تقارير صحافية تكشف أن القادة الغربيِّين اعتادوا الاستخفاف بأعدائهم منذ 2001
آخر تحديث GMT14:07:31
 العرب اليوم -

بيِّنت أن تنظيم "داعش" المتطرف سيظل في الموصل والرقة خلال 2016

تقارير صحافية تكشف أن القادة الغربيِّين اعتادوا الاستخفاف بأعدائهم منذ 2001

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تقارير صحافية تكشف أن القادة الغربيِّين اعتادوا الاستخفاف بأعدائهم منذ 2001

حركة "طالبان" الأفغانية
لندن ـ سليم كرم

كشفت تقارير صحافية بريطانية، أنّ السياسيين الغربيين، منذ 11 أيلول/ سبتمبر 2001، اعتادوا بشكل روتيني الاستخفاف بأعدائهم، حيث يعتقدون أن حركة "طالبان" الأفغانية قد قُتلت ودُفنت بعد عام 2001، إلا أنها انصهرت في جماعات أخرى وعادت لتنتقم، واعتبروا، كذلك، أن المهمة في العراق قد أُنجزت في عام 2003.

وأعلنت راية جورج دبليو بوش الشهيرة في بزة الطيران على متن حاملة الطائرات إبراهام لينكولن، أن المهمة في العراق قد أُنجزت في عام 2003 ولكنها انهارت في دوامة من العنف الطائفي خلال السنوات القليلة التي تلتها، فيما يمتلك تنظيم "داعش"، في غياب اتفاق سلام سريع بصورة غير محتملة في سورية، أو الدعم غير المرجح بالقدر نفسه من القوات الأجنبية، فرصة معقولة للحفاظ على غنائمه من الرقة والموصل خلال العام 2016. .

وذكرت صحيفة "التليغراف" البريطانية الشهيرة أن معظم الساسة عندما يبدأون حربًا يعانون من متلازمة "كل شيء سينتهي مع حلول عيد الميلاد"، إذ إنه من الصعب بيع حرب مثيرة للجدل للجمهور مع الاعتراف بأن ذلك يمكن أن يطول لسنوات؛ لذلك فقد تعلم القادة من هذه الأخطاء.

وأعلنت الصحيفة البريطانية أنه حين أساء الرئيس أوباما التعامل مع الأزمة السورية بطرق عدة، كان صريحًا في القول للشعب الأميركي إن المعركة سوف تطول لـ3 أو 5 سنوات، وقد ردد القادة البريطانيون هذه التقديرات الزمنية، فحملة طرد المتطرفين من الأراضي السورية يمكن بسهولة أن تتجاوز العام، ولكن منع ظهورها مجددًا سيستغرق وقتًا أطول من ذلك.

وأشارت إلى أنه بالنظر إلى الحالة الراهنة، فإن الجبهة العراقية ليست ميئوسا منها، ولكنها تُظهر تقدمًا بطيئًا، وقد تم استعادة سنجار في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي من تنظيم "داعش"، وقد تحررت الرمادي للتوِّ من قِبل القوات العراقية، لكن القوات العراقية لا تزال قيد التجهيز، وتفتقر إلى الأسلحة الرئيسية مثل الصواريخ المضادة للدبابات، كما أنها تبقى أشهرًا عدة بعيدة عن الهجوم لإعادة التجهيز للجائزة الكبرى، الموصل، التي وقعت في أيدي "داعش" في حزيران/ يونيو 2014، وفي بعض المناطق تعتمد على مشاركة المليشيات الشيعية المدعومة من إيران. هذه القوى هي جيدة في القتال وكبيرة في العدد، ولكن الأيديولوجية والسلوك مليئة بالمخاطر الطائفية، التي تؤجج المظالم السنية التي تمهد الطريق لـ "داعش" إلى السلطة، ونظرًا إلى أن الهدف هنا ليس فقط "طرد" داعش خارجًا ولكن المطلوب أيضًا إبقاؤه في الخارج، لذا علينا المضي قدمًا بعناية وببطء.

وأوضحت "التليغراف" أن الأمور أكثر تعقيدا في سورية، فالتحالف يحرز تقدمًا في قطع الامدادات بين مقرات "داعش" في الرقة في سورية، والموصل في العراق، ولكنها عملية محفوفة بالصعوبات، إذ أنه ليس لدى التحالف نقاط التفتيش على الأرض، مما يمثل صعوبة في التمييز بين الشاحنات المدنية وبين شاحنات المتمردين، وباستخدام كاميرات المراقبة على بعد آلاف الأقدام في الهواء، يمكن إعاقة حركة "داعش" ولكن لا يمكن إيقافها تماما.

وبينت الصحيفة أنه بالنظر بشكل أعمق فإن وقف تنظيم "داعش" من التمدد شيء، وأخذ أراضيهم شيء آخر، ففي العراق يمكننا الاعتماد على القوات المحلية، ولكن في سورية القوات الوحيدة المقبولة هي جماعات ديفيد كاميرون من المتمردين المعتدلين، الذين يصل عددهم إلى 70 ألفًا، وهي ليست فقط منقسمة إلى مئات من الفصائل، ولكنها تعتبر الأسد العدو الرئيسي، وتناقش الولايات المتحدة وروسيا وسائل إزاحة الأسد، ولكن ما تُسمَّى بـ "عملية فيينا" تنص على تشكيل حكومة جديدة في منتصف العام 2017.

وأكّدت الصحيفة أن روسيا الآن تتعمد التلكؤ، على أمل أن تصل إلى جولة لدعم الأسد دون الحاجة إلى أن تتخلى موسكو عن أي شيء، وشجَّع زير الخارجية الاميركي جون كيري، الذي أتقن على مدى أربع سنوات من الدبلوماسية في سورية، فن وضع قدميه في فمه، عن غير قصد موسكو في هذا الاعتقاد، مع عبارات مثل "الولايات المتحدة وشركاؤها لا يسعون لتغيير النظام في سورية"، إلا أن المسألة هيِّنة: حتى إنه من الواضح أن الأسد سيكون حقًّا عليه التخلي عن السلطة في نهاية المطاف، إلا أنه سيكون من المستحيل سياسيًّا بالنسبة إلى البلدان الغربية استمالة المتمردين أو العمل مع جيش الأسد أو قوات بوتين الجوية، حتى الذين سيقتحمون الرقة.

وأوضحت أن الصورة تبدو أيضًا، بعيدًا عن العراق وسورية، مثيرة للقلق؛ فقد أنشأ تنظيم "داعش" فروعًا له من الجزائر إلى باكستان لا تقل خطورة، فبعد كل شيء، كان فرع تنظيم "القاعدة" في اليمن يشكل تهديدًا أكبر إلى الغرب من تنظيم "القاعدة" الأساسي في باكستان.

وقتل تنظيم "داعش" بالفعل حوالي 1000 شخص في هجمات خارج العراق وسورية، وكانت أكبر هجماتها في مصر، واليمن، وتركيا، وفرنسا، ولعل أخطر مخالب "داعش" توجد في ليبيا، حيث أعطى الفشل في تشكيل حكومة وحدة، المساحة لتشكيل مجموعة قوية تركَّزَت في مسقط رأس العقيد القذافي، في سرت.

ويمتلك تنظيم "داعش"، في غياب اتفاق سلام سريع بصورة غير محتملة في سورية، أو الدعم غير المرجح بالقدر نفسه من القوات الأجنبية، فرصة معقولة للحفاظ على غنائمه من الرقة والموصل خلال عام 2016.

وتأمل الحكومات الغربية أن يمنحها هذا بعض الوقت لتجربة الحلول الدبلوماسية، والتي بدورها يمكن أن توسِّع الخيارات العسكرية، لكن إذا لم ينجح هذا، فالخطر هو أن علينا احتواء "داعش" عسكريًّا وليس سياسيًّا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقارير صحافية تكشف أن القادة الغربيِّين اعتادوا الاستخفاف بأعدائهم منذ 2001 تقارير صحافية تكشف أن القادة الغربيِّين اعتادوا الاستخفاف بأعدائهم منذ 2001



نجوى كرم تخطّف الأنظار يإطلالات ساحرة ومبهجة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:07 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

قطع أزياء أساسية لمواجهة حرارة الصيف
 العرب اليوم - قطع أزياء أساسية لمواجهة حرارة الصيف

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 20:52 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

انفجارات داخل مقر للحشد الشعبي جنوبي بغداد

GMT 06:21 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

زلزال بقوة 7.3 درجة يهز شمال تشيلي

GMT 05:34 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

أحبك يا مها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab