أكثر من 250 لاجئًا لقوا حتفهم  قبالة الساحل الليبي
آخر تحديث GMT01:10:49
 العرب اليوم -

استمرارًا لمسلسل الهجرة غير الشرعية ونتائجه "القاسية"

أكثر من 250 لاجئًا لقوا حتفهم قبالة الساحل الليبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أكثر من 250 لاجئًا لقوا حتفهم  قبالة الساحل الليبي

lمقتل نحو 1300 لاجئ أثناء محاولتهم عبور ليبيا إلى أوروبا
طرابلس ـ فاطمة سعداوي

أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن عدد القتلى والمفقودين في حطام سفينتين في ليبيا في نهاية الأسبوع ارتفع إلى 245 قتيلًا، ويستند التقدير المنقح، الصادر، الثلاثاء، جزئيًا إلى حسابات مروعة من الناجين في المستشفى، ويزيد عدد القتلى في الحادثين بنحو 50 شخصًا.

وتشير الإحصاءات، إلى أن 82 شخصًا فُقدوا بعد غرق سفينة ليلة الجمعة، وهناك مخاوف بأن نحو 163 آخرين لقو حتفهم في حادث قبالة الساحل الليبي، الأحد، فيما ذكرت الهيئة الطبية الدولية أن حرس السواحل الليبي أنقذوا سيدة و6 رجال في الحادث الثاني، وقدمت المفوضية الأرقام الجديدة في مؤتمر صحافي عُقد في جنيف.

وبصفة عامة، أدت الكوارث في نهاية الأسبوع إلى ارتفاع عدد القتلى على الطريق الليبي المتوسطي لعام 2017 إلى 1،300 حالة في حين بلغ عدد اللاجئين وطالبي اللجوء الذين تجاوزوا البحر الأبيض المتوسط ​​الآن أكثر من 43 ألف شخص، وتعود الزيادة في عدد القتلى إلى زيادة استخدام القوارب الصغيرة والبلاستيكية وعنف المهربين.

وعلى سياق متصل، قال الناجون من أحد الحادثين، والذين يتلقون العلاج في مستشفى بوزالو في صقلية للسلطات، إن 140 شخصًا قد دفعوا من قارب واحد إلى زورق مطاطي لا يستطيع أن يأخذ أكثر من 30 شخصًا، والتي انقلبت بعد ذلك، ولم يكن لدى الزورق معدات تشوير استغاثة، وقد أنقذت سفينة شحن دنماركية شاغليها الباقين على قيد الحياة، ومات ما يصل إلى 5 أطفال.

ومن جانبه، أكد المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، فيليبو غراندي، أنه "أصيب بصدمة عميقة من جراء العنف الذي استخدمه بعض المهربين، بما في ذلك قتل الشاب بلا رحمة قبل بضعة أيام، والتي أبلغ عنها الناجون"، مضيفًا "أن أعداد المسافرين المتزايدة على متن السفن التي يستخدمها المتاجرون - بمتوسط ​​يتراوح بين 100 و 150 شخصًا - هي أيضًا مقلقة والسبب الرئيسي لحطام السفن والمخاطر يزداد بسبب تفاقم نوعية السفن وزيادة استخدام قوارب مطاطية بدلًا من قوارب خشبية ".

وأثنى غراندي على المنظمات غير الحكومية المشاركة في جهود الإنقاذ، قائلًا: "إن دورها كان على قدم المساواة مع "الجهود الدؤوبة من خفر السواحل الإيطالي، بالتنسيق مع فرونتكس، الوكالة الأوروبية للحدود وخفر السواحل"، متابعًا "في عام 2016، أنقذت المنظمات غير الحكومية أكثر من 46 ألف شخص في وسط البحر الأبيض المتوسط، وتمثل أكثر من 26٪ من جميع عمليات الإنقاذ، واستمر ذلك الاتجاه ليصل إلى 33٪ منذ بداية العام ".

وواصل غراندي: "إن إنقاذ الأرواح يجب أن يكون أولوية قصوى للجميع، وفي ضوء الزيادة الأخيرة في عدد الوافدين، أحث على بذل المزيد من الجهود لإنقاذ الناس على طول هذا الطريق الخطير، إن تلك مسألة حياة أو موت تنبئ بمعناها الأساسي للإنسانية ولا ينبغي التشكيك فيها ".

ويقدر المكتب الدولي للهجرة، وكالة الأمم المتحدة للهجرة، العدد الإجمالي للوفيات على الطريق المتوسطي المتوسط ​​من 1 يناير/ كانون الثاني إلى 7 مايو/ أيار - قبل وقوع أحدث الكوارث - عند 1،222 حالة وفاة، مضيفًا أن عدد الوافدين إلى إيطاليا بلغ 41،146، وخلال الفترة نفسها من العام الماضي، بلغ عدد الوفيات على الطريق 966 قتيلًا، وبلغ عدد الوافدين 31214 شخصًا.

ووفقًا لأرقام المنظمة الدولية للهجرة، وصل 181 ألف لاجئ إلى إيطاليا في عام 2016، ومن المتوقع أن يصل ذلك العدد إلى 200 ألف في عام 2017، وهو رقم يلعب بشكل متزايد دورًا في السياسة الإيطالية قبل الانتخابات الحرجة المقرر إجراؤها في العام المقبل، وأوضح فلافيو دي جياكومو، وهو متحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، مقره في روما، ارتفاع الأرقام. 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكثر من 250 لاجئًا لقوا حتفهم  قبالة الساحل الليبي أكثر من 250 لاجئًا لقوا حتفهم  قبالة الساحل الليبي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله نفذ 8 عمليات ضد إسرائيل خلال 24 ساعة

GMT 16:41 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

وفاة معلّق رياضي خليجي شهير بعد معاناة مع المرض

GMT 14:37 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سعيٌ للتهويد في عيد الفصح اليهودي

GMT 02:41 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

موجة حر غير مسبوقة تضرب أجزاء من آسيا

GMT 00:09 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حريق داخل مطعم في بيروت يقتل 8 أشخاص

GMT 00:38 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله يعلن تدمير آلية عسكرية إسرائيلية

GMT 02:31 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سيول شديدة ورعد وبرق تضرب سانت كاترين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab