مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وإسرائيل تعلن اعتقال منفذيّ هجوم إلعاد
آخر تحديث GMT00:34:41
 العرب اليوم -

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وإسرائيل تعلن اعتقال منفذيّ "هجوم إلعاد"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وإسرائيل تعلن اعتقال منفذيّ "هجوم إلعاد"

المسجد الأقصى
رام الله - العرب اليوم

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى الأحد، من جهة باب المغاربة في حماية القوات الإسرائيلية، وأدّوا طقوساً تلمودية، ونفذوا "جولات استفزازية" في باحات المسجد، فيما أعلنت إسرائيل اعتقال المتهمين بتنفيذ عملية "إلعاد" بالقرب من تل أبيب.وجاء في بيان أوّلي مشترك للمتحدثين باسم الشرطة وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) والجيش الإسرائيلي، أنه  "بعد مطاردة استمرت ثلاثة أيام، تم القبض على المتهمين بقتل ثلاثة مدنيين إسرائيليين في الهجوم  في مدينة إلعاد" دون تقديم مزيد من التفاصيل.وقالت مصادر إسرائيلية الأحد، إنه جرى القبض على المشتبه بهما في منطقة حرشية بالقرب من إلعاد، وأفادت المصادر "أنهما كانا في حالة تعب وإرهاق، دون أكل وماء، واختبأوا تحت إحدى الأشجار".

وقالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن المتهمين اللذين يبلغان من العمر 19 و20 عاماً قداعتقلا في منطقة غابات. وذكرت أنهما من منطقة جنين، وأنهما لم يكونا مسلحين حين ألقي القبض عليهما.

والخميس، أعلنت الشرطة الإسرائيلية، وقوع هجوم في إلعاد شرقي تل أبيب، أسفر عن سقوط 3 إسرائيليين، وإصابة 3 آخرين، تزامناً مع احتفال إسرائيل بذكرى تأسيسها.
وفي القدس، منعت القوات الإسرائيلية عشرات المواطنين الفلسطينيين من الدخول والصلاة في المسجد الأقصى خلال ساعات الفجر، وذلك بعد نحو 3 أيام على اقتحام نحو 800 من المستوطنين المسجد الأقصى، صباح الخميس، من بينهم الحاخام المتطرف يهودا جليك.

وأفادت "وفا" بأن شرطة الاحتلال المتمركزة عند أبواب المسجد الأقصى منعت مجموعة من الشبان والشابات والسيدات من دخول المسجد.وقال شهود عيان لـ"وفا"، إن "شرطة الاحتلال أبلغت مَن منعتهم من الدخول، أن يعودوا عصراً للمسجد الأقصى، وكأنها تُحاول إبعاد الفلسطينيين عنه خلال فترات اقتحام المستوطنين الصباحية والمسائية".

وأكد الشهود أن "من مُنعوا من دخول الأقصى الأحد، لم يصدر بحقهم أي أمر إبعاد، وكانت تسعى فقط لإبعاد الشبان والسيدات كي لا يتصدوا لأي اقتحام".و"رداً على هذه الإجراءات الاحتلالية، انطلقت دعوات مقدسية تحث على شد الرحال للمسجد الأقصى والرباط فيه"، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الأربعاء، تعليمات بالسماح للمستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى، احتفالاً بإعلان دولة الاحتلال، وذلك تزامناً مع دعوات ما تُسمّى بـ"جماعات الهيكل المزعوم المتطرفة"، لاقتحام المسجد الأقصى ورفع العلم الإسرائيلي عليه وفي ساحاته.

من جهتها، دانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بالسماح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى، واعتبرته تحدياً سافراً للمجتمع الدولي وللعالمين العربي والإسلامي.

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان صحافي، الخميس، إن قرار بينيت "يعد تجاهلاً​ وتحدياً لجميع الدعوات والجهود التي أطلقت من قبل المخلصين والمعنيين لتمديد فترة التهدئة لما بعد شهر رمضان والأعياد".

وقمعت القوات الإسرائيلية وقفة منددة بمحاولات تهجير المواطنين من  جنوبي الخليل، الجمعة، بعد أن رفضت المحكمة الإسرائيلية العليا الالتماس المقدم من أهالي 12 تجمعاً سكنياً في المنطقة ضد قرار إعلانها مناطق "إطلاق نار"، ما يعني هدمها وتهجير ما يقارب 4 آلاف فلسطيني.

كما أعلنت إسرائيل، الجمعة، نيتها المضي قدماً في بناء 4000 مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة.ونقلت وكالة "وفا" عن المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة تحذيره من خطورة "إعطاء الضوء الأخضر لهدم أكثر من 12 قرية فلسطينية في مسافر يطا، وتهجير أكثر من 4000 فلسطيني، والاستيلاء على 22 ألف دونم من أراضي بلدة السواحرة الشرقية والنبي موسى جنوب مدينة أريحا".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الخارجية الفلسطينية تُحمل بنيت اقتحامات الأقصى بعد قراره بالسماح للمستوطنين باقتحام المسجد

مستوطنون يقتحمون الأقصى تزامنا مع اعتداء القوات الإسرائيلية على المصلين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وإسرائيل تعلن اعتقال منفذيّ هجوم إلعاد مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وإسرائيل تعلن اعتقال منفذيّ هجوم إلعاد



إطلالات أيقونية لملكة الأناقة رانيا العبد الله

عمّان ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - 52 صحفياً في معتقلات الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة

GMT 04:31 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

محمد صلاح يُصرح أنه يخُوض موسمه الأخير بقميص الريدز
 العرب اليوم - محمد صلاح يُصرح أنه يخُوض موسمه الأخير  بقميص الريدز

GMT 16:53 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

طرق دمج الديكورات الخشبية بالصالة المنزلية
 العرب اليوم - طرق دمج الديكورات الخشبية بالصالة المنزلية

GMT 04:56 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

الإفراط في تناول الكافيين قد يُهدد صحة القلب

GMT 18:07 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

القوات الروسية تحقق أكبر تقدّم منذ أكتوبر 2022

GMT 15:05 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

الجيش الإسرائيلي يحاصر مستشفيين في طولكرم

GMT 11:58 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

مصر توافق على مشروع مع الإمارات بـ900 مليون دولار

GMT 03:49 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

إصابات في قصف للاحتلال على مخيم طولكرم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab