المركز الأميركي للأعاصير يعلن أن العاصفة هارفي ضعفت وخفَّ هطول الأمطار
آخر تحديث GMT18:53:35
 العرب اليوم -

خلفت 30 قتيلاً وأضرارًا جسيمة وشرَّدت الآلاف لجأ بعضهم الى مساجد "هيوستن"

المركز الأميركي للأعاصير يعلن أن العاصفة "هارفي" ضعفت وخفَّ هطول الأمطار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المركز الأميركي للأعاصير يعلن أن العاصفة "هارفي" ضعفت وخفَّ هطول الأمطار

آثار الدمار الذي سببته العاصفة "هارفي"
واشنطن ـ يوسف مكي

أعلن المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، فجر اليوم الخميس، أن العاصفة المدارية "هارفي" ضعفت لتتحول إلى منخفض جوي، فيما تقع هيوستن تحت ضغط في ظل وصول عشرات الآلاف إلى مراكز الإيواء في المدينة هربا من المنازل والطرق، التي غمرتها المياه. وأضاف المركز أن "هارفي" بات على مسافة 15 كيلومترا جنوب غربي الإسكندرية في لويزيانا، وأن أقصى سرعة للرياح بلغت 55 كيلومترا في الساعة.

وذكر المركز أن السيول العنيفة ما زالت مستمرة في جنوب شرق تكساس وأجزاء من جنوب غرب لويزيانا، مضيفا أن خطر الأمطار الغزيرة انتهى في منطقة غالفستون. وقال المركز: "لكن السيول الكارثية التي تهدد الأرواح ستستمر في هيوستن وحولها وفي بومونت وبورت آرثر شرقا حتى جنوب غرب لويزيانا في الأيام القادمة".

ووقعت بعض حوادث السرقة والسطو المسلح مما أدى الى فرض حظر تجول في هيوستن بعد منتصف الليل، وظهر التوتر على مسؤولين بالمدينة ومسؤولين إقليميين بعد أن عملوا لأسبوع أو أكثر بلا توقف في الاستعدادات للعاصفة المدارية "هارفي" وإجراءات التعامل مع آثارها. وطلب رئيس بلدية هيوستن، سيلفستر تيرنر، من الكونغرس بوضوح سرعة الموافقة على المساعدات لضحايا "هارفي".

وسط ذلك، فتح مسلمو ولاية تكساس الأميركية أبواب مساجدهم أمام مئات المشردين جراء تبعات إعصار "هارفي"، الذي ضرب مناطقهم على مدار 5 أيام، على التوالي. وأجبر الإعصار والأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عنها آلاف الأشخاص على ترك منازلهم بحثا عن مآوي  آمنة، وتمكن المئات منهم الحصول على ملاجئ في ما لا يقل عن 12 مسجدا في منطقة هيوستن الكبرى.

وأوضح مدير الجمعية الإسلامية لهيوستن الكبرى مسرور جواد خان، في مقابلة مع إذاعة "PRI"، أن الأشخاص، الذين احتضنتهم المساجد، ليس جميعهم من الطائفة المسلمة في الولاية، قائلا: "إننا نرحب بكل شخص يريد الحصول على إيواء في مساجدنا".  وأشار خان إلى أن ما لا يقل عن 12 مسجدا في المنطقة تم تحويلها إلى ملاجئ عاملة 24 ساعة كل يوم للمشردين، الذين يحصلون فيها على الطعام والماء والخدمات الضرورية. وأشار خان الى أن من بين هؤلاء الأشخاص "مسنين وأطفالاً صغار"، لافتا إلى أن "لكل الأشخاص احتياجات مختلفة".

وبدأت الجمعية ISGH جهودها لتقديم المساعدة للمواطنين المحليين، قبل اجتياح "هارفي" الولاية، من خلال استخدام شبكاتها الواسعة للتواصل وإجراء فعاليات دعائية خيرية لجمع التبرعات وتعبئة المتطوعين، مما سمح لاحقا برفع عدد المساجد، التي تحولت إلى ملاجئ إلى 21 مسجدا، حسب صحيفة "Independent".

وفي حديث لقناة "CNN" قال مدير مركز "بريند لين" الإسلامي في مدينة ستانفورد جنوب غرب هيوستن، شايزاد تشاتريوالا، إن المسجد التابع له احتضن من 80 إلى 90 شخصًا، فيما كان من المتوقع وصول حوالي 100 آخرين.   ولفت العديد من الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن مساجد هيوستن فتحت أبوابها أمام ضحايا إعصار "هارفي" في الوقت الذي أعلنت فيه إدارة كنيسة لايكود، التي تعتبر أكبر كنيسة في المنطقة، عن إغلاق أبوابها طيلة مدة وقوع الكارثة. ووجّه الكثيرون انتقادات عدة لقرار إغلاق الكنيسة الضخمة، القادرة على احتضان 16 ألف شخص، معتبرين أن هذه الخطوة "غير منطقية".

يذكر أن "هارفي" هو أقوى إعصار منذ 13 عاما يضرب جنوب الولايات المتحدة، وقد أودى، حتى هذه اللحظة، بحياة حوالي 30 شخصا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المركز الأميركي للأعاصير يعلن أن العاصفة هارفي ضعفت وخفَّ هطول الأمطار المركز الأميركي للأعاصير يعلن أن العاصفة هارفي ضعفت وخفَّ هطول الأمطار



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 العرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 16:45 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant
 العرب اليوم - أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant

GMT 00:43 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

نكبة مستمرة... وقضية مُختطفة

GMT 18:37 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.9 ريختر فى إثيوبيا

GMT 19:51 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

فاران يُغادر مانشستر يونايتد نهاية الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab