ضوء أخضر بريطاني لأوكرانيا لضرب روسيا بـستورم شادو وسط مخاوف من خلاف مع واشنطن
آخر تحديث GMT15:08:21
 العرب اليوم -

ضوء أخضر بريطاني لأوكرانيا لضرب روسيا بـ"ستورم شادو" وسط مخاوف من خلاف مع واشنطن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ضوء أخضر بريطاني لأوكرانيا لضرب روسيا بـ"ستورم شادو" وسط مخاوف من خلاف مع واشنطن

من أثار القصف الجوي الروسي لأهداف أوكرانية
كييف ـ جلال ياسين

أعطت المملكة المتحدة الضوء الأخضر لأوكرانيا لاستخدام صواريخ "ستورم شادو" لضرب روسيا، لكنها لن تكشف علناً عن هذه الخطوة وسط مخاوف من أنها قد تثير خلافاً مع الولايات المتحدة، والتي لديها تحفظات على فكرة ضرب العمق الروسي بصواريخ غربية.وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "التلغراف" البريطانية، فإن المملكة المتحدة لم تقدم طلباً رسمياً للولايات المتحدة لاستخدام أوكرانيا للصواريخ داخل روسيا.

وطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مراراً وتكراراً استخدام هذه الأسلحة، التي يمكنها تجنب رادار العدو وضرب أهداف دقيقة على بعد 190 ميلاً، لضرب عمق روسيا.

ومع ذلك، تُستخدم الصواريخ عموماً جنباً إلى جنب مع أنظمة أميركية سرية، الأمر الذي يتطلب إذناً من واشنطن.وأعربت الولايات المتحدة مراراً عن معارضتها لنهج بريطانيا في تقديم المعدات العسكرية لأوكرانيا.

وقال مصدر في البيت الأبيض لـ"التلغراف" إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لديها مخاوف من أن استخدام صواريخ "ستورم شادو"، حتى من دون موافقة الولايات المتحدة، قد يؤدي إلى تصعيد الأمور ويتسبب في جر القوات الأميركية إلى الصراع.
وبالإضافة إلى الخوف من أن تؤدي ضربات "ستورم شادو" في روسيا إلى تصعيد الصراع، هناك مخاوف في الولايات المتحدة من أن الصواريخ قد لا تنجح الآن في تدمير الأهداف الروسية التي تم نقلها بعيداً عن الحدود، بحسب ما أكدته مصادر لـ"التلغراف".
يأتي ذلك وسط إعلان زيلينسكي الثلاثاء أن بلاده اختبرت بنجاح صاروخاً باليستياً محلي الصنع، لكنه لم يعط أي تفاصيل أخرى بشأن هذا الاختبار.

وأكد زيلينسكي أنه تم استخدام طائرات مقاتلة من طراز "إف - 16" قدمها الغرب لأوكرانيا، في صد الهجمات الروسية العنيفة هذا الأسبوع.
وقال زيلينسكي: "تم إجراء تجربة إيجابية لأول صاروخ باليستي أوكراني. أهنئ صناعتنا الدفاعية على ذلك"، رافضاً "تقديم تفاصيل إضافية" حول هذا الصاروخ الجديد.

ويأتي إعلان الرئيس الأوكراني عقب ليلتين متتاليتين من قصف روسي عبر أوكرانيا أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص وتدمير بنى تحتية للطاقة. وتحاول أوكرانيا تطوير صناعة الأسلحة الخاصة بها وتشجيع الإنتاج العسكري محليا في إطار الجهود التي تبذلها من أجل أن تصبح أقل اعتمادا على المساعدات العسكرية الغربية.
وقال زيلينسكي الأسبوع الماضي إن قواته استخدمت للمرة الأولى في العمليات القتالية "صاروخا مسيّرا" طويل المدى أوكراني الصنع سمّي "باليانيتسيا". وكانت كييف وقّعت اتفاقيات مع شركات غربية لصناعة الأسلحة من أجل إنتاج أسلحة صغيرة وذخيرة.

وأفادت عدة قنوات روسية على تلغرام، يوم الأربعاء، بأن طائرات مسيرة أوكرانية تسببت في اندلاع نيران بعدد من خزانات النفط في مستودع جلوبوكينسكايا للنفط في منطقة روستوف الروسية.
وأعلن حاكم روستوف فاسيلي جولوبيف في منشور على تلغرام تدمير أربع طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق المنطقة، لكنه لم يشر إلى أي هجوم على مستودع للنفط. وقالت قناة بازا على تلغرام، والتي تربطها علاقة بأجهزة الأمن الروسية، إن النيران اشتعلت في ثلاثة خزانات بعد سقوط طائرتين مسيرتين على مستودع النفط.

ولم يتسن لرويترز التحقق على نحو مستقل من هذه التقارير. ولم يصدر تعليق بعد من أوكرانيا.
يأتي الهجوم في الوقت الذي تشير فيه قنوات روسية على تلغرام إلى أن النيران لا تزال مشتعلة بمستودع نفط آخر في روستوف، وهو في منطقة بروليتارسك، بعد نحو 10 أيام من تعرضه لهجوم.

قد يُهمك ايضـــــًا :

روسيا وأوكرانيا تتبادلان عشرات الأسرى بوساطة إماراتية للمرة الأولى منذ توغل كورسك

عملية تبادل أسرى ستتم اليوم بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضوء أخضر بريطاني لأوكرانيا لضرب روسيا بـستورم شادو وسط مخاوف من خلاف مع واشنطن ضوء أخضر بريطاني لأوكرانيا لضرب روسيا بـستورم شادو وسط مخاوف من خلاف مع واشنطن



كارلا حداد تتألق في اللون الأسود بإطلالة عصرية

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 12:12 2024 الأربعاء ,28 آب / أغسطس

نصائح لاختيار طاولة الطعام المناسبة لمنزلك
 العرب اليوم - نصائح لاختيار طاولة الطعام المناسبة لمنزلك

GMT 20:28 2024 الإثنين ,26 آب / أغسطس

طرق تنسيق القميص الأبيض على طريقة النجمات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab