاومة للانفجار أجزاء الأنفاق عن بعضها البعض، وعن العالم الخارجي لحمايتها من القصف والاختراقات. كما تعيق استخدام الجيش الإسرائيلي للطائرات المسيرة لتفتيش الأنفاق ورسم خرائطها.

وواجه الجيش الإسرائيلي مراراً وتكراراً أبواباً مقاومة للانفجار أثناء عمليات تطهير الأنفاق. وبرغم التكتيكات الموصوفة في الكتيب الإرشادي عن القتال في الأنفاق، إلا أنه بمجرد اختراق هذه الأبواب، فإن الجنود الإسرائيليين نادراً ما كانوا يجدون مقاتلي "حماس" خلفها، حيث كانوا يهربون، ما يعكس استراتيجية الكر والفر التي أصبحت شائعة.

قد يُهمك ايضـــــًا :

واشنطن تُفرض عقوبات على مستوطنون إسرائيليون في الضفة الغربية ونتنياهو يعتبرها بالغة الخطورة

إسرائيل تشن عملية عسكرية كُبرى في الضفة الغربية ومحادثات فنية بالدوحة لبحث مفاوضات غزة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسائل من السنوار وكتيب إرشادات  يكشف تكتيكات حماس في معارك غزة رسائل من السنوار وكتيب إرشادات  يكشف تكتيكات حماس في معارك غزة



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

فينيسيا ـ العرب اليوم

GMT 11:32 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

درة تتألق بإطلالة نارية في أسبوع الموضة بدبي
 العرب اليوم - درة تتألق بإطلالة نارية في أسبوع الموضة بدبي

GMT 19:08 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

هنا الزاهد تعيش حالة نشاط فني بمسلسلين و3 أفلام
 العرب اليوم - هنا الزاهد تعيش حالة نشاط فني بمسلسلين و3 أفلام

GMT 04:56 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

الإفراط في تناول الكافيين قد يُهدد صحة القلب

GMT 18:43 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

مقتل 12 مهاجرا في غرق مركب في قناة المانش

GMT 20:11 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

الجيش الإسرائيلي يعلن قتل قيادي في حركة حماس

GMT 20:35 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

رونالدو ينفي اعتزال كرة القدم في المستقبل القريب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab