جيش الاحتلال يكشف عن مخاطر أمنية محتملة على طريق رقم 10 الحدودي مع مصر
آخر تحديث GMT17:31:00
 العرب اليوم -

أعرب عن خشيته من إمكانية وجود أنفاق تمتد تحت الأرض في تلك المنطقة

جيش الاحتلال يكشف عن مخاطر أمنية محتملة على طريق رقم 10 الحدودي مع مصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جيش الاحتلال يكشف عن مخاطر أمنية محتملة على طريق رقم 10 الحدودي مع مصر

جيش الاحتلال
غزة – محمد حبيب

أكد المراسل العسكري لموقع "إن آر جي" الإسرائيلي خوفي عاموس أن الطريق الحدودي "رقم 10" على الحدود بين مصر وإسرائيل، تكتنفه المخاطر الأمنية على الإسرائيليين من جهتي تنظيم "داعش" وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وقد تم افتتاح الطريق الحدودي مؤخرا للمرة الأولى أمام حركة الإسرائيليين منذ 5 أعوام، عقب ما شهده هذا الطريق من عمليات مسلحة قاسية كان آخرها مقتل عامل إسرائيلي قبل أيام يعمل في صيانة الجدار الأمني الحدودي.

وكشف الجنرال الإسرائيلي في صفوف الاحتياط تسفيكا فوغل، القائد السابق للمنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، أن هناك مخاوف جدية في إسرائيل من إمكانية وجود أنفاق تحت الأرض في المنطقة الحدودية بين مصر وإسرائيل، محذرًا من أي تهديد متوقع من الحدود المصرية، ومضيفًا أن هناك العديد من الجهات في شبه جزيرة سيناء، ترى في هذا الطريق الحدودي هدفا مفضلا لتنفيذ عملياتها العسكرية، من بينها حركة حماس التي لم تستطع إخراج أي من عملياتها المسلحة من داخل قطاع غزة، وتعتقد أنه يمكن لها أن تنفذها من سيناء، وربما تكون الجهة الأخرى تنظيم "داعش" الذي يستطيع -لو أراد- تسخين هذه الجبهة دون عراقيل.

وأشار فوغل إلى أن هذا الطريق على الحدود المصرية الإسرائيلية بات يشهد قتالا دائما بين الجيش المصري والمنظمات الجهادية العالمية العاملة في سيناء، من بينها تنظيم "داعش" ممثلا في "ولاية سيناء"، ولذلك باتت تخشى أوساط الجيش الإسرائيلي من إمكانية تسلل مسلحين إلى إسرائيل، ومن نيران القناصة، وإطلاق صواريخ ضد الدبابات.

وقسّم الجنرال فوغل التهديدات التي تحيط بإسرائيل من جهة الحدود المصرية إلى 3أنواع: أهمها إطلاق القذائف الصاروخية، وهناك صعوبة أمام الجيش الإسرائيلي في التصدي لها، وهناك نيران القناصة التي تصل إلى عدة كيلومترات وفي هذه الحال قد يكون الهدف الإسرائيلي مدنيا أو عسكريا، وهناك تهديد ثالث يتمثل في وضع كمائن عسكرية مسلحة داخل إسرائيل، من خلال وضع عبوة ناسفة أو فتح النيران والانسحاب من أرض العملية مع احتجاز رهائن إسرائيليين إلى الجانب الثاني من الحدود المصرية، وأكد أن هناك تهديدا آتيًا على إسرائيل من حركة "حماس" أو تنظيم "داعش"، حيث يبحث الجانبان من وقت لآخر عن تنفيذ عمليات ضدها، رغم أن تنظيم الدولة منشغل طيلة الوقت مع الجيش المصري، لكنه إن أراد إشعال العلاقات بين إسرائيل ومصر فإن يستطيع ذلك.

وأوضح فوغل أن هذا الطريق الرئيسي الذي يقع في المنطقة الغربية من الحدود الإسرائيلية المصرية المشتركة، شهد في الماضي العديد من الهجمات المسلحة القاسية، ففي أكتوبر/تشرين الأول 2011 قرب معبر نيتوفيم، قتل 7 إسرائيليين، وبعدها أمر رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي السابق الجنرال بيني غانتس بإغلاق الطريق عاما كاملا، وفي سبتمبر/أيلول 2012، قتل الضابط الإسرائيلي نيتانئيل يهلومي، حين فتح ثلاثة مسلحين النار باتجاه مركبة عسكرية إسرائيلية على الحدود مع مصر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جيش الاحتلال يكشف عن مخاطر أمنية محتملة على طريق رقم 10 الحدودي مع مصر جيش الاحتلال يكشف عن مخاطر أمنية محتملة على طريق رقم 10 الحدودي مع مصر



GMT 08:23 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة

GMT 03:35 2024 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

الإعصار جايمي يعطل العمل والدراسة في الفلبين

GMT 03:29 2024 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

انفجار خزان نفطي في ميناء الحديدة اليمني

GMT 07:46 2024 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

تحطم طائرة على متنها 19 شخصا في نيبال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab