تنديد عربي ودولي لقصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة التابعين في غزة و استشهاد أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات
آخر تحديث GMT09:18:22
 العرب اليوم -

تنديد عربي ودولي لقصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة التابعين في غزة و استشهاد أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تنديد عربي ودولي لقصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة التابعين في غزة و استشهاد أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات

الحرب في غزة
غزة- العرب اليوم

ندد عدد من الدول العربية والغربية بالقصف الإسرائيلي على مدرسة التابعين وسط قطاع غزة، أمس السبت، والذي أسفر عن استشهاد أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات.ووصفت حركة حماس، السبت، الهجوم بأنه "جريمة مروّعة تشكّل تصعيداً خطيراً في مسلسل الجرائم والمجازر غير المسبوقة في تاريخ الحروب، والتي تُرتَكَب في قطاع غزة".

وقالت في بيان صحفي إن "هذه المجزرة البشعة التي يرتكبها جيش الاحتلال والتي استهدفت مدرسة مكتظة بالنازحين أثناء صلاة الفجر ضد المدنيين الآمنين العزل، ليسقط أكثر من 100  شهيد وعشرات الجرحى من المدنيين الأبرياء العزل لتتناثر جثثهم أشلاء متفحمة، هي تأكيد واضح على مضي إسرائيل في حرب الإبادة ضد شعبنا الفلسطيني، عبر الاستهداف المتكرر والممنهج للمدنيين العزل، في مراكز النزوح والأحياء السكنية، وارتكاب أبشع الجرائم بحقّهم".

وذكرت أن جيش إسرائيل "يختلق الذرائع لاستهداف المدنيين، والمدارس والمستشفيات وخيام النازحين، وكلها ذرائع واهية وأكاذيب مفضوحة لتبرير جرائمه"، مؤكدةً أن "تصاعد الإجرام والانتهاكات الواسعة ضد المدنيين العزل في كل مناطق قطاع غزة، لم يكن ليتواصَل، لولا الدعم الأمريكي بشكل مباشر لحكومة المتطرفين وجيشها الإرهابي، عبر تغطية جرائمها، ومدها بكل سبل الإسناد السياسي والعسكري، وهو ما يجعلها شريكة بشكل كامل فيها".

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن "المجزرة التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا الأعزل في مدرسة التابعين التي تؤوي نازحين، جريمة جديدة تتحمل الإدارة الأمريكية مسؤوليتها، جراء دعمها المالي والعسكري والسياسي للاحتلال".

وأضاف: "في الوقت الذي تعلن فيه الإدارة الأمريكية الإفراج عن 3.5 مليارات دولار لصالح إسرائيل، لإنفاقها على أسلحة وعتاد عسكري أمريكي، تقوم فورًا بارتكاب جريمة نكراء ومجزرة بحق أهلنا في غزة، النازحين في مدرسة بمدينة غزة، تتحمل الإدارة الأميركية المسؤولية المباشرة عن هذه المجزرة، وعن تواصل العدوان الإسرائيلي السافر على قطاع غزة في شهره العاشر".

وتابع: "على الإدارة الأمريكية إجبار دولة الاحتلال فورًا على وقف عدوانها ومجازرها ضد شعبنا الأعزل، واحترام قرارات الشرعية الدولية، ووقف دعمها الأعمى الذي يقتل بسببه الآلاف من الأطفال والنساء والشيوخ العزل".

فيما اعتبرت حركة فتح الفلسطينية، السبت، أن "المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال، تمثّل ذروة الإرهاب والإجرام لدى حكومة إسرائيل".

وطالب الأزهر الشريف، السبت، "جميع أحرار العالم بمواصلة الضغط بكل السبل لوقف جرائم الجيش  الإسرائيلي ‏وأعمال الإبادة الجماعية التي يمارسها يوميا بحق أصحاب الأرض في فلسطين".

وقال في بيان إن "التاريخ لن يرحم ‏المتخاذلين والصامتين على هذه الجرائم البشعة"، مؤكدًا "العمل الإجرامي الغادر الذي نال من مدنيين أبرياء كانوا يقفون بين يدي الله في أداء صلاة الفجر، ومعهم نساؤهم وأطفالهم وشيوخهم، جريمة تعجز كل لغات البشر عن التعبير عن قسوتها وشناعتها وهمجيتها، وتجرد من كل معاني الرحمة والإنسانية".

أحد أعلام القرآن.. استشهاد الشيخ محمد أبو سعدة في قصف الاحتلال بمدرسة «التابعين»
مذبـ.ـحة الساجدين.. كواليس الاعتداء الإسرائيلي الوحشي على مدرسة التابعين في غزة
تنديد عربي
قالت وزارة الخارجية المصرية إن "قتل الفلسطينيين عمدا دليل قاطع على غياب الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي لإنهاء تلك الحرب"، معتبرة أن "استمرار ارتكاب تلك الجرائم واسعة النطاق، وتعمد إسقاط تلك الأعداد الهائلة من المدنيين العُزّل، كلما تكثفت جهود الوسطاء لمحاولة التوصل إلى صيغة لوقف لإطلاق النار في القطاع، هو دليل قاطع على غياب الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي لإنهاء تلك الحرب الضروس، وإمعان في استمرار المعاناة الإنسانية للفلسطينيين تحت وطأة كارثة إنسانية دولية يقف العالم عاجزاً عن وضع حد لها".

ودانت دولة الإمارات استهداف المدرسة، مؤكدة ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء، مؤكدة على أهمية أن ينعم المدنيون والمؤسسات المدنية بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية، وعلى ضرورة ألا يكونوا هدفا للصراع، داعية المجتمع الدولي، إلى بذل أقصى الجهود لتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافّة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل.

بدورها، طالبت قطر "بتحقيق دولي عاجل يتضمن إرسال محققين أمميين مستقلين، لتقصي الحقائق في استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمر للمدارس ومراكز إيواء النازحين، ودعت في الوقت ذاته المجتمع الدولي لتوفير الحماية التامة للنازحين، ومنع قوات الاحتلال من تنفيذ مخططاتها الرامية لإجبارهم على النزوح القسري من القطاع، وإلزامها بالامتثال للقوانين الدولية".

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية السعودية على "ضرورة وقف المجازر الجماعية في قطاع غزة الذي يعيش كارثة إنسانية غير مسبوقة بسبب انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني"، واستنكرت "تقاعس المجتمع الدولي تجاه محاسبة إسرائيل جراء هذه الانتهاكات".

وفي البحرين، أعربت وزارة الخارجية عن إدانة المملكة بشدة للقصف الإسرائيلي، مطالبة المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لتوفير الحماية اللازمة للسكان المدنيين في قطاع غزة من الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة. بينما دانت الخارجية الكويتية بشدة قصف مدرسة التابعين، مؤكدة أنه انتهاك صارخ للقوانين والقرارات الدولية، معربة "عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لقيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف مدرسة التابعين في حي الدرج بقطاع غزة والتي تأوي نازحين، مما أدى إلى سقوط العشرات من الفلسطينيين وإصابة عدد منهم".

وأدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، "العمل الجبان الذي يُمثل سُبة في جبين جيش الاحتلال الإسرائيلي"، مؤكدًا أن "قتل المدنيين النازحين أثناء صلاة الفجر هو جريمة تفوق حتى المستوى المتدني المعهود عن الجيش الإسرائيلي من حيث الإمعان في الخسّة والتجرد من الضمير".

وقالت زارة الخارجية الأردنية في بيان إن هذا القصف يعد "خرقاً فاضحاً لقواعد القانون الدولي، وإمعاناً في الاستهداف الممنهج للمدنيين ومراكز إيواء النازحين". ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة قوله أن "هذا الاستهداف الذي يأتي في وقت يسعى فيه الوسطاء إلى استئناف المفاوضات على صفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار مؤشر على سعي الحكومة الإسرائيلية لعرقلة هذه الجهود وإفشالها".

بدورها، أدانت وزارة الخارجية العراقية، القصف الذي استهدف مدرسة "التابعين" في حي الدرج شرق مدينة غزة. وقالت الخارجية العراقية في بيان صحفي، إن "هذه الاعتداءات المتكررة ضد المدنيين تُعَدُّ انتهاكاً صارخاً لجميع الأعراف والمواثيق الدولية، بما في ذلك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. كما تُظهر تجاهل الاحتلال للمبادرات الدولية الهادفة إلى وقف العدوان على غزة".

وأدانت وزارة الخارجيّة والمغتربين اللبنانية بأشد العبارات استهداف إسرائيل مدرسة (التابعين) وقالت "إن القصف العشوائي المُمنهج لجيش الاحتلال الإسرائيلي وقتل الأطفال والمدنيين دليل واضح على استخفاف الحكومة الإسرائيلية بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وأضافت أنها تعتبر أن "استمرار ارتكاب الجرائم بحق الفلسطينيين، وتعمد إسقاط هذه الأعداد الهائلة من المدنيين العُزّل كلما تكثفت جهود الوسطاء الدوليين لمحاولة التوصل إلى صيغة لوقف إطلاق النار في القطاع، يعطي الدليل القاطع لنية إسرائيل إطالة الحرب وتوسيع رقعتها".

تنديد دولي
وفي إيران، قال المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني "هذا الهجوم الوحشي مصداق واضح لجرائم الإبادة وجرائم الحرب والجرائم ضد البشرية التي تُرتكب بشكل متزامن".

وأضاف أن استمرار مثل هذه الهجمات "يثبت مرة أخرى أن الاحتلال غير ملتزم بأي من المقررات الدولية والأصول الأخلاقية والإنسانية".

الخارجية السعودية تدين مجـ ـزرة مدرسة التابعين في غزة
جريمة وحشية.. قطر تطالب بتحقيق دولي عاجل بشأن قصف مدرسة التابعين

وأصدر البيت الأبيض بياًنا عقب الغارة الإسرائيلية، وقال إنه "يشعر بقلق بالغ إزاء التقارير عن الغارة التي شنها الجيش الإسرائيلي على المجمع"، مضيفاً أن واشنطن "على اتصال بإسرائيل للحصول على مزيد من المعلومات"، داعيًا السلطات الإسرائيلية إلى "اتخاذ إجراءات لتقليل الأضرار التي تلحق بالمدنيين".

وقالت كامالا هاريس، المرشحة المحتملة عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية، إن "عدداً كبيراً جداً من المدنيين سقطوا مرة أخرى في غزة"، ولكنها اعتبرت أن من حق إسرائيل ملاحقة عناصر حماس، مضيفة في حديث للصحفيين في فينيكس بولاية أريزونا قبل تجمع انتخابي: "ولكن كما قلت مرات عدة، على إسرائيل مسؤولية مهمة، تتمثل في تجنب وقوع ضحايا بين المدنيين".

من جهته، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنه شعر بالفزع جراء الصور الواردة من المدرسة، بينما قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إن الضربة أصابته "بذهول".

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن الجانب الروسي يدعو إسرائيل إلى الامتناع عن شن هجمات على الأهداف المدنية في غزة، ويحذر من أن مثل هذه المآسي تقوض الجهود الرامية إلى وقف عاجل لإطلاق النار وتبادل الأسرى.

وفي أنقرة، أصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً قالت فيه إن إسرائيل ارتكبت جريمة جديدة ضد الإنسانية، وإن الهجوم يكشف مجدداً أن حكومة بنيامين نتنياهو "تتعمد تخريب المفاوضات الرامية لوقف دائم لإطلاق النار".

وفي لندن، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي: "هالني نبأ القصف الإسرائيلي لمدرسة التابعين والخسائر المأساوية بالأرواح. على حماس التوقف عن تعريض المدنيين للخطر، وعلى إسرائيل الامتثال للقانون الدولي الإنساني".

وقالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالأراضي الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، السبت، إن إسرائيل مستمرة "في إبادة الفلسطينيين" دونما اكتراث أو مبالاة من "الدول المتحضرة". وكتبت ألبانيز على منصة "إكس": "في أكبر معسكرات الاعتقال في القرن الحادي والعشرين وأشدها خزياً، تواصل إسرائيل إبادة الفلسطينيين في حي تلو الآخر، وفي مستشفى تلو الآخر، ومدرسة تلو الأخرى، ومخيم نازحين تلو الآخر، ومنطقة آمنة تلو الأخرى".

قد يهمك أيضــــــــــــــا

حماس تنتظر قرار السنوار تعيين نائب له يتولى جميع صلاحياته

حماس تٌؤكد أن خليل الحية سيواصّل التفاوض مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق نار في غزة بالتنسيق مع السنوار

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنديد عربي ودولي لقصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة التابعين في غزة و استشهاد أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات تنديد عربي ودولي لقصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة التابعين في غزة و استشهاد أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات



رحمة رياض بإطلالة حالمة عقب انضمامها للعبة "PUBG"

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 12:44 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

5 عادات يومية تؤدي إلى الوفاة المبكرة
 العرب اليوم - 5 عادات يومية تؤدي إلى الوفاة المبكرة

GMT 08:10 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

أولمبياد سياسية... من سينال الميداليات؟

GMT 09:57 2024 الجمعة ,09 آب / أغسطس

مدن الصيف: مقرن النيلين

GMT 12:44 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

5 عادات يومية تؤدي إلى الوفاة المبكرة

GMT 05:10 2024 السبت ,10 آب / أغسطس

مصرع 7 أشخاص في تحطم طائرة بتشيلي

GMT 16:23 2024 الجمعة ,09 آب / أغسطس

زلزال بقوة 4 درجات يضرب جنوبى إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab