تبادل الإتهامات بين ترامب وهاريس يتواجهان ويتهمها بالكراهية لإسرائيل وترد بأنها مع حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها  و في مناظرة فاصلة في السباق الرئاسي
آخر تحديث GMT07:16:12
 العرب اليوم -

تبادل الإتهامات بين ترامب وهاريس يتواجهان ويتهمها بالكراهية لإسرائيل وترد بأنها مع حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها و في مناظرة فاصلة في السباق الرئاسي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تبادل الإتهامات بين ترامب وهاريس يتواجهان ويتهمها بالكراهية لإسرائيل وترد بأنها مع حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها  و في مناظرة فاصلة في السباق الرئاسي

من المناظرة الأولى للمرشّحين لرئاسة الولايات المتحدة كاميلا هاريس ودونالد ترامب في بنسلفانيا فجر اليوم
واشنطن -محمد صالح

إحتدم لجدل بين المرشحين لرئاسة الولايات المتحدة فجر اليوم بعد أن إتّهم دونالد  ترامب  منافسته هاريس بالمراهنة لإسرائيل واليهود وأنه خلال عامين من حكمها في حال فوزها ستشهد نهاية إسرائيل وردت هاريس ساخرة بأن هذا غير صحيح . وكرّرت هاريس بعض ملاحظاتها السابقة حول القضية، قائلة إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، لكن الأمر يعتمد على كيفية القيام بذلك.

وأضافت: "يجب أن تنتهي هذه الحرب. يجب أن تنتهي فوراً."
اما ترامب فقد ردّ قائلا" إنه لن تكون هناك حرب لو كان رئيس، وتدعو هاريس إلى "حل الدولتين" وإنهاء الحرب.    
وتدعو هاريس إلى وقف إطلاق النار، وفي النهاية، حل الدولتين لـ"إعادة بناء غزة".

 وانطلقت المناظرة التلفزيونية الأولى، وربما الأخيرة، بين كامالا هاريس ودونالد ترامب، مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي، وذلك في محطة فاصلة في السباق الى البيت الأبيض.

وتصافحت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب في مستهل مناظرتهما التلفزيونية في فيلادلفيا مساء الثلاثاء على شبكة "إيه بي سي".

وتبادل المرشحان للبيت الأبيض المصافحة قبل أن يتجه كلّ منهما إلى أحد جانبي القاعة حيث وقف خلف منصة في قاعة خلت من الجمهور ليبدأ المذيعان بطرح الأسئلة عليهما.

واعتبر ترامب في مستهل المناظرة أن هاريس لا تملك برنامجا اقتصاديا وكل ما فعلته هو أنّها نسخت برنامج الرئيس جو بايدن. وقال ترامب في المناظرة إن هاريس "ليس لديها خطة. لقد نسخت خطة بايدن التي هي عبارة عن أربع جمل.. أربع جمل تقول فقط: +حسنا، سنحاول خفض الضرائب+. ليس لديها خطة".

كما جدد المرشح الجمهوري اتهامه لنائبة الرئيس بأنها "ماركسية". وقال ترامب في إشارة لهاريس: "إنّها ماركسية، والجميع يعرف أنها ماركسية".

و أعلنت هاريس إن إدارة بايدن اضطرت إلى تنظيف "الفوضى" التي خلّفها الرئيس الجمهوري السابق. وقالت: "لقد ترك لنا دونالد ترامب أسوأ بطالة منذ الكساد العظيم.. وأسوأ جائحة صحية منذ قرن وأسوأ هجوم على ديمقراطيتنا منذ الحرب الأهلية، وما فعلناه هو تنظيف الفوضى التي خلّفها دونالد ترامب".

و اتهمت هاريس ترامب بنشر "شبكة من الأكاذيب" حول الإجهاض، معتبرة أن سياسته على هذا الصعيد "مهينة لنساء أميركا". وبعدما شدّدت على "أكاذيب" منافسها الجمهوري بشأن الإجهاض، أطلقت هاريس نداء قويا سلّطت فيه الضوء على المعاناة التي تقاسيها النساء الأميركيات نتيجة إلغاء حكم المحكمة العليا الذي كان يضمن الحقّ في الإجهاض في كل ولايات البلاد.

هذا واعتبرت المرشحة الديمقراطية أن "الملل" يدفع الجمهور لأن يغادر باكرا التجمعات الانتخابية التي ينظمها الرئيس السابق. وقالت هاريس: "سترون خلال تجمعاته أنه يتحدّث عن شخصيات خيالية مثل هانيبال ليكتر، ويتحدث عن كيف أن طواحين الهواء تسبّب السرطان. ما ستلاحظونه أيضاً هو أنّ الناس يبدؤون بمغادرة التجمعات مبكرا بسبب الإرهاق والملل. وسأخبركم الشيء الوحيد الذي لن تسمعونه يتحدث عنه هو أنتم".

و روى ترامب خلال المناظرة قصة غريبة عن مهاجرين "يأكلون قطط" الأميركيين الأليفة.

وهذا الحدث الذي يجمع نائبة الرئيس الديمقراطية ومنافسها الرئيس السابق الجمهوري يعدّ من الأبرز في الطريق الى الخامس من نوفمبر.

وهذا اللقاء المباشر الأول بين هاريس وترامب، ويجمع بينهما مسرح المناظرة التي تديرها شبكة "إيه بي سي" في ولاية بنسيلفانيا.

وتعد هذه المناظرة لحظة حاسمة في منافسة محتدمة حيث تأتي قبل ثمانية أسابيع فحسب من انتخابات الخامس من نوفمبر، وقبل أيام من بدء التصويت المبكر في بعض الولايات.

وكانت هاريس، وهي أول سيدة وسوداء وجنوب آسيوية تتولى نيابة الرئاسة في الولايات المتحدة، قد وصلت إلى فيلادلفيا الإثنين، بعدما أمضت الأيام الخمسة الماضية في فندق تستعد مع فريقها للمناظرة. وأشارت تقارير الى أن أحد مساعديها ارتدى بدلة رسمية واسعة وربطة عنق طويلة في زيّ مشابه لما يرتديه ترامب عادة، لتعتاد هاريس على توجيه الكلام إليه وتدلي بأفضل ما لديها ضده.

في المقابل، أكد فريق ترامب أن الملياردير الجمهوري اعتمد نهجاً أكثر استرخاء قبل المناظرة. وقد اختار أن يحضر الى فيلادلفيا قبل ساعتين فقط من الموعد، وأبقى تحضيراته محدودة.

وكان ترامب قد تفوّق بشكل صريح في المناظرة التي عقدت في 27 يونيو ضد جو بايدن. وكان الأداء الكارثي للرئيس الحالي، من أبرز الأسباب التي دفعته بعد نحو شهر للانسحاب من السباق ودعم هاريس لتحلّ بدلا منه كمرشحة الحزب الديمقراطي.

ومن المقرر أن يعقد المرشحان لمنصب نائب الرئيس، الديمقراطي تيم والز والجمهوري جاي دي فانس، مناظرة في 1 أكتوبر.

مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ومرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس يحضران مناظرة رئاسية تستضيفها شبكة إيه بي سي في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية

بدأت منذ دقائق المناظرة الرئاسية الأولى بين المرشحين للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وكامالا هاريس.

يواجه المرشح الجهوري ترامب المرشحة الديمقراطية هاريس بعضهما في أول مناظرة بينهما - ليل الثلاثاء بالتوقيت المحلي، فجر الأربعاء بتوقيت غرينتش، قبل أقل من شهرين على إدلاء الأمريكيين بأصواتهم لاختيار رئيسهم يوم الانتخابات.

وتعتبر هذه المناظرة الرئاسية السابعة لدونالد ترامب منذ ترشحه لأول مرة في عام 2016. على النقيض من ذلك، فهي المناظرة الرئاسية الأولى لكامالا هاريس.

هذه لمحة سريعة عن المرشحيْن:

    كامالا هاريس - نائبة الرئيس الأمريكي

العمر: 59

الحزب: الديمقراطي

وعود الحملة الانتخابية: شعار هاريس هو: "لن نعود إلى الوراء". وهو يشير إلى سياسات الرئيس السابق ترامب. إنها تدعم حق المرأة في الإجهاض، وأطلقت خطة اقتصادية من شأنها حظر رفع الأسعار في متاجر البقالة، وتقول إنها "ستنهي نقص المساكن في أمريكا".

اللحظة الأبرز لعام 2024: كان خطابها الرئيسي في المؤتمر الوطني الديمقراطي في أغسطس آب بمثابة مقدمة رسمية للأمة كمرشحة رئاسية، بعد شهر واحد فقط من انسحاب جو بايدن من السباق.

    دونالد ترامب - الرئيس الأمريكي السابق:

العمر: 78

الحزب: الجمهوري

وعود الحملة: يقول ترامب إنه "سيغلق الحدود" لوقف المهاجرين غير الشرعيين، وتعهد بتخفيضات ضريبية شاملة، واقترح تعريفة جمركية بنسبة 10 في المئة على جميع الواردات الأمريكية، وتعهد "بالحفر، يا صغيري، الحفر" لخفض أسعار الطاقة. كما تعهد ترامب بالانتقام من خصومه السياسيين.

اللحظة الأبرز لعام 2024: هيمن ترامب على عناوين الأخبار طوال العام، من النجاة من محاولة اغتيال في تجمع سياسي، إلى أن أصبح أول رئيس سابق أو حالي يُدان بارتكاب جريمة بعد أدانته هيئة المحلفين بتهمة تزوير السجلات التجارية.

تالياً أبرز القضايا بالنسبة للأمريكيين والأجوبة من قبل المرشحيْن على أسئلة المحاوريْن خلال المناظرة.
الاقتصاد

السؤال الأول ناقش قضية الاقتصاد: "هل تعتقد أن الأميركيين أصبحوا أفضل حالاً مما كانوا عليه قبل أربع سنوات؟" تجيب هاريس أولاً وتقول إنها تخطط لبناء "اقتصاد الفرص".

وتتعهد بمعالجة تكاليف الإسكان ومساعدة الأسر والأعمال التجارية الصغيرة.

رداً على هاريس، تعهد ترامب بفرض رسوم جمركية على دول أخرى.

وأضاف أنهم "أخيراً.. يدفعون لنا مقابل ما فعلناه للعالم".

وذكر الصين على وجه الخصوص، قائلًا إن الحكومة أخذت "مليارات" من البلاد من خلال الرسوم الجمركية التي ظلت سارية حتى بعد مغادرته منصبه.

تقول هاريس: "ترك لنا دونالد ترامب أسوأ حالة بطالة منذ الكساد الأعظم". وتضيف: "ما فعلناه هو تنظيف الفوضى التي خلفها دونالد ترامب".

استشهدت هاريس أيضاً بمشروع 2025 - وهو ما تسميه "خطة مفصلة وخطيرة" تقول إن ترامب سينفذها إذا تولى منصبه.
الإجهاض
تخطى يستحق الانتباه وواصل القراءة
يستحق الانتباه
يستحق الانتباه

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

الحلقات

يستحق الانتباه نهاية

انتقل المحاوران إلى واحدة من أهم القضايا بالنسبة للناخبين الأمريكيين: حقوق الإجهاض.

طلبوا من ترامب توضيح موقفه بشأن هذه القضية، بالنظر إلى رسائله المختلطة بشأنها في الماضي.

يبدأ ترامب بالزعم بأن الديمقراطيين يريدون السماح بالإجهاض في "الشهر التاسع" من الحمل.

ويقول إن الديمقراطيين "متطرفون" في هذا الشأن، وإن تيم والز، الذي اختارته هاريس لمنصب نائب الرئيس، على وجه الخصوص، دعا إلى الإجهاض في الشهر التاسع.

ويواصل ترامب القول إنه ساعد في إعادة القضية إلى الولايات لاتخاذ القرار ويقول إنه يؤمن بالاستثناءات في حالات الاغتصاب وزنا المحارم.

من جهتها، ردت هاريس على تعليقات ترامب بشأن الإجهاض بالقول: "لا توجد ولاية في هذا البلد حيث يكون من القانوني قتل طفل بعد ولادته"، تقول المذيعة بعد أن زعم ترامب أن بعض الولايات تسمح بـ "إعدام" الأطفال بعد الولادة.

تشير هاريس إلى أن ترامب عين ثلاثة من قضاة المحكمة العليا الذين ألغوا الحق الوطني في الإجهاض قبل عامين.

تقول إن العديد من الولايات أقرت "حظر الإجهاض الذي فرضه ترامب والذي لا يستثني الاغتصاب والزنا".

"هل تقول أن هذا ما أراده الناس؟" تقول، واصفة النساء اللاتي "ينزفن في الخلف في سيارة في موقف للسيارات" لأنهن لا يستطعن الحصول على عملية إجهاض.
الهجرة وأمن الحدود

ألقت اللوم على دونالد ترامب في قضايا الحدود بسبب جهوده لإفشال مشروع قانون أمن الحدود الذي تم تبنيه من قبل الحزبين - وهو أمر شائع بين الديمقراطيين.

تروّج هاريس لعملها باعتبارها "الشخص الوحيد على هذا المسرح" لملاحقة المهربين على الحدود.

"هل تعلم ماذا حدث؟ اتصل دونالد ترامب هاتفياً ببعض الأشخاص في الكونجرس وقال لهم ألغوا مشروع القانون. لماذا؟ لأنه فضل الترشح لحل مشكلة بدلاً من إصلاحها".

وردّ ترامب بالقول: "الديمقراطيون سمحوا للملايين من المهاجرين بالدخول إلى البلاد ما أدى إلى انخفاض نسبة الجرائم في العالم وارتفاعها في الولايات المتحدة".

وأشار ترامب إلى ادعاء بأن المهاجرين "يأكلون الحيوانات الأليفة" في سبرينغفيلد بولاية أوهايو.

يقول ترامب "إنهم يأكلون الكلاب. إنهم يأكلون الحيوانات الأليفة للأشخاص الذين يعيشون هناك". أشار المذيع ديفيد موير إلى أن عمدة المدينة في سبرينغفيلد يقول إنه لا يوجد دليل على ذلك.

هاجمت هاريس ترامب بسبب تاريخه "الإجرامي" رداً على مزاعمه بشأن "جرائم المهاجرين".

وتقول: "أعتقد أن هذا أمر مبالغ فيه للغاية أن يأتي من شخص تمت مقاضاته بتهمة ارتكاب جرائم تتعلق بالأمن القومي، وجرائم اقتصادية، والتدخل في الانتخابات".

ويرد ترامب بتكرار بعض نفس الادعاءات التي أدلى بها في الماضي بشأن القضايا الجنائية التي يواجهها، قائلاً إنها ترقى إلى "تسليح" نظام العدالة. ويقول: "إنها قضايا مزيفة".

عندما ترشحت هاريس دون جدوى في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية لعام 2020، شاركت في خمس مناظرات، ووجهت ضربة إلى الرئيس المستقبلي جو بايدن في الحدث الأول - لكنها اختفت عن الأنظار في المواجهات اللاحقة.

ليس هذا فحسب، لم يلتق كل من هاريس وترامب شخصياً، أو حتى تحدثا مع بعضهما البعض بشكل مباشر.

في الواقع، كانت المرة الوحيدة التي تشاركا فيها نفس الغرفة عندما شاهدت هاريس، بصفتها عضو مجلس الشيوخ الأمريكي الصغير من كاليفورنيا، خطاب الاتحاد لترامب من معرض الكابيتول هيل.

تغير كل هذا في فيلادلفيا، حيث - داخل متحف مركز الدستور الوطني - وقفا على بعد أقدام قليلة على مدار 90 دقيقة.

وتولى ديفيد موير ولينسي ديفيس، مقدما برنامج إيه بي سي وورلد نيوز تونايت، إدارة المناظرة.
لقد جلبت دورة الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024 الكثير من التشويق في كل مراحلها وصولاً إلى مرحلة المناظرة. أدى الأداء الكارثي للرئيس جو بايدن في المناظرة الرئاسية الأولى في يونيو في النهاية إلى انسحابه من السباق الرئاسي، ما فتح الباب أمام ترشح نائبته كامالا هاريس.

قال الرئيس السابق ترامب في البداية إنه لن يشارك في مناظرة إيه بي سي نيوز، لأنه تم الاتفاق عليها عندما كان بايدن منافسه.

لقد دفع ترامب من أجل مناظرة تبث على قناة فوكس نيوز بدلاً من ذلك، لكن هاريس لم توافق.

اتفق كلاهما في النهاية على مناظرة الليلة، ولكن كانت هناك مشاحنات منذ الاتفاق الأولي.

اختلفت الحملتان لأسابيع حول قواعد المناظرة، على الرغم من أنهما اتفقتا أخيراً على معايير مماثلة لتلك التي حكمت مناظرة يونيو حزيران: سيتم كتم الميكروفونات ما لم يكن دورهم للتحدث، ولن يكون هناك جمهور في الأستوديو ولن يُسمح لأي منهما بالدعائم أو الملاحظات المكتوبة مسبقاً.

إليك ما نعرفه عن قواعد المناظرة الرئاسية:

    كانت مدة المناظرة 90 دقيقة، مع فواصل إعلانية.
    لم يُسمح لترامب وهاريس التحدث إلى موظفيهما خلال تلك الفواصل.
    تم كتم صوت الميكروفونات طوال المناظرة، باستثناء عندما يحين دور المرشح للتحدث.
    لا يُسمح بالدعائم والملاحظات المكتوبة مسبقاً.
    لكن تم تزويد هاريس وترامب بقلم وورقة وبعض الماء.
    لم يكن هناك جمهور في الاستوديو.
    كان لدى المرشحين دقيقتان للإجابة على الأسئلة، ودقيقتان للرد، ودقيقة واحدة للمتابعة أو التوضيحات أو الردود.
    تم تحديد الجانب الذي سيقفون عليه من المسرح من خلال رمي العملة المعدنية ومن سيتحدث تالياً.
    في هذه المناظرة، قدّم ترامب آخر بيان ختامي لمدة دقيقتين وستقف هاريس على يسار المسرح.

لماذا جرت المناظرة في فيلادلفيا - بنسفانيا؟
تتمتع فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا بأهمية تاريخية وانتخابية كبرى في الولايات المتحدة.

ستقام المناظرة الرئاسية يوم الثلاثاء في مركز الدستور الوطني بالمدينة، وهو متحف ومساحة تعليمية مخصصة للـ"ديمقراطية الأمريكية".

كانت المدينة في قلب الثورة الأمريكية، وتم توقيع إعلان الاستقلال في عام 1776 في معلم فيلادلفيا المعروف الآن باسم "قاعة الاستقلال".

لننتقل سريعًا إلى عام 2024، حيث أصبحت بنسلفانيا مرة أخرى في قلب السياسة الأمريكية.

تشهد الولاية منافسة شديدة في هذه الانتخابات. ساعد الناخبون في فيلادلفيا والمنطقة المحيطة بها في تسليم الولاية - والرئاسة - إلى جو بايدن في عام 2020.

هذا العام، يحاول الديمقراطيون التمسك بأصوات ولاية بنسلفانيا الانتخابية - والتي من المرجح أن تثبت أهميتها لأي من المرشحين للفوز - ويحاول دونالد ترامب استعادتها للجمهوريين.
هل سيكون هناك المزيد من المناظرات؟

الجانب غير المعتاد في مناظرات هذا العام هو أنه تم الاتفاق عليها مباشرة بين المرشحين والشبكات الأمريكية الكبرى، ما أدى إلى تهميش لجنة المناظرات الرئاسية غير الحزبية، التي أشرفت على هذه الأحداث منذ الثمانينيات.

تم استبعاد اللجنة، التي كانت تنوي تنظيم ثلاث مناظرات في سبتمبر وأكتوبر، من العملية من قبل بايدن وترامب عندما وافقا على مناظرة سي إن إن في يونيو حزيران الماضي.

لم تتفق الحملات - كون هاريس هي مرشحة ديمقراطية وترامب لا يزال حامل لواء الجمهوريين - حتى الآن على شروط المناظرات المستقبلية أو العمل مع لجنة المناظرات الرئاسية غير الحزبية.

دعا ترامب إلى إجراء مناظرتين أخريين على الأقل. وهو يدفع بشكل خاص من أجل مواجهة على أرض أكثر ودية، تديرها شبكة فوكس نيوز ومع جمهور تفاعلي.

قالت حملة هاريس إنها ستقيّم ما إذا كانت ستجري مناظرة ثانية في أكتوبر تشرين الأول أم لا، بمجرد انتهاء المواجهة الأولى الليلة.

في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، سيشارك المرشحان لمنصب نائب الرئيس - جيه دي فانس وتيم والز - في مناظرة واحدة على قناة سي بي إس نيوز.

قد يُهمك ايضـــــًا :

هاريس وترامب يستعدان للمناظرة الرئاسية باستراتيجيتين مختلفتين تماماً

مناظرة "هاريس - ترامب" قد تعيد تشكيل السباق الرئاسي وتحسم السباق للبيت الأبيض

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تبادل الإتهامات بين ترامب وهاريس يتواجهان ويتهمها بالكراهية لإسرائيل وترد بأنها مع حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها  و في مناظرة فاصلة في السباق الرئاسي تبادل الإتهامات بين ترامب وهاريس يتواجهان ويتهمها بالكراهية لإسرائيل وترد بأنها مع حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها  و في مناظرة فاصلة في السباق الرئاسي



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 16:48 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

منى زكي تشارك في رمضان 2025 بـ "ناقص ضلع"
 العرب اليوم - منى زكي تشارك في رمضان 2025 بـ "ناقص ضلع"

GMT 20:57 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

أميرة ويلز كيت ميدلتون تتحدث عن معركتها مع السرطان
 العرب اليوم - أميرة ويلز كيت ميدلتون تتحدث عن معركتها مع السرطان

GMT 16:06 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

أميرة ويلز تعلن إنهاءها جلسات العلاج الكيماوي

GMT 00:43 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

4 وجهات سياحية ممتعة مليئة بالمغامرة لإجازة سريعة

GMT 09:15 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

روجينا تثير الغموض عن مسلسها في رمضان

GMT 07:33 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

إغلاق معبر الكرامة حتى إشعار آخر

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

أجمل موديلات فساتين الزفاف المنفوشة لموسّم ربيع 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab