الجيش الإسرائيلي يتلقّى الضوء الأخضر لإجتياح غزّة و المقاومة في تعلن إستعدادها للمواجهة
آخر تحديث GMT11:13:39
 العرب اليوم -

الجيش الإسرائيلي يتلقّى الضوء الأخضر لإجتياح غزّة و المقاومة في تعلن إستعدادها للمواجهة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجيش الإسرائيلي يتلقّى الضوء الأخضر لإجتياح غزّة و المقاومة في تعلن إستعدادها للمواجهة

الجيش الإسرائيلي
القدس - ناصر الأسعد

كشفت أوساط رئيس الوزراء الإسرائيلي أن الجيش الإسرائيلي حصل على الضوءٌ الأخضر للدخول إلى غزة عند جاهزيته. و قال  وزير الاقتصاد الإسرائيلي نير بركات، أن الخسائر البشرية في صفوف المدنيين، ستكون ثانوية أمام تدمير حماس. و أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت خلال زيارة تفقدية للجنود على الحدود مع غزة، أن الحرب ضد حركة حماس ستكون صعبة وستستغرق وقتا إلى حين الانتصار على الحركة، حسب تعبيره.

و تتوجّه أنظار  العالم إلى عملية الاجتياح البري لقطاع غزة من قبل القوات الإسرائيلية، التي  لوّح بها مسؤولون إسرائيليون كخيار لا مفرّ منه، وسط تساءلات عن سيناريوهات دخولها للقطاع.تبدو الضربات الجوية الإسرائيل على غزة كقرع لطبول حرب برية جديدة، حرب يعتبرها المسؤولون في تل أبيب خيار لا يمكن تجنبّه لحسم الحرب.

ويتداول الخبراء العسكريين سيناريوهات عدّة  واحتمالات كثيرة لآلية تنفيذه.و يعتقد خبراء عسكريون أن ساعة الصفر للاجتياح البري على غزة ستكون في وقت متأخر من الليل، خصوصا مع قطع الكهرباء وتجهيز الجنود الإسرائيليين بالأجهزة اللازمة.

و توقّع خبير عسكري فرنسيه  بيار رازوكس أنه  "قد يتم شنّ الغزو ليلاً، إذ إن حماس محرومة من الكهرباء، بينما الجنود الإسرائيليون مجهزون بأحدث أجهزة الرؤية الليلية التي تسمح لهم بالرؤية حتى من خلال الجدران".

و سيتزامن دخول القوات الإسرائيلية مع عمليات إلهاء وقصف جوي على القطاع، أما نقطة الدخول فيرجحون أن تكون من جهتين في ذات الوقت.

وقال جون سبنسر  وهو خبير عسكري آخر إن " الهجوم البري الإسرائيل على غزة ربما يأتي من اتجاه غير متوقع لحماس وسيكون على الأقل هجومان متزامنان بعد شن القوات الإسرائيلية هجمات للخداع و للإلهاء".

وبعد تهيئة نقاط العبور، يقول الخبراء العسكريين إن نخبة الكوماندوز في الجيش الإسرائيلي ستتقدم أولا للدخول مع فرق هندسية لإزالة الكمائن فيما ستحلق طائرات الاستطلاع لتقديم الدعم المعلوماتي، ومع دخول الكوماندوز يتوقع أن تقوم مروحيات من نوع الأباتشي المطورة بضربات جوية لعمل غطاء ناري للقوات البرية.

بعد ذلك تبدء دبابات الميركافا والنسخة الأحدث منها "باراك" المخصصة لحروب المدن، ودبابات "إم المطورة"، وقوات المظلات من مختلف الألوية بالجيش الإسرائيلي، بالتوغل داخل القطاع.في تلك المرحلة ينتهي دور الطائرات والصواريخ وتبدء الدبابات بالتقدم بشكل بطيئ وحذر وربما تستغرق أياما في التقدم لبضعة أمتار.

و يجمع كثيرون على أن يدور القتال من منزل إلى آخر والذي قد يستمر طويلا، وقد يصل إلى استعمال السلاح الأبيض والاشتباك بالأيادي. وعلى قدر الاستعدادات القوات الإسرائيلية وجاهزيتها، يتوقع أيضا أن يكون خصمها في الميدان ليس بالقدر الهيّن، فحماس لديها شبكة من الأنفاق المعقدة، وهي مصدر قوة لها، ويمكن أن تباغت بها القوات الإسرائيلية أثناء قيامها بالعملية.

كما يتوقعون أن يستخدم مقاتلو حماس أسالبيهم الخاصة في المراوغة وردع القوات الإسرائيلية من اعداد كمائن وعبوات وأفخاخ في الطرقات وأماكن العبور، وربما يصل الأمر بهم إلى عمليات التفجير الانتحاري.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

«حماس» تطلق سراح إسرائيلية وطفليها بعد احتجازهم في غزة

مقتل فلسطينيين في هجوم للمستوطنين في الضفة الغربية

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش الإسرائيلي يتلقّى الضوء الأخضر لإجتياح غزّة و المقاومة في تعلن إستعدادها للمواجهة الجيش الإسرائيلي يتلقّى الضوء الأخضر لإجتياح غزّة و المقاومة في تعلن إستعدادها للمواجهة



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

أجمل موديلات فساتين الزفاف المنفوشة لموسّم ربيع 2024
 العرب اليوم - أجمل موديلات فساتين الزفاف المنفوشة لموسّم ربيع 2024

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا

GMT 09:33 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

"غوغل" تواجه محاكمة جديدة تتعلق بمكافحة الاحتكار

GMT 13:47 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

الجمبسوت الفضفاض لإطلالة راقية في خريف 2024

GMT 10:10 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

ابنة أصالة تنجو من حادث خطر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab