الحكومة السودانية ترسل وفد إلى القاهرة لبحث اتفاق جدة واستئناف محادثات جنيف الاثنين وسط تفاؤل بحضور الجيش
آخر تحديث GMT18:12:36
 العرب اليوم -

الحكومة السودانية ترسل وفد إلى القاهرة لبحث اتفاق جدة واستئناف محادثات جنيف الاثنين وسط تفاؤل بحضور الجيش

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحكومة السودانية ترسل وفد إلى القاهرة لبحث اتفاق جدة واستئناف محادثات جنيف الاثنين وسط تفاؤل بحضور الجيش

الشعب السوداني
الخرطوم - العرب اليوم

أعلن مجلس السيادة الانتقالي في السودان، اليوم الأحد، أن الحكومة سترسل وفداً إلى القاهرة لإجراء مباحثات بشأن اتفاق جدة.وجاء في بيان صدر عن إعلام مجلس السيادة الانتقالي إنه "بناءً على اتصال مع الحكومة الأميركية ممثلةً في المبعوث الأميركي إلى السودان توم بيرييلو، واتصال من الحكومة المصرية بطلب اجتماع مع وفد حكومي بالقاهرة لمناقشة رؤية الحكومة في إنفاذ اتفاق جدة، عليه سترسل الحكومة وفداً إلى القاهرة لهذا الغرض".

وتدير الولايات المتحدة محادثات لوقف إطلاق النار وإيصال مساعدات في السودان، انطلقت يوم الأربعاء الماضي في موقع لم يعلن عنه.

وفي حين قبلت قوات الدعم السريع الدعوة للمشاركة في المحادثات، يتغيّب مجلس السيادة، بعدما أبدا تحفّظه على آليتها وعبر عن اختلافها مع الولايات المتحدة في شأن المشاركين.

واندلعت المعارك في السودان منتصف أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وهو أيضاً رئيس مجلس السيادة، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي.

وأوقع النزاع عشرات آلاف القتلى وأدى إلى أزمة إنسانية كبرى، وفق الأمم المتحدة، وأجبرت المعارك 20% من السكان على النزوح.

ويواجه نحو 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف عدد سكان السودان، "انعدام الأمن الغذائي الحاد"، وفق ما أفاد تقرير مدعوم من الأمم المتحدة في يونيو.

وأعلنت الأمم المتحدة تفشي المجاعة في مخيم زمزم للنازحين، القريب من مدينة الفاشر المحاصرة في دارفور. وكان إغلاق معبر أدري قد أثار قلق منظمات الإغاثة التي تواجه صعوبات في إيصال الأغذية والإمدادات إلى منطقة دارفور في السودان.

وتوقفت محادثات جنيف لوقف القتال في السودان، السبت، على أن تُستأنف، الاثنين، بينما تتواصل المساعي الأميركية ومساعي الوسطاء الدوليين والإقليميين لحض القوات المسلحة السودانية على إرسال وفدها إلى طاولة المفاوضات.

وأفادت مصادر مطلعة «الشرق الأوسط»، بأن الوسطاء الأميركيين والسعوديين والمصريين في اتصالات مستمرة مع القوات المسلحة السودانية، على أمل أن تستجيب للمشاركة في المحادثات التي تعد فرصة كبيرة لوقف الحرب في السودان.

وعبَّر الوسطاء والمراقبون، ومن بينهم دول غربية مؤثرة، عن ثقتهم بأن تلعب جمهورية مصر العربية الدور الأكبر في التواصل مع قادة «مجلس السيادة» والجيش السوداني، وإقناعهم بالالتحاق بالمفاوضات في أقرب وقت، ورحبوا في الوقت نفسه باستجابة رئيس «مجلس السيادة» السوداني، عبد الفتاح البرهان، للمناشدات الدولية بفتح «معبر أدري» الحدودي مع تشاد لإدخال المساعدات الإنسانية إلى إقليم دارفور، ووصفوا تلك الخطوة بأنها «إيجابية تساعد في إنقاذ أرواح الملايين من السودانيين العالقين في مناطق الاقتتال».

وأبلغ عدد من الوسطاء المصادر التي تحدثت لـ«الشرق الأوسط» أنهم على معرفة «بالتعقيدات التي يواجهها الطرف الآخر»، أي القوات المسلحة السودانية، إلا أنهم ينتظرون اتخاذ قرار بالانضمام للمحادثات الجارية حالياً في جنيف.

وجدد الجانب الأميركي والوسطاء، التأكيد بشدة على أن محادثات جنيف «مبنية على ما جرى التوصل إليه في منبر جدة».

ووفق المصادر نفسها، فإن ممثلي الدول المشاركة في الوساطة والرقابة أعربوا عن «قلق بالغ» من الأوضاع الإنسانية التي يعيشها السودانيون في ظل الصراع المتواصل منذ أكثر من عام ونصف العام.

ورأوا أن أي استجابة من طرفي القتال بما يضمن فتح مسارات وممرات آمنة لانسياب المساعدات الإنسانية، تعد خطوة مهمة في طريق التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار والأعمال العدائية.

وقالت المصادر نفسها إن المساعي التي تقوم بها بعض الدول المشاركة في جنيف تجري بالتنسيق التام والكامل مع التحركات التي تقوم بها الإدارة الأميركية، في التواصل مع قادة «مجلس السيادة» السوداني، من أجل دفعهم للمشاركة في تلك المحادثات.

وأشارت المصادر إلى أن المفاوضات تسيير ببطء شديد في ظل غياب وفد الجيش السوداني، رغم التفاؤل الذي يسود أروقة جنيف بأن مشاركته هي «مسألة وقت».

بدورها، قالت «قوات الدعم السريع» إنه بعد قبول وفدها المشاركة في محادثات جنيف لإنهاء الأعمال العدائية في السودان، صعَّدت القوات المسلحة من غاراتها الجوية ضد المدنيين.

وأضافت، في بيان صحافي للمتحدث باسمها، الفاتح قرشي، «أن الجيش كثف من هجماته المدروسة والوحشية؛ ما أسفر عن فقدان أرواح الأبرياء، وتدمير واسع النطاق للبنية التحتية في مختلف أنحاء البلاد».

وقالت إن القوات المسلحة السودانية شنت، السبت الماضي، قصفاً جوياً على سنار في الجزء الجنوبي الشرقي، كما قصفت الخرطوم ومناطق في إقليم دارفور، وإن هذه «الهجمات الشنيعة» على المناطق السكنية أدت إلى مقتل المئات من المدنيين، من بينهم نساء وأطفال.

وأكد قرشي أن «قوات الدعم السريع» تظل ملتزمة بكل المبادرات الصادقة لوقف الأعمال العدائية في البلاد.

بدوره، أعرب «المرصد الوطني لحقوق الإنسان» في السودان عن «قلق بالغ إزاء مجازر الطيران الحربي للجيش السوداني» التي يتعرض لها المدنيون في مدن البلاد، وراح ضحيتها أعداد كبيرة من المدنيين.

وقال في بيان: «تابعنا القصف العنيف على السوق المركزية بالخرطوم الذي أدى إلى مقتل العشرات من المواطنين ودمار المحال التجارية».

وأضاف أنه «رغم النداءات المتكررة، فإن طيران القوات المسلحة السودانية ظل يقصف المدن المأهولة بالسكان، وتعد هذه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية»، على حد قوله.

وحض «المرصد»، الجيش السوداني على «وقف استهداف المدن والقرى بالبراميل المتفجرة».

قالت «قوات الدعم السريع» إن وفدها إلى مفاوضات جنيف أجرى ليل السبت- الأحد، مناقشات وصفتها بـ«الحاسمة» حول «الوضع المتطور في السودان واستراتيجيات تحقيق السلام والاستقرار».

وعقد الوفد اجتماعات منفصلة مع وفود من الاتحاد الأفريقي، برئاسة محمد بن شمباس، والمملكة العربية السعودية. وأعرب في الاجتماع مع «الأفريقي»، عن «تقديره العميق للجهود الإقليمية والدولية التي تركز على تعزيز السلام في السودان». وأكد أن المشاركة في مفاوضات جنيف تؤكد «التزام (قوات الدعم السريع) الصادق بإنهاء الصراع، وتخفيف المعاناة الإنسانية الصعبة التي يعيشها الشعب السوداني».

وأشار الوفد إلى «رفض القوات المسلحة السودانية الدخول في مفاوضات وقف إطلاق النار، وإصرارها على إطالة أمد الأعمال العدائية، رغم الخسائر الكبيرة في ساحة المعركة، بسبب تعدد مراكز القرار داخلها، واستغلالها من قبل فلول النظام المعزول».

ومن جهة ثانية، عبّر وفد «الدعم السريع» خلال لقائه بالوفد السعودي برئاسة سفير المملكة لدى السودان، علي بن جعفر حسن، عن «امتنانه لجهود المملكة الدؤوبة لتعزيز السلام والاستقرار في البلاد، والدور المحوري للمملكة في رعاية جولتي المفاوضات في منبر جدة التي مهدت الطريق لمحادثات جنيف».

كما أشار إلى «تقديمها الدعم الإنساني الكبير للمتضررين من الصراع، من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية».

وجددت «قوات الدعم السريع» تأكيد التزامها بضمان «إيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المحتاجين في جميع أنحاء السودان».

قد يُهمك ايضـــــًا :

انتهاء المشاورات السودانية الأميركية في جدة ولا اتفاق على مشاركة وفد حكومي في مفاوضات جنيف

مقاتلون في الدعم السريع ينشرون الفوضى في قلب المناطق الزراعية بالسودان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة السودانية ترسل وفد إلى القاهرة لبحث اتفاق جدة واستئناف محادثات جنيف الاثنين وسط تفاؤل بحضور الجيش الحكومة السودانية ترسل وفد إلى القاهرة لبحث اتفاق جدة واستئناف محادثات جنيف الاثنين وسط تفاؤل بحضور الجيش



نانسي عجرم بإطلالات راقية وأنيقة بفساتين باللون الأسود

القاهرة - العرب اليوم

GMT 08:08 2024 الأحد ,18 آب / أغسطس

السودان يعلن رسميا تفشي وباء الكوليرا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab