الحزب الديمقراطي يبدأ مداولات لاختيار بديل لبايدن وترمب يدعو المرشح المحتمل للمناظرة
آخر تحديث GMT10:48:25
 العرب اليوم -

الحزب الديمقراطي يبدأ مداولات لاختيار بديل لبايدن وترمب يدعو المرشح المحتمل للمناظرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحزب الديمقراطي يبدأ مداولات لاختيار بديل لبايدن وترمب يدعو المرشح المحتمل للمناظرة

الصورة من حساب "الفيسبوك" الرسمي للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال تجمع إنتخابي
واشنطن - محمد صلاح

دخل السباق الرئاسي في الولايات المتحدة مرحلة ضبابية الاثنين، غداة إعلان الرئيس جو بايدن انسحابه ودعم نائبته كامالا هاريس لخوضه بدلاً منه، وبدء الحزب الديمقراطي مداولات لتحديد ما إذا كانت تمثّل الخيار الأمثل لمواجهة الجمهوري دونالد ترامب في نوفمبر. وبعد أسابيع من تسريبات وضغط سياسي من داخل الحزب، دخل على خطه كبار الداعمين الماليين للديمقراطيين، أعلن بايدن البالغ من العمر 81 عاماً انسحابه من المنافسة الأحد ودعمه هاريس لخوض الانتخابات الرئاسية لهذه السنة.

وأكدت هاريس البالغة من العمر 59 عاماً نيتها الترشح، وقالت في بيان: "يشرفني أن أحصل على تأييد الرئيس ونيّتي هي كسب هذا الترشيح والفوز به.. سأبذل كل ما في وسعي لتوحيد الحزب الديمقراطي - وتوحيد أمتنا - لهزيمة دونالد ترامب".
وبينما أعلنت شخصيات ديمقراطية دعم نيل هاريس بطاقة الترشيح عن الحزب في مؤتمره العام المقرر في شيكاغو منتصف أغسطس، أحجم عدد من رموز الحزب مثل الرئيس السابق باراك أوباما ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، عن تأييد أول سيدة وسوداء تتولى منصب نيابة الرئاسة في البلاد.
وأشاد أوباما في بيان بقرار بايدن الانسحاب، لكنه حذّر من "آفاق مجهولة في الأيام المقبلة" معرباً في المقابل عن ثقته بقدرة قادة الحزب على "وضع مسار يمكن أن يفضي إلى مرشح بارز".

قال الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لمنصب الرئاسة دونالد ترامب "أيا كان مرشح الديمقراطيين للسباق الرئاسي فإنني أدعوه للمناظرة". ودعا ترامب أن تكون المناظرة القادمة على قناة "فوكس نيوز" Fox News وليس "إي بي سي" ABC المتحيزة، على حد قوله. هذا وأطلقت حملة المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية ترامب إعلانها الأول ضد كامالا هاريس، وهي أبرز الأسماء المرشحة لخلافة الرئيس الحالي جو بايدن في نيل ترشيح الحزب الديمقراطي على منصب الرئيس.  وأفاد جيسون ميلر كبير مستشاري الرئيس السابق باستعداد حملة ترامب الانتخابية لمواجهة المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس منذ وقت طويل. كما اتهم هاريس بأنها المسؤولة عن أزمة الحدود والتضخم والفوضى في البلاد. وأوضح جيسون أن الرئيس السابق باراك أوباما لا يدعم ترشح هاريس لمنصب الرئاسة.

 وفي سياق متصل، شكك الرئيس ترامب في إصابة جو بايدن بفيروس كورونا. ورد ترامب على انسحاب بايدن من الانتخابات قائلا إن خصمه السابق "غير مؤهل للترشح"، كما أكد ترامب على أن كل من حوله، بما في ذلك طبيبه كانوا يعرفون أنه "غير قادر على أن يكون رئيسا". فيما نقلت "سي إن إن" CNN عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إن قرار بايدن لا يتعلق بأي مشاكل صحية.  يأتي ذلك فيما قال المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأميركي جاي دي فانس، إن الرئيس جو بايدن كان الأسوأ في حياته، قائلا إنه من العيب مشاركة كمالا هاريس في كل خطوة قام بها بايدن خلال السنوات الأربع الماضية. وأضاف أنها كذبت بشأن قدرات بايدن الذهنية، مؤكداً استعداده وترامب على هزيمة مرشح الديموقراطيين مهما كانت صفته.  هذا وقد تفاجأت الأوساط السياسية حول العالم بانسحاب الرئيس بايدن من السباق الرئاسي.
وجاء القرار المفاجئ من الرئيس الأميركي جو بايدن قبل نحو 4 أشهر من انطلاق الانتخابات، وبعد نحو 5 عقود من العمل السياسي، فيما تبدو كامالا هاريس، التي دعمها بايدن، هي الأقرب للترشح بدلا منه. وقد دعمها قادة بارزون في الحزب الديمقراطي، وحكام ولايات كان البعض ينظر لهم على أنهم منافسون لها، مثل حكام كاليفورنيا ونورث كارولينا وبنسلفانيا، ووزير النقل. كما أعلن رؤساء اللجان الخمسين الديمقراطية في الولايات دعمهم لهاريس، بحسب ما أفادت به وكالة "رويترز".
المرشحة المحتملة إن حصلت على الدعم ستكون في مواجهة الرئيس السابق ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب الذي يرى هزيمتها أسهل.  المرشحة المحتملة إن حصلت على الدعم ستكون في مواجهة الرئيس السابق ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب الذي يرى هزيمتها أسهل. وقد أعلن السكرتير الصحافي للبيت الأبيض أندرو بيتس، أن الرئيس الأميركي بايدن لا ينوي الاستقالة قبل الأوان بعد إعلان إنهاء مشاركته في السباق الانتخابي. ووفقاً لما قاله في بيان: يخطط بايدن "لإكمال فترة ولايته" كرئيس.  وفي أول رد فعل على القرار، قالت هاريس إنها ستبذل كل ما في وسعها لتوحيد الحزب الديمقراطي، وتوحيد الأمة الأميركية لهزيمة ترامب. وفي كلمة موجّهة إلى الأميركيين، قال بايدن إنّ خدمتهم كانت أعظم شرف في حياته، وإنّه كان يعتزم السعي لإعادة انتخابه، ولكنّ مصلحة حزبه وبلاده تقتضي أن يتنحى.  

قبل ذلك نقلت شبكة "سي إن إن" CNN عن مستشار كبير في الحملة الانتخابية لبايدن قوله إن القرار النهائي بانسحاب بايدن من السباق اتخذ خلال الـ48 ساعة الماضية، بعد استشارة الأسرة وكبار المستشارين عبر الهاتف. وأضاف المستشار أن بايدن لم يكن متمسكا بموقفه، لكنه كان يدرس البيانات الواردة وأصبح مقتنعا بأنه سيكون مصدر إلهاء وتعقيد لهزيمة ترامب. هذا ووقع العشرات من الأعضاء الحاليين والسابقين في اللجنة الوطنية الديمقراطية على خطاب يدعم نائب الرئيس كامالا هاريس ليحل محل الرئيس جو بايدن كمرشح للحزب الديمقراطي، حسب ما أفادت شبكة "سي إن إن" الأميركية. وجاء في بيان التأييد أن كمالا هاريس أفضل مرشح للرئاسة، ويمكنها تقديم رؤية واضحة وموحدة لمستقبل الولايات المتحدة.  من جهته، أشاد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بإعلان الرئيس بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي وقال في تغريدة له "إن جو بايدن واحد من أكثر رؤساء أميركا أهمية.. وهو صديق وشريك عزيز واليوم تم تذكيرنا مرة أخرى بأنه وطني من أعلى المستويات". وبعد انسحاب بايدن من السباق الانتخابي أشاد زعيم الأغلبية الديمقراطيية في مجلس الشيوخ تشاك شومر بقرار الرئيس الأميركي ووصفه بالرجل الوطني والأميركي العظيم.

وقال شومر إن بايدن لم يكن رئيسا عظيما فحسب، بل كان إنسانا رائعا حقا. كما اعتبر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ أن بايدن "وضع مرة أخرى بلاده وحزبه ومستقبلنا في المقام الأول". قالت شبكة "إي بي سي نيوز" ABC News الأميركية إن عائلة بايدن باتت تشعر الآن بالارتياح بعد قراره الانسحاب.  يأتي ذلك فيما جمع المتبرعون نحو 47 مليون دولار على منصةActBlue في أول ساعات بعد قرار الرئيس الأميركي جو بايدن انسحابه من الترشح للرئاسة عن الحزب الديمقراطي. واشارت ActBlue ، وهي منصة غير ربحية لجمع التبرعات، إن هذا الرقم هو الأكبر الذي يتم جمعه خلال يوم في عام 2024. المنصة أضافت أن أنصار القاعدة الشعبية متحمسون لدعم هاريس كمرشحة ديمقراطية لخوض السباق الرئاسي أمام المرشح الجمهوري دونالد ترمب.  في سياق متصل، أفادت مصادر مقربة السيناتور المستقل جو مانشين لشبكة "سي إن إن"، بأنه يبحث الترشح لمنصب الرئيس عن الحزب الديمقراطي. وقال السيناتور في وقت سابق، قبل أن يعلن بايدن انسحابه، إن الوقت قد حان لكي "يسلم بايدن الشعلة". قبل أن يضيف أنه لن يترشح إذا انسحب بايدن من السباق. مانشين كان ديمقراطيا وقرر قبل أشهر أن يصبح مستقلا، وبات سيناتورا عن ويست فيرجينا التي هي تاريخيا جمهورية.  هذا وطلبت حملة جو بايدن بشكل رسمي من لجنة الانتخابات الفدرالية تغيير اسمها لـ "حملة هاريس" قبل ذلك، أفادت شبكة "إن بي سي" الأميركية، أن كامالا هاريس شرعت في إجراء اتصالات مع المشرعين الذين دعموها من أجل ضمان التصويت لأجلها في انتخابات الحزب الديمقراطي. وقد أعلن بايدن تأييده لترشح نائبته كامالا هاريس للرئاسة الأميركية. وفي منشور على منصة "إكس"، طالب بايدن من أنصاره بالتبرع لحملة هاريس قائلا: "إذا كنت معنا، تبرع لحملتها هنا.."، في إشارة إلى هاريس.

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ترامب يحمل على بايدن ويتحدّاه بخوض «مناظرة ثانية»

مخاوف من تغيير نظام الحكم الفيدرالي بالولايات المتحدة الأميركية في حال فوز ترامب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحزب الديمقراطي يبدأ مداولات لاختيار بديل لبايدن وترمب يدعو المرشح المحتمل للمناظرة الحزب الديمقراطي يبدأ مداولات لاختيار بديل لبايدن وترمب يدعو المرشح المحتمل للمناظرة



النجمات يتألّقن على السجادة الحمراء لمهرجان "بياف" ونادين نجيم الإطلالة الأجمل

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 07:57 2024 الإثنين ,22 تموز / يوليو

كيفية استخدام الموضة للتعبير عن شخصيتك
 العرب اليوم - كيفية استخدام الموضة للتعبير عن شخصيتك

GMT 10:10 2024 الإثنين ,22 تموز / يوليو

أفكار لمواكبة الموضة في ديكور فصل الصيف
 العرب اليوم - أفكار لمواكبة الموضة في ديكور فصل الصيف

GMT 21:19 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مقتل قائد الدعم السريع في النيل الأزرق

GMT 00:19 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب

GMT 18:35 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

استشهاد الصحفي محمد جاسر وأسرته في غزة

GMT 18:30 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مطارات أوروبا تعود إلى العمل تدريجيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab