ملايين المسلمون يحتفلون بعيد الأضحى حول العالم
آخر تحديث GMT23:20:38
 العرب اليوم -

ملايين المسلمون يحتفلون بعيد الأضحى حول العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ملايين المسلمون يحتفلون بعيد الأضحى حول العالم

صلاة العيد
القاهرة - شيماء عصام

أدى ملايين المسلمين، اليوم (الأحد)، صلاة عيد الأضحى المبارك في المساجد والساحات حول العالم.ويحتفل المسلمون حول العالم بأول أيام عيد الأضحى الذي يمتد لمدة أربعة أيام، يتبادل فيها الناس الزيارات العائلية ويستقبلون الحجاج بعد إتمامهم الفريضة.
تتميز مظاهر الاحتفال في عيد الأضحى بالبهجة والفرحة التي تظهر على المسلمين في صبيحة هذا اليوم المبارك، يتجه المسلمون لأداء صلاة العيد في الصباح التي تُقام في المساجد الكبيرة والساحات الواسعة في منظر تقشعر له الأبدان.
 
ويتبادل المسلمون التهاني في يوم العيد ويلزمون ترديد تكبيرات العيد. بعد أداء صلاة العيد يتجه المسلمون لذبح الأضحية التي جهزوها لهذا اليوم المبارك. هذه الأضحية تُقسّم إلى ثلاثة أجزاء، يُطهى الثلث الأول ويأكل منه أهل البيت والعائلة مجتمعين، ويوزع الثلث الثاني على الفقراء والمحتاجين ليشاركوا القادرين في الاحتفال بالعيد، أما الثلث الأخير فيُوزع على الأهل والأصدقاء والأقارب حتى إذا كانوا قادرين غير فقراء.
 
ويبلغ تعداد المسلمين حول العالم ما يقارب 1.9 مليار مسلم، ينتمون إلى جنسيات وثقافات متنوعة، وهو ما ينعكس على احتفالاتهم بعيد الأضحى. وعلى الرغم من اشتراكهم جميعا في طقوس مثل تهيئة المنازل للاحتفال، والتجمع من أجل صلاة العيد، وذبح الأضحية، التي تعني ولائم عائلية شهية تعتمد بشكل أساسي على أطباق اللحوم، فإن هذه الأطباق -مثل غيرها من مظاهر الاحتفال- تتلون وتتنوع بتنوع خلفياتهم الثقافية المتنوعة، خاصة في الدول غير العربية.

وأدى آلاف الفلسطينيين صلاة عيد الأضحى بـ "الأقصى" فى ظل تضييق أمنى للاحتلال
أدى أكثر من 40 ألف مصل، الأحد، صلاة عيد الأضحى المبارك، في رحاب المسجد الأقصى المبارك، رغم تضييقات الاحتلال الإسرائيلي، والاعتداء على المصلين.

وفي مصر احتفل الملايين من أبناء المحافظات المصرية بعيد الأضحى المبارك، صباح اليوم الأحد، بأداء الصلاة في الساحات الكبري والمساجد بحضور المحافظين ونوابهم ومدراء الأمن والقيادات الشعبية والتنفيذية.

وفي سوريا أدي الرئيس السورى بشار الأسد صلاة عيد الأضحى المبارك في رحاب جامع الروضة بدمشق، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية.
وأكد وزير الأوقاف السوري  الدكتور محمد عبد الستار السيد أن عيد الأضحى المبارك يرمز إلى التضحية والصبر والفداء وهو بدلالاته العظيمة يعمق فينا الإيمان الصادق بتقديم الغالي والنفيس في سبيل عز الوطن وكرامة الأمة.

وفي الامارات تلقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، برقيات تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، من ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية.
كما تلقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيات تهنئة مماثلة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، من أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ملوك ورؤساء وأمراء ورؤساء حكومات الدول العربية والإسلامية.
 
وأدى ألاف المسلمين في النمسا صلاة عيد الأضحى المبارك في المركز الإسلامي الكبير بالعاصمة النمساوية فيينا، وتضمنت خطبة العيد شرحا لمعاني وقيم وفضائل عيد الأضحى المبارك.

وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسلمي روسيا والعالم بعيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى مساهمة المنظمات الإسلامية الروسية في وحدة الروس، وتطوير الحوار بين الأعراق والأديان.
ويقدر عدد المسلمين في إندونيسيا بما يقارب 230 مليون نسمة، وهو ما يمثل نحو 87% من السكان ونحو 13% من مسلمي العالم، مما يجعلها أكبر الدول من حيث عدد السكان المسلمين. تشتهر بعض القرى مثل قرية باسوران بطقوس خاصة في عيد الأضحى.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

السعودية تقرر وقف إقامة صلاة العيد فى المصليات المفتوحة

آلاف الفلسطينيين يؤدون صلاة العيد في المسجد الأقصى

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملايين المسلمون يحتفلون بعيد الأضحى حول العالم ملايين المسلمون يحتفلون بعيد الأضحى حول العالم



 العرب اليوم - هنية يؤكد أن أي اتفاق لا يضمن وقف الحرب في غزة "مرفوض"

GMT 21:31 2024 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

الحوثيون يعلنون استهداف ناقلة في بحر العرب
 العرب اليوم - الحوثيون يعلنون استهداف ناقلة في بحر العرب

GMT 14:29 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

الإفراط في تناول الفلفل الحار قد يُسبب التسمم

GMT 00:29 2024 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

نعم لغزة وفلسطين ولا للميليشيات

GMT 03:16 2024 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

جولة في مطار بيروت لتفنيد تقرير تلغراف

GMT 06:07 2024 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

الأهلي يعلن فوزه في مباراة القمة رسميًا

GMT 15:54 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

غوغل تجلب الذكاء الاصطناعي إلى طلاب المدارس

GMT 14:45 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

أسماك القرش تُودي بحياة ممثل أميركي في هاواي

GMT 07:46 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

إصابة خطيرة لفارغا لاعب منتخب المجر في يورو 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab