مرسي يترأس الجلسة الأولى من أعمال اليوم الثاني للقمة الإسلامية في القاهرة
آخر تحديث GMT09:30:38
 العرب اليوم -

يلتقي غول في الاتحادية بالتزامن مع محادثات إعداد قمة العلوم والتكنولوجيا

مرسي يترأس الجلسة الأولى من أعمال اليوم الثاني للقمة الإسلامية في القاهرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مرسي يترأس الجلسة الأولى من أعمال اليوم الثاني للقمة الإسلامية في القاهرة

الرئيس المصري محمد مرسي مع وزير خارجيته محمد كمال عمرو في قمة منظمة التعاون الاسلامي

القاهرة ـ أكرم علي تتواصل فعاليات القمة الثانية عشرة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، الخميس في القاهرة، بمشاركة قادة وزعماء 26 دولة، حيث ترأس الرئيس المصري محمد مرسي، الجلسة الأولى في أعمال اليوم الثاني من القمة، وفور إعلان بدء الجلسة أعلن مرسي أنها ستكون مغلقة لبحث الموضوعات المدرجة على القادة والزعماء.
ويتضمن جدول أعمال القمة ، أربع جلسات حول بنود جدول الأعمال تحت عنوان "تحديات جديدة وفرص متنامية"، قبل أن يتم اعتماد الوثائق الخاصة بالقمة وإصدار بيان القاهرة الختامي، حيث قال المتحدث الرئاسي المصري ياسر علي في تصريحات صحافية، إن "جلسات الخميس ستركز على تبادل ونقل التكنولوجيا وتطوير التعليم والبحث العلمي في البلدان الإسلامية، حيث نجحت المنظمة في الوصول بمتوسط إنفاق الدول الإسلامية على البحث العلمي إلى 0.8 % من إجمالي الناتج الدخلي خلال السنوات الأربع الماضية، وتأمل المنظمة بالوصول بهذه النسبة إلى أكثر من 1 %، وصولاً إلى نسبة 3.5 % مستقبلاً على غرار متوسط الإنفاق في الدول المتقدمة، وأن الدول الأعضاء تبحث أيضًا الإعداد لعقد أول قمة إسلامية تخصص للعلوم والتكنولوجيا"، مشيرًا إلى أن "الرئيس التركي عبدالله غول، سيتوجه إلى الرئاسة ظهر الخميس، حيث سيكون هناك غداء عمل بمقر رئاسة الجمهورية".
ويقدم رؤساء الوفود في مداخلاتهم خلال جلسات القمة رؤيتهم للتحديات التي تواجه المنطقة وطريقة التعامل معها، بخاصة ما يتعلق بحالات النزاع في العالم الإسلامي وظاهرة رهاب الإسلام "الإسلاموفوبيا" والوضع الإنساني في العالم الإسلامي وسبل التعاون العلمي والثقافي والإعلامي في العالم الإسلامي، بالإضافة إلى بحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
وقدمت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، ورقة تصورية لجلسة النقاش الموضوعي حول التحديات الجديدة والفرص المتنامية، والتي تركز على ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وموضوع الإرهاب وقضايا السلم والأمن، وتعزيز قدرات منظمة التعاون الإسلامي، وموضوع الحكم الرشيد والعولمة، وتتضمن الورقة نبذة عن التحديات التي تواجه الأقليات المسلمة في أنحاء العالم، حيث يعيش 500 مليون مسلم ضمن أقليات في مختلف أنحاء العالم خارج الدول 57 الأعضاء في المنظمة، وتشمل هذه التحديات التهميش والفقر والأمنية والتمييز الاجتماعي والاقتصادي والحرمان من الحقوق الأساسية والمواطنة، بالإضافة إلى التحديات المتعلقة بالشؤون الاقتصادية.
وقال بيان وزع خلال جلسات القمة، إن الورقة أشارت إلى أن 21 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة، من بين الدول الأقل نموًا، حيث يعيش السكان على أقل من 1.5 دولار يوميًا، إضافة إلى 42 دولة من الأعضاء تعاني العجز في الغذاء، منها 17 دولة في أفريقيا وجنوب الصحراء، وأن معدلات البطالة في بعض الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يرتفع إلى 30 %.
وفي ما يتعلق بالشؤون الإنسانية، أفادت الورقة أن الأزمات الإنسانية التي تحيط بكثير من الدول الإسلامية، تتراوح ما بين الكوارث الطبيعية والكوارث من صنع البشر، وهي من أصعب التحديات التي تواجه العالم الإسلامي، وأن موضوع ظاهرة "إرهاب الإسلام" يُشكل مصدر انشغال كبير للمسلمين في القرن الـ 21، وأن مكافحة هذه الظاهرة من أكبر التحديات في العالم الإسلامي، ومن المتوقع أن يصدر في نهاية الاجتماعات، بيان القاهرة الختامي، الذي يركز على القضايا الرئيسة التي ناقشها قادة وزعماء العالم الإسلامي، والتي طرحت خلال اجتماعاتهم على مدى يومين.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرسي يترأس الجلسة الأولى من أعمال اليوم الثاني للقمة الإسلامية في القاهرة مرسي يترأس الجلسة الأولى من أعمال اليوم الثاني للقمة الإسلامية في القاهرة



تعدّ عنوانًا للأناقة ومصدر إلهام للنساء العربيات

أجمل إطلالات الملكة رانيا خلال أكثر مِن مناسبة رسمية

عمان ـ العرب اليوم

GMT 02:18 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 العرب اليوم - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 04:33 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 العرب اليوم - إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 العرب اليوم - أبرز ديكورات غرف معيشة أنيقة باللون البيج مع الخشب

GMT 20:22 2020 الإثنين ,06 إبريل / نيسان

النرويج تعلن السيطرة على تفشي فيروس كورونا

GMT 18:50 2020 الإثنين ,06 إبريل / نيسان

حقيقة وفاة تركي آل الشيخ بفيروس كورونا

GMT 15:40 2020 الإثنين ,06 إبريل / نيسان

رحيل 3 نجوم في يوم واحد بسبب فيروس كورونا

GMT 05:33 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

الصين تزف للعالم "بشرى سعيدة" بـ"رقم صفر"

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 05:47 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

«يسقط حكم العسكر».. نعم، ولا!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab