مصر تفنّد أسباب شجبها العدوان الروسي على أوكرانيا بعد تصويت مندوبها لصالح قرار أممي ضد موسكو
آخر تحديث GMT19:17:42
 العرب اليوم -

مصر تفنّد أسباب شجبها العدوان الروسي على أوكرانيا بعد تصويت مندوبها لصالح قرار أممي ضد موسكو

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تفنّد أسباب شجبها العدوان الروسي على أوكرانيا بعد تصويت مندوبها لصالح قرار أممي ضد موسكو

جانب من اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية دعت إليه مصر بشأن أوكرانيا
القاهرة - العرب اليوم

فنّدت مصر، في بيان صادر عن مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السفير أسامة عبد الخالص، أسباب تصويتها لصالح قرار أصدرته الجمعية العامة للمنظمة الأممية بشأن أوكرانيا والذي تضمن، حسب نصه، «شجب العدوان الروسي على أوكرانيا». وصوتت لصالح القرار، الذي صدر مساء أول من أمس، 141 دولة، فيما رفضته 5 دول، وامتنعت 35 دولة أخرى.

وذكر مندوب مصر الدائم في نيويورك، أن بلاده صوتت لصالح القرار «انطلاقاً من إيمانها الراسخ بقواعد القانون الدولي ومبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة»، مشدداً على أن «البحث عن حل سياسي سريع لإنهاء الأزمة عبر الحوار وبالطرق السلمية ومن خلال دبلوماسية نشطة يجب أن يظل نصب أعيننا جميعاً، وأن يكون الهدف الأساسي للمجتمع الدولي بأسره في التعامل مع الأزمة الراهنة ومن ثم يتعين إتاحة الحيز السياسي الكفيل بتحقيق ذلك الهدف الأساسي».

ورغم تصويتها لصالح قرار إدانة روسيا، فإن مصر ضمّنت تفنيدها بنداً يدعو إلى «عدم غض الطرف عن بحث جذور ومسببات الأزمة الراهنة والتعامل معها بما يضمن نزع فتيل الأزمة وتحقيق الأمن والاستقرار»، مؤكدةً رفضها في الوقت نفسه «منهج توظيف العقوبات الاقتصادية خارج إطار آليات النظام الدولي متعدد الأطراف من منطلق التجارب السابقة، والتي كانت لها آثارها الإنسانية السلبية البالغة، وما أفضت إليه من تفاقم معاناة المدنيين طوال العقود الماضية».

ومنذ تحريك القوات الروسية في إطار النزاع الروسي - الغربي في أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) الماضي، أعلنت مصر حينها الدعوة إلى «ضرورة تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية، والمساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسياً بما يحافظ على الأمن والاستقرار الدوليين، وبما يضمن عدم تصعيد الموقف أو تدهوره، وتفادياً لتفاقم الأوضاع الإنسانية والاقتصادية وأثرها على المنطقة والصعيد العالمي». ورأى مندوب مصر في الأمم المتحدة أنه «من الواجب أن تتحلى كل الأطراف بالمسؤولية الواجبة لضمان تدفق المساعدات الإنسانية لكل محتاج دون أي تمييز، مع كفالة مرور المقيمين الأجانب بانسيابية عبر الحدود، حيث ورد بعض التقارير عن معاملات تمييزية».

ونقل المندوب تحذير بلاده من «مغبة الآثار الاقتصادية والاجتماعية للأزمة الراهنة على الاقتصاد العالمي برمّته والذي ما زال يعاني من تداعيات الجائحة»، مستشهداً بأن «الاضطراب المتزايد في سلاسل الإمداد وحركة الطيران الدولي أبلغ دليل على التحذيرات».

وسبق لمصر أن دعت لاجتماع طارئ عبر «مجلس جامعة الدول العربية» على مستوى المندوبين، نهاية الشهر الماضي، لمناقشة تداعيات الأحداث في أوكرانيا، وتوصل بيان ختامي عن الاجتماع إلى تأييد «جميع الجهود الرامية لحل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية، وبما يحفظ أمن وسلامة الشعوب في هذه المنطقة المهمة من العالم».

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تفنّد أسباب شجبها العدوان الروسي على أوكرانيا بعد تصويت مندوبها لصالح قرار أممي ضد موسكو مصر تفنّد أسباب شجبها العدوان الروسي على أوكرانيا بعد تصويت مندوبها لصالح قرار أممي ضد موسكو



إطلالات أيقونية لملكة الأناقة رانيا العبد الله

عمّان ـ العرب اليوم

GMT 18:32 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

دونالد ترامب يتحدث عن حقه في التدخل في انتخابات 2020
 العرب اليوم - دونالد ترامب يتحدث عن حقه في التدخل في انتخابات 2020
 العرب اليوم - الإذاعة البرازيلية تحتفي بعمرو دياب للمرة الثانية

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 02:38 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب بابوا غينيا الجديدة

GMT 04:10 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

وفاة مغني الراب الأميركي سكوب عن عمر ناهز 56 عامًا

GMT 20:25 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

ياسمين صبري تتألق بألوان صيفية مبهجة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab