واشنطن في حالة يقظة عالية والكشف عن نقاط التأهب العسكري الأميركي في المنطقة
آخر تحديث GMT20:53:17
 العرب اليوم -

واشنطن في حالة يقظة عالية والكشف عن نقاط التأهب العسكري الأميركي في المنطقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - واشنطن في حالة يقظة عالية والكشف عن نقاط التأهب العسكري الأميركي في المنطقة

حاملة الطائرات الأمريكية
واشنطن - العرب اليوم

أكد مسؤولون أميركيون أنه ليس لدى البنتاغون خطط فورية لتغيير الوجود العسكري الأميركي المعزز في المنطقة. عقب التصعيد العسكري الذي شهدته الحدود اللبنانية الإسرائيلية، أمس الأحد، بين حزب الله وإسرائيل. كما أعربوا عن اعتقادهم بأن إسرائيل وحزب الله لن ينخرطا قريبًا في جولة أخرى من القتال الموسع.
إلا أنهم أكدوا بقاء حاملات الطائرات في الشرق الأوسط.

في حين رأى بعض المراقبين أن هذا التواجد العسكري الأميركي المعزز في المنطقة ردع حزب الله من توسيع "رده الانتقامي" على اغتيال إسرائيل كبير قيادييه فؤاد شكر الشهر الماضي.
كما اعتبروا أن هذا التواجد سيشكل أيضا رسالة ردع لإيران التي تدرس بدورها ردها على إسرائيل التي تتهمها باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران أواخر يوليو الماضي بعد ساعات من مقتل شكر بضربة إسرائيلية.
فاستعراض القوة الأميركي هذا قد يكون شكل ضابطاً لتفلت حزب الله وطهران على السواء.

وفي أواخر الأسبوع الماضي، تركت حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" مع سفن مرافقة لها، وانضمت إلى "يو إس إس ثيودور روزفلت"، التي تعمل في الشرق الأوسط.
كما نشرت الولايات المتحدة أيضًا خلال الفترة الماضية سربًا من طائرات إف-22 رابتور، في مكان قريب غواصة "يو إس إس جورجيا"، وهي غواصة تحمل صواريخ كروز.

وفي المجمل، تمتلك الولايات المتحدة منشآت عسكرية في تسعة عشر موقعًا على الأقل في الشرق الأوسط- ثمانية منها تعتبر دائمة- في دول تشمل البحرين، ومصر، والعراق، وإسرائيل، والأردن، والكويت، وقطر، والسعودية، وسوريا، والإمارات.

كما يستخدم الجيش الأميركي أيضًا قواعد كبيرة في جيبوتي وتركيا، والتي تعد جزءًا من القيادة الإقليمية وتساهم غالبًا بشكل كبير في العمليات الأميركية في الشرق الأوسط.

فيما ترتبط جميع تلك الدول المضيفة باتفاقيات مع الولايات المتحدة حجول قواعدها، باستثناء سوريا، إذ تعارض الحكومة وجود القوات الأميركية على أراضيها وتعتبره غير شرعي.

في حين تستضيف قطر المقر الإقليمي للقيادة المركزية الأميركية، بينما تعتبر البحرين التي تستضيف معظم الأفراد الأميركيين المعينين بشكل دائم، موطناً للأسطول الخامس للبحرية الأميركية.

يذكر أنه منذ أكتوبر الماضي عززت واشنطن تواجدها العسكري في المنطقة إثر تفجر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عقب الهجوم الذي شنته حماس حينها على قواعد عسكرية ومستوطنات في غلاف غزة.
لكن اغتيال إسرائيل فؤاد شكر القيادي الكبير في حزب الله يوم 30 يوليو الماضي بقلب الضاحية الجنوبية لبيروت، ومن ثم اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران بعدها بساعات، فاقم التوترات في المنطقة. لا سيما أن كلا من حزب الله وإيران توعدا بالرد، كذلك فعل الحوثيون في اليمن، مهددين بالانتقام أيضا من قصف تل أبيب ميناء الحديدة. ما دفع واشنطن إلى دعم وتعزيز تواجدها هذا.

قد يهمك أيضــــاً:

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف مباني لحزب الله في جنوب لبنان

غوتيريش يعرب عن قلقه البالغ إزاء تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن في حالة يقظة عالية والكشف عن نقاط التأهب العسكري الأميركي في المنطقة واشنطن في حالة يقظة عالية والكشف عن نقاط التأهب العسكري الأميركي في المنطقة



سيرين عبد النور تتألق بالأسود في أحدث ظهور لها

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:28 2024 الإثنين ,26 آب / أغسطس

طرق تنسيق القميص الأبيض على طريقة النجمات
 العرب اليوم - طرق تنسيق القميص الأبيض على طريقة النجمات

GMT 05:30 2024 الإثنين ,26 آب / أغسطس

المشروعان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab