تبادل 190 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية وموسكو تعتبر انضمام كييف لـلناتو إعلان حرب
آخر تحديث GMT17:30:28
 العرب اليوم -

تبادل 190 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية وموسكو تعتبر انضمام كييف لـ"لناتو" إعلان حرب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تبادل 190 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية وموسكو تعتبر انضمام كييف لـ"لناتو" إعلان حرب

الحرب الروسية الأوكرانية
موسكو - حسن عمارة

نجحت وساطة إماراتية سادسة بين روسيا وأوكرانيا، في إطلاق سراح 190 أسيرا مناصفة بين الجانبين، حسبما أعلنت وكالة أنباء الإمارات (وام) وموسكو وكييف، الأربعاء

.وبالتالي يصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تبادلهم البلدان في الوساطات الإماراتية الست إلى 1558 أسيرا من الجانبين.

وكانت روسيا أعلنت عن تبادل جديد لأسرى الحرب مع أوكرانيا، أفرج بموجبه كل من البلدين عن 95 جنديا، بعد أقل من شهر على صفقة مماثلة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "في ختام عملية مفاوضات، عاد 95 عسكريا روسيا كانوا يواجهون خطر الموت في الاحتجاز، من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف".
وأضافت: "في المقابل تمت إعادة 95 أسير حرب من القوات المسلحة الأوكرانية".
كما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن 95 أسير حرب أوكرانيا أعيدوا إلى وطنهم من روسيا.
وقال زيلينسكي إن جميعهم من أفراد الجيش، ووجه الشكر لدولة الإمارات على مساعدتها في تسهيل صفقة التبادل.

وعلى صعيد آخر قال الرئيس الروسي السابق، دميتري ميدفيديف، إن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي سيكون إعلان حرب على موسكو، وإن إظهار الحلف الحكمة هو فقط ما قد يمنع دمار الكوكب، فيما قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، تعليقاً على تصريحات للرئيس البولندي أندريه دودا، إن نجاح العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا لن يزيد من خطر نشوب حرب بين روسيا والغرب.

وقال دودا إن الحرب المحتملة بين روسيا والغرب «ستكون قريبة بشكل لا يصدّق»، في حال انتصار روسيا في الصراع المسلّح في أوكرانيا، حسبما ذكرت وكالة «تاس» الروسية للأنباء، وأكّد بيسكوف: «نحن لا نشارك مثل هذا الرأي».
وتعهّد زعماء الحلف في قمّتهم، الأسبوع الماضي، دعم أوكرانيا في «طريق لا رجعة فيه نحو التكامل الأوروبي الأطلسي، بما في ذلك عضوية حلف الأطلسي»، لكنهم تركوا الباب مفتوحاً بشأن الموعد الذي يمكن أن تنال فيه هذه العضوية.
وقال ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، والصوت البارز بين صقور الكرملين، لصحيفة «أرجومنتي إي فاكتي» إن عضوية أوكرانيا ستتجاوز التهديد المباشر لأمن موسكو. وأضاف في تصريحات نُشرت الأربعاء: «سيكون هذا (انضمام أوكرانيا للحلف) في جوهره إعلاناً للحرب»، وأضاف: «الإجراءات التي يتخذها خصوم روسيا ضدّنا منذ سنوات، وتوسيع التحالف... تأخذ حلف شمال الأطلسي إلى نقطة اللاعودة».

وقال ميدفيديف إن روسيا لم تهدّد حلف شمال الأطلسي، ولكنها ستردّ على محاولات الحلف التوسع. وقال ميدفيديف: «كلما زادت هذه المحاولات أصبحت ردودنا أكثر قسوة».
وكان يُنظر إلى ميدفيديف خلال رئاسته في الفترة من 2008 - 2012 بوصفه مؤيداً للغرب، لكنه أعاد تقديم نفسه ضمن صقور الكرملين، محذّراً الولايات المتحدة وحلفاءها من أن تسليحهم لكييف قد يؤدي إلى «كارثة نووية».
وأُنشئ حلف الأطلسي بعد الحرب العالمية الثانية؛ ليكون حصناً دفاعياً ضد الغزو السوفياتي لأوروبا الغربية، لكن الكرملين اعتبر ضم الحلف لاحقاً دولاً في أوروبا الشرقية عملاً من أعمال العدوان.

من جانب آخر، قالت المجر إنها مستمرة في جهودها لعقد قمة سلام ثانية بشأن أوكرانيا. وقال وزير خارجيتها بيتر سيارتو، لوكالة الإعلام الروسية، في تصريحات نُشرت الأربعاء، إن جهوداً تُبذَل لعقد قمة سلام ثانية بشأن أوكرانيا هذا العام.
وأضاف سيارتو للوكالة: «الجهود تُبذَل لعقد الجولة التالية من مؤتمر السلام هذا العام، وهو أمر سنرحب به بالتأكيد وسنقدّره»، وتابع قائلاً: «أعتقد أننا إذا أردنا أن نأمل في نجاح أي مؤتمر سلام في المستقبل فعلينا أن نتأكّد من تمثيل الجانبين».
ورفض سيارتو تهديدات الاتحاد الأوروبي بمقاطعة المجر وعدم التفاوض معها، مضيفاً أن هذا التوجه الأوروبي لن يُثني بودابست عن مواصلة مهمتها للسلام، لحل الصراع الأوكراني.

وقال سيارتو: «ظهر جميع السياسيين المؤيدين للحرب في أوروبا فور بدء مهمة السلام هذه، وقد هدّدونا بالمقاطعة، وعدم التفاوض معنا، لكن كما تعلمون، فإن هذه الأنواع من الهجمات لا تثبّط عزيمتنا». وأضاف سيارتو أن إدارة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان «معتادة على مثل هذا النوع من الهجمات».
وقال سيارتو: «نحن حكومة لا تمثل التيار الرئيسي، ونخضع لعقوبات مالية من الاتحاد الأوروبي، لذلك لا أرى كيف يمكنهم تهديدنا أكثر من الآن». وقال سيارتو، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، إن «موقف المجر من الصراع في أوكرانيا بسيط وواضح، حيث تنشد بودابست التوصل لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن»
وكان بالاج أوربان، المستشار السياسي لرئيس الوزراء المجري، أعلن في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن الأخير طرح على زعماء الاتحاد الأوروبي خطة لحل الصراع في أوكرانيا، بناءً على تقييم واقعي للوضع، وأهداف ومواعيد نهائية واقعية.

    قد يهمك أيضــــــــــــــــًا

ستولتنبرغ يؤكد أن "الناتو" وجّه رسالة قوية إلى الصين ويتوقّع استمرار الدعم الأميركي لأوكرانيا

حرب المسيّرات تشتعل بين موسكو وكييف وإعلان حالة التأهب الجوي جنوب أوكرانيا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تبادل 190 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية وموسكو تعتبر انضمام كييف لـلناتو إعلان حرب تبادل 190 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية وموسكو تعتبر انضمام كييف لـلناتو إعلان حرب



النجمات اللبنانيات بتصاميم فساتين عصرية مُميزة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:05 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري
 العرب اليوم - باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري

GMT 13:34 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى
 العرب اليوم - وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى

GMT 23:39 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

محمد ممدوح وأمينة خليل ثنائي فني مضمون النجاح
 العرب اليوم - محمد ممدوح وأمينة خليل ثنائي فني مضمون النجاح

GMT 14:17 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

عيوب ومميزات كلًا من سيارات السيدان والهاتشباك
 العرب اليوم - عيوب ومميزات كلًا من سيارات السيدان والهاتشباك

GMT 14:17 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

يوفنتوس يكشف عن قميصه الجديد فى الموسم المقبل

GMT 04:37 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

هزة أرضية بقوة 4.6 تضرب جنوب غرب إيران

GMT 13:34 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab