إدانات عربية ودولية واسعة لاقتحام “بن غفير” المسجد الأقصى وإعلان الاحتلال رفضه إقامة دولة فلسطينية
آخر تحديث GMT07:38:32
 العرب اليوم -

إدانات عربية ودولية واسعة لاقتحام “بن غفير” المسجد الأقصى وإعلان الاحتلال رفضه إقامة دولة فلسطينية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إدانات عربية ودولية واسعة لاقتحام “بن غفير” المسجد الأقصى وإعلان الاحتلال رفضه إقامة دولة فلسطينية

المسجد الأقصى المبارك
القدس المحتلة - العرب اليوم

أدانت دول ومنظمات عربية الخميس 18 يوليو/تموز 2024 اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير باحات المسجد الأقصى المبارك، وكذلك مصادقة كنيست الاحتلال على قرار يرفض إقامة دولة فلسطينية. جاء ذلك في بيانات رسمية صادرة عن قطر والسعودية والكويت ومصر والأردن بجانب منظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي ورابطة العالم الإسلامي، وسط إدانة فلسطينية في بيانين لحركة حماس والسلطة الفلسطينية.

وفجر الخميس، صوّت الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي بالأغلبية لصالح قرار يرفض قيام دولة فلسطينية، وقدّم هذا القرار حزب “اليمين الرسمي” اليميني المعارض، وصوّت لصالحه 68 نائبا وعارضه 9 من النواب الـ120.

حيث أدانت قطر، في بيان للخارجية، اقتحام بن غفير وقرار الكنيست، محذرة من “استمرار السياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأكدت أن “المحاولات المتكررة للمساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى ليست اعتداء على الفلسطينيين فحسب، بل على أكثر من ملياري مسلم حول العالم”.

وأعربت السعودية في بيان للخارجية عن “رفض المملكة وإدانتها بأشد العبارات اقتحام مسؤول إسرائيلي للمسجد الأقصى الشريف، وتبني الكنيست الإسرائيلي قراراً ينص على رفض إقامة دولة فلسطينية”.

وأكدت المملكة أن “تلك الممارسات المتواصلة والعدائية تجاه المقدسات الإسلامية، والأنظمة والقرارات الدولية، تعبر عن النهج العدواني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي”.

وشددت على أن “هذه الممارسات تحول دون تحقيق أي تقدم يهدف إلى حقن دماء الأبرياء وتحقيق السلام العادل والشامل”.

في سياق متصل، أدانت الكويت في بيان للخارجية، الاقتحام والقرار الإسرائيلي، مؤكدة أن ذلك “يمثل انتهاكاً صارخاً لقرارات الشرعية الدولية واستخفافاً بالجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لإعادة إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط وحل الدولتين”.

ودعت “المجتمع الدولي للتحرك نحو وضع حد لسلسلة الانتهاكات وجرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني”.

وأدانت مصر في بيان للخارجية، اقتحام بن غفير لباحات المسجد الأقصى الشريف، وتمرير الكنيست قرارا يرفض إقامة دولة فلسطينية، مؤكدة أن ذلك “تنصل واضح من مقررات الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام”.

وأشارت إلى “خطورة ما تمثله تلك الإجراءات من تصعيد غير مسؤول”، لافتة إلى أن تل أبيب “تصر على تأجيج المشاعر وزيادة حدة التوتر والاحتقان، ليس فقط لدى الشعب الفلسطيني، وإنما لدى الشعوب الإسلامية وفي العالم أجمع”.

كما دعت “الأطراف الدولية الفاعلة في المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياتها في حماية الحقوق الفلسطينية، واحترام المقدسات الإسلامية والمسيحية، ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة”.

الأردن أدان أيضاً في بيان للخارجية، تصويت الكنيست الإسرائيلي، معتبراً ذلك “انتهاكاً جديداً وخطيراً للقانون الدولي وإمعاناً في تحدي المجتمع الدولي”.

على مستوى الهيئات، أعربت منظمة التعاون الإسلامي في بيان عن إدانتها الشديدة قرار الكنيست، معتبرة ذلك “إمعاناً في سياسات الاحتلال الاستعماري”.

كما أدانت المنظمة اقتحام بن غفير باحات المسجد الأقصى المبارك، ودعت جميع الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين إلى القيام بذلك ودعم حقها في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

في سياق متصل، أدان مجلس التعاون الخليجي في بيان، قرار الكنيست، مؤكداً أنه “انتهاك صريح للقرارات الدولية والأممية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، وتأكيد على إصرار (إسرائيل على) تأجيج التوتر وتهديد الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.

كما أدانت رابطة العالم الإسلامي في بيان بأشد العبارات، اقتحام بن غفير وقرار الكنيست، ووصفت الأمرين بأنهما “جريمة”.
وزير الاحتلال إيتمار بن غفير يقتحم المسجد الأقصى – الأناضول

وفي وقت سابق، أدانت السلطة الفلسطينية وحركة حماس، في بيانين منفصلين، تصويت الكنيست الإسرائيلي.

وردّت الرئاسة الفلسطينية على قرار الكنيست في بيان، بتأكيد أنه “لن يتحقق سلام ولا أمن لأحد دون قيام دولة فلسطينية وفق الشرعية الدولية”، فيما اعتبرت حماس أنه قرار “باطل وصادر عن جهة احتلالية ليس لها شرعية على الأرض الفلسطينية”.

ومنذ عام 2003، تسمح الشرطة الإسرائيلية للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى، وهو ما ترفضه دائرة الأوقاف الإسلامية وتدعو إلى وقفه، ويعد اقتحام بن غفير هو الخامس منذ توليه منصبه أواخر عام 2022.

ويأتي الاقتحام وقرار الكنيست في وقت تشن فيه إسرائيل، بدعم أمريكي، حربا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، خلفت أكثر من 128 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وبالتزامن مع حربه على غزة، صَعَّد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، ما أدى إلى مقتل 576 فلسطينيًا وإصابة 5 آلاف و350 واعتقال 9 آلاف و700، وفق جهات فلسطينية رسمية.

وخلال الحرب الإسرائيلية على غزة، أعلنت أرمينيا وسلوفينيا وإسبانيا والنرويج وأيرلندا اعترافها رسمياً بفلسطين، ما رفع عدد الدول المعترفة بها إلى 149 من أصل 193 دولة بالجمعية العامة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مستوطنون يقتحمون الأقصى وسط دعوات من "منظمات الهيكل" لاقتحامات واسعة في "عيد الفصح"

 

عشرات المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون باحات المسجد الأقصى

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إدانات عربية ودولية واسعة لاقتحام “بن غفير” المسجد الأقصى وإعلان الاحتلال رفضه إقامة دولة فلسطينية إدانات عربية ودولية واسعة لاقتحام “بن غفير” المسجد الأقصى وإعلان الاحتلال رفضه إقامة دولة فلسطينية



النجمات اللبنانيات بتصاميم فساتين عصرية مُميزة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 13:08 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

وفاة الفنان تامر ضيائى بعد صراع مع المرض

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

إسرائيل قصفت 8 مدارس في غزة خلال 10 أيام

GMT 00:48 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

حريق كبير في مركز تجاري في الصين يوقع 16 قتيلا

GMT 05:38 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

وعي الأشجار

GMT 07:47 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

برشلونة يعلن وفاة حارسه بعد حادث اعتداء مروع

GMT 11:12 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

مبابي لن يشارك في كلاسيكو البداية أمام برشلونة

GMT 22:13 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

سماع دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف

GMT 14:01 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

أفكار ونصائح لتواكبين موضة الصيف في الديكور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab