النيابة العامة الإسرائيلية توجه تهمة الإرهاب لقيادي في الجهاد
آخر تحديث GMT20:22:26
 العرب اليوم -

النيابة العامة الإسرائيلية توجه تهمة الإرهاب لقيادي في الجهاد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - النيابة العامة الإسرائيلية توجه تهمة الإرهاب لقيادي في الجهاد

النيابة العامة الإسرائيلية
رام الله - العرب اليوم

قدمت النيابة العامة الإسرائيلية، أول من أمس (الخميس)، لائحة اتهام ضد القيادي في حركة «الجهاد»، في جنين، بسام السعدي، الذي اشترطت الحركة إطلاق سراحه إلى جانب الأسير المضرب عن الطعام، خليل عواودة، من أجل وقف جولة القتال الأخيرة مع إسرائيل في قطاع غزة. وأعلنت «إذاعة الجيش الإسرائيلي» أنه تم تقديم لائحة اتهام ضد السعدي، بتهمة الانتماء إلى تنظيم «إرهابي»، وتقديم خدمات له، وكذلك التحريض على الإرهاب ودعمه. وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية إن لائحة الاتهام تضمنت كذلك تلقي السعدي أموالاً من قيادة حركة «الجهاد» في قطاع غزة. وبناء عليه قررت المحكمة الإسرائيلية تمديد اعتقال السعدي حتى يوم الأحد المقبل.

وكان الجيش الإسرائيلي شن هجوماً على منزل السعدي في جنين، أول الشهر الحالي واعتقله بطريقة مهينة لم تخلُ من السحل والضرب، قبل أن تعلن «الجهاد» النفير وتتأهب إسرائيل، ثم تباغت الحركة بهجوم شامل في القطاع استمر 3 أيام، وانتهى باتفاق لوقف النار، أكدت «الجهاد» أنه تضمن شرطاً واحداً، وهو إطلاق سراح السعدي وعواودة. وتمديد اعتقال السعدي يمثل تحدياً لأمين العام الحركة، زياد النخالة، الذي كان هدد باستئناف القتال مع إسرائيل، كأن أي اتفاق لم يكن، إذا لم تلتزم إسرائيل بشرط الحركة إطلاق سراح السعدي وعواودة. لكن إسرائيل تقول إنهم لم يلتزموا أبداً بذلك.

ويواصل عواودة إضرابه عن الطعام لليوم 166 على التوالي، لأن إسرائيل رفضت الإفراج عنه كذلك. وأعلنت محامية السعدي أنه قد يموت في أي لحظة. واعتقلت إسرائيل خليل عواودة (40 عاماً) في ديسمبر (كانون الأول) 2021. وتحتجزه منذ ذلك الحين، من دون تهمة أو محاكمة، وهو إجراء يُعرف بالاعتقال الإداري. و«الإداري» هو قانون الطوارئ البريطاني لعام 1945، وتستخدمه إسرائيل لاعتقال فلسطينيين من دون محاكمات أو إبداء الأسباب، لفترات مختلفة قابلة للتجديد تلقائياً. ويعتمد السجن الإداري على ملف تتذرع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بأنه سري، ولا يجوز الاطلاع عليه.

ولم تقدم إسرائيل سوى تفاصيل قليلة عن الاتهامات بحق عواودة. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أول من أمس (الأربعاء)، إن المحاكم العسكرية أيدت اعتقاله عدة مرات «وتبين أن المواد السرية في قضيته تشير إلى أن إطلاق سراحه سيهدد أمن المنطقة». وكانت محكمة الاحتلال العليا، رفضت، الأحد الماضي، الإفراج عن الأسير العواودة، واكتفت بقرار «تجميد» اعتقاله الإداري، بعدما ردت الالتماس الذي قدمته هيئة المحامين، وطالب بالإفراج الفوري عن الأسير العواودة. واعتبرت محكمة الاحتلال أن قرار «التجميد» مناسب لحالة المعتقل عواودة، مشددة على تنفيذ شروط تعليق «الإداري»، وأن يكون التعامل معه مثله مثل أي مريض موجود في المستشفى، وأن يُسمح بالزائرين دون تمييز.

وأكد قرار المحكمة على قرار «القائد العسكري» للاحتلال الذي أمر بتجميد الاعتقال الإداري لعواودة بناء على معطيات وتقارير طبية من المستشفى تشير إلى خطورةٍ على حياته، لكنه قرر أنه في حال تحسُّن وضعه الصحي وقرّر المعتقل الخروج من المستشفى، فسيتم تفعيل اعتقاله الإداري فوراً. ولم يصدر أي عقيب فوري عن «الجهاد»، لكن مصر تواصل الضغط على إسرائيل من أجل الإفراج عنهم. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن إسرائيل التي تحفظت على الطلب المصري، وعدتهم كذلك بفحص الأمر.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

النيابة العامة الإسرائيلية تُعلن إعادة 65 قارب صيد إلى غزة

الجهاد تنسحب من غرفة العمليات مع حماس رداً على الخذلان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النيابة العامة الإسرائيلية توجه تهمة الإرهاب لقيادي في الجهاد النيابة العامة الإسرائيلية توجه تهمة الإرهاب لقيادي في الجهاد



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

فينيسيا ـ العرب اليوم

GMT 11:32 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

درة تتألق بإطلالة نارية في أسبوع الموضة بدبي
 العرب اليوم - درة تتألق بإطلالة نارية في أسبوع الموضة بدبي

GMT 17:56 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

طائرات الاحتلال تشن غارات عنيفة جنوب مدينة غزة

GMT 19:22 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

إلقاء جسم مشبوه على السفارة الإسرائيلية في واشنطن

GMT 17:52 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يقرر التخلص من كاسيميرو

GMT 18:01 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونة شمال إسرائيل

GMT 16:53 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

طرق دمج الديكورات الخشبية بالصالة المنزلية

GMT 11:32 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

درة تتألق بإطلالة نارية في أسبوع الموضة بدبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab