واشنطن تُصادر طائرة الرئيس الفنزويلي بعدما اعتبرت أن شراءها كان انتهاكاً للعقوبات الأميركية
آخر تحديث GMT10:17:22
 العرب اليوم -

واشنطن تُصادر طائرة الرئيس الفنزويلي بعدما اعتبرت أن شراءها كان انتهاكاً للعقوبات الأميركية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - واشنطن تُصادر طائرة الرئيس الفنزويلي بعدما اعتبرت أن شراءها كان انتهاكاً للعقوبات الأميركية

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
واشنطن ـ العرب اليوم

أعلنت وزارة العدل الأميركية، الثلاثاء، مصادرة طائرة يستخدمها الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، ونقلتها من جمهورية الدومينيكان إلى ولاية فلوريدا، بعدما اعتبرت أن شراءها كان انتهاكاً للعقوبات الأميركية.وقال وزير العدل ميريك جارلاند، في بيان: "صادرت الوزارة هذا الصباح طائرة.. تم شراؤها بشكل غير قانوني مقابل 13 مليون دولار من خلال شركة وهمية، وهُرّبت خارج الولايات المتحدة لاستخدامها من قبل مادورو وأعوانه".

وشدد على أن الوزارة "ستواصل متابعة أولئك الذين ينتهكون عقوباتنا وضوابط التصدير لمنعهم من استخدام الموارد الأميركية لتهديد أمن الولايات المتحدة القومي". وأشار إلى أن الطائرة من طراز داسو فالكون 900EX.
وذكر مساعد وزير التجارة لإنفاذ الصادرات ماثيو أكسلرود، أن "هناك رسالة واضحة وراء هذه المصادرة مفادها أن الطائرات التي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني من الولايات المتحدة لصالح مسؤولين فنزويليين خاضعين للعقوبات لا يمكنها أن تطير إلى وجهتها دون محاسبة".  

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أصدر في أغسطس 2019 أمراً تنفيذياً "يحظر على الأشخاص الأميركيين المشاركة في التعاملات مع الأشخاص الذين تصرفوا أو يزعم أنهم تصرفوا بشكل مباشر أو غير مباشر لصالح حكومة فنزويلا، بما في ذلك أعضاء حكومة مادورو"، بحسب وزارة العدل.

وأشار تحقيق أميركي، إلى أن أشخاصاً مرتبطين بمادورو استخدموا أواخر 2022 وأوائل 2023 شركة وهمية مقرها في الكاريبي، لإخفاء تورطهم في الشراء غير القانوني للطائرة من طراز داسو فالكون 900EX من شركة مقرها منطقة جنوب فلوريدا.  

وتم تصدير الطائرة بعد ذلك بشكل غير قانوني من الولايات المتحدة إلى فنزويلا عبر الكاريبي في أبريل عام 2023.  

ومنذ مايو 2023، تم استخدام الطائرة داسو فالكون، التي تحمل الرقم التسلسلي T7-ESPRT، في رحلات جوية من وإلى قاعدة عسكرية في فنزويلا، ولصالح مادورو وممثليه، بما في ذلك نقل الرئيس الفنزويلي في زيارات إلى دول أخر، بحسب وزارة العدل الأميركية.


أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، أنها ستعيد فرض عقوبات على قطاع النفط والغاز الفنزويلي، معتبرة أن الرئيس مادورو لم يفِ بالتزاماته إجراء انتخابات رئاسية نزيهة.


شبكة CNN الأميركية اعتبرت الخطوة، أحدث تطور في العلاقة المتوترة منذ زمن طويل بين الولايات المتحدة وفنزويلا، كما تعد تصعيداً مع استمرار واشنطن في التحقيق فيما تعتبره ممارسات فساد من قبل حكومة كاراكاس.

ووُصفت الطائرة من قبل المسؤولين بأنها تعادل الطائرة الرئاسية الأميركية Air Force One، وشوهدت في زيارات رسمية سابقة قام بها مادورو حول العالم.

وأشار مصدر أميركي لم تكشف الشبكة عن هويته، إلى أن هذا "يبعث برسالة إلى أعلى المستويات"، مضيفاً أن "مصادرة طائرة رئيس دولة أجنبية أمر غير مسبوق في القضايا الجنائية.. نحن نرسل رسالة واضحة هنا مفادها أنه لا أحد فوق القانون، ولا أحد بمنأى عن العقوبات الأميركية".

وسعى المسؤولون الأميركيون لسنوات إلى تعطيل تدفق مليارات الدولارات إلى حكومة مادورو. وصادرت وكالة التحقيقات التابعة لوزارة الأمن الداخلي، ثاني أكبر وكالة تحقيق في الحكومة الفيدرالية، العشرات من السيارات الفاخرة، إلى جانب أصول أخرى كانت في طريقها إلى فنزويلا.


وأوضحت CNN، أن أحد الخطوات التالية عند وصول الطائرة إلى الولايات المتحدة، سيكون متابعة إجراءات المصادرة، مما يعني أن للحكومة الفنزويلية فرصة لتقديم التماس لاستعادتها، بالإضافة إلى البحث عن أي معلومات أو مواد داخل الطائرة يمكن استخدامها كأدلة قانونية في سياق التحقيقات.

وفرضت واشنطن، مؤخراً، ضغوطاً على الحكومة الفنزويلية للإفراج "فوراً" عن بيانات محددة تتعلق بالانتخابات الرئاسية، معربةً عن مخاوف بشأن مصداقية فوز مادورو.

وفي وقت سابق من العام الجاري، أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على قطاع النفط والغاز الفنزويلي، رداً على عدم سماح حكومة مادورو بإجراء "انتخابات شاملة وتنافسية".

وبعد إعادة فوزر مادورو في انتخابات أثارت الجدل في 28 يوليو، علّقت فنزويلا الرحلات التجارية من وإلى جمهورية الدومينيكان.

قد يهمك أيضاً :

واشنطن تدعو مادورو الى مغادرة السلطة وعدم اختبار عزيمة الولايات المتحدة

مادورو يؤكد عزمه على حماية سيادة فنزويلا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تُصادر طائرة الرئيس الفنزويلي بعدما اعتبرت أن شراءها كان انتهاكاً للعقوبات الأميركية واشنطن تُصادر طائرة الرئيس الفنزويلي بعدما اعتبرت أن شراءها كان انتهاكاً للعقوبات الأميركية



إطلالات أيقونية لملكة الأناقة رانيا العبد الله

عمّان ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - 52 صحفياً في معتقلات الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة

GMT 04:56 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

الإفراط في تناول الكافيين قد يُهدد صحة القلب
 العرب اليوم - الإفراط في تناول الكافيين قد يُهدد صحة القلب

GMT 22:23 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

كارول سماحة تعود بـ"مُختلفة" وتُلحّن للمرة الأولى
 العرب اليوم - كارول سماحة تعود بـ"مُختلفة" وتُلحّن للمرة الأولى

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 02:38 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب بابوا غينيا الجديدة

GMT 04:10 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

وفاة مغني الراب الأميركي سكوب عن عمر ناهز 56 عامًا

GMT 20:25 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

ياسمين صبري تتألق بألوان صيفية مبهجة

GMT 19:31 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

محمد صلاح يلمح إلى رحيله عن ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab