طالبان تعلن سيطرتها على منطقة سانغين نتيجة افتقار القوات الحكومية للعتاد
آخر تحديث GMT13:19:19
 العرب اليوم -

طائرات أميركية تشن غارات لمنع سيطرتهم الكاملة على الولاية

"طالبان" تعلن سيطرتها على منطقة سانغين نتيجة افتقار القوات الحكومية للعتاد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "طالبان" تعلن سيطرتها على منطقة سانغين نتيجة افتقار القوات الحكومية للعتاد

عناصر من حركة طالبان
إسلام آباد ـ جمال السعدي

أعلنت حركة "طالبان" الخميس، عن سيطرتها على مقر إدارة منطقة سانغين بعد طرد القوات الحكومية الأفغانية، في حين أصرَت كابول بأن قواتها لا تزال تتمركز في المنطقة وتتصدى لهجوم الحركة. حيث تحدث أحد قادة القوات الحكومية، العقيد عبد الودود، عن صد قواته بالتعاون مع جنود الحلف الأطلسي "ناتو" هجومًا لـ "طالبان" وتكبَدها 60 قتيلًا أحدهم القيادي البارز فيها الملا ناصر.

وأشار حاكم هلمند ميرزا خان رحيمي، إلى مقتل 25 "طالبانيًا"، ما عكس تضاربًا في روايات السلطات حول مجريات المعارك. حيث تعترف كابول بسيطرة الحركة على ثلاث مناطق وغالبية بلدات الأرياف في هلمند، وقطعها طرق إمداد القوات الحكومية المحاصرة في عدد من المواقع.

وقال أحد قادة الشرطة عبد الوهاب، "رجالنا جائعون وعطشى"، فيما أعلن الضابط في الجيش معصوم خان أن القوات الأفغانية تسيطر على الوضع حتى الآن، لكننا نحتاج إلى تعزيزات لأن رجالنا لم يناموا منذ أسبوعين". حيث روى مدنيون فروا من سانغين أن مقاتلي "طالبان" أعدموا جنودًا في محاولة لفرض سيطرتهم على المنطقة، وإجبار البقية على الفرار أو الاستسلام.

وحذَر نائب حاكم ولاية هلمند محمد جان رسول يار الرئيس الأفغاني في رسالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من إمكانية سقوط كامل لولاية هلمند في أيدي "طالبان" بعدما حاصر مسلحوها كافة المراكز التي تتواجد فيها القوات الحكومية الأفغانية وقطعوا طرق إمدادها. كما طالب الرئيس الأفغاني بعمل مباشر لـ "وقف زحف طالبان على الولاية وتفادي سقوطها بالكامل".

وشنت طائرات أميركية غارتين الخميس، على منطقة سانغين في ولاية هلمند (جنوب) التي اجتاحها مقاتلو حركة "طالبان" هذا الأسبوع، في محاولة لوقف تقدمهم ومنع سيطرتهم بالكامل على الولاية التي تشكل مركز زارعة "المخدرات" وإنتاجها جنوب أفغانستان، حيث تفرض الحركة إتاوات على المزارعين وتتحكم بخطوط التهريب. وذلك بعد إرسال بريطانيا 90 من عسكرها لتقديم استشارات فنية للقوات الأفغانية في هلمند من دون المشاركة في المعارك ضد الحركة التي تأمل بتكرار سيناريو بسيطرتها على مدينة قندوز (شمال) في نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، قبل تدخل أميركي لدحرها.

وتزامن تصاعد التوتر في هلمند مع محاولة الرئيس الأفغاني أشرف غني فتح حوار مع باكستان التي تشكل الداعم التقليدي لـ "طالبان"، من أجل استئناف محادثات السلام التي وصلت إلى طريق مسدود. في حين كشف مصدر أمني باكستاني أن قائد الجيش راحيل شريف سيزور العاصمة الأفغانية كابول خلال أيام لمحاولة إحياء المحادثات.

وأعلن الجيش الأميركي مقتل طالبانيين في غارات شنتها طائرة بلا طيار في ولاية ننغرهار (شرق)، حيث أسرت القوات الحكومية عددًا من مقاتلي جماعة "ولاية خراسان" الموالية لتنظيم "داعش".
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالبان تعلن سيطرتها على منطقة سانغين نتيجة افتقار القوات الحكومية للعتاد طالبان تعلن سيطرتها على منطقة سانغين نتيجة افتقار القوات الحكومية للعتاد



نجوى كرم تخطّف الأنظار يإطلالات ساحرة ومبهجة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:07 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

قطع أزياء أساسية لمواجهة حرارة الصيف
 العرب اليوم - قطع أزياء أساسية لمواجهة حرارة الصيف

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 20:52 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

انفجارات داخل مقر للحشد الشعبي جنوبي بغداد

GMT 06:21 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

زلزال بقوة 7.3 درجة يهز شمال تشيلي

GMT 05:34 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

أحبك يا مها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab