بوتين يودَّع 2015 باستحداث غرف عمليات بحرية لمكافحة التطرف في 5 مقاطعات
آخر تحديث GMT14:07:31
 العرب اليوم -

تهدف تلك المراكز إلى تنظيم استخدام القوة وتحرُّكات الأجهزة الفيدرالية

بوتين يودَّع 2015 باستحداث غرف عمليات بحرية لمكافحة التطرف في 5 مقاطعات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بوتين يودَّع 2015 باستحداث غرف عمليات بحرية لمكافحة التطرف في 5 مقاطعات

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع قادة العمليات البحرية
موسكو - حسن عمارة

يودَّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العام 2015 باستحداث مراكز عمليات فيدرالية بحرية في 5 مقاطعات؛ بهدف مواجهة خطر تمدُّد التطرف، وإدارة عمليات خاصة لمكافحته.

ووفقًا للمرسوم الذي أصدره بوتين، السبت الماضي، ستؤسَّس غرف العمليات في مقاطعتي بريمورية وساخالين أقصى شرق روسيا، ومورمانسك شمال غربي البلاد، والقرم غربًا وداغستان جنوبًا.

وتفيد المعطيات، التي نشرها الكرملين، بأن مهمة تلك المراكز ستكون تنظيم عمليات استخدام القوة وإدارتها، وقيادة تحرُّكات الأجهزة الفيدرالية والسلطات التنفيذية المعنية بمواجهة التطرف، وإدارة عمليات ميدانية لمكافحته في المياه الإقليمية والمناطق الواقعة على تخوم الشواطئ الروسية.

وأوضح المرسوم أن المساحة التي يغطيها نشاط غرف العمليات الفيدرالية تنتشر على كل الأراضي والمياه الخاضعة للسيادة الروسية أو ما بحكمها بموجب القانون، وعلى السفن والناقلات التي ترفع علم روسيا، كما منح صلاحيات كاملة للهياكل المستحدثة، مشدِّدًا على أن قراراتها ملزمة لكل الهيئات الحكومية التي سيدخل ممثلوها ضمن تشكيل غرف العمليات.

وفي إضافة نوعية إلى صلاحيات هيئة الأمن الفيدرالي "كي. جي. بي" سابقًا ونفوذها، نصّ المرسوم على تولي قادة فروع الجهاز الاستخباراتي في المقاطعات، رئاسة غرف العمليات الحربية الجديدة.

وسارع معارضون إلى إعلان مخاوفهم بشأن تأسيس الهياكل الجديدة وطبيعة صلاحياتها، ونقلت وسائل إعلام إلكترونية روسية، الجمعة الماضية، تحفُّظات مؤسسات حقوقية بسبب الغموض الذي يلفّ طبيعة المهمات التي ستنفّذها هذه المراكز، كما أنه ليس واضحًا تمامًا كيف ومَنْ سيتولى تصنيف أي تحرك تواجهه المراكز المستحدثة، باعتباره عملاً متطرفًا يهدِّد أمن البلاد.

كانت الفترة الماضية شهدت احتكاكات في البحر الأسود بين سفن روسية وتركية وأخرى أوكرانية، بعدها نشرت موسكو سفن حراسة لمراقبة التحرُّكات قرب المياه الإقليمية.

وندَّدت 10 منظمات حقوقية ومدنية بالقانون الروسي الذي أقرَّه مجلس الدوما قبل أيام، ويمنح صلاحيات واسعة لجهاز الأمن الفيدرالي، لاستخدام السلاح في مواجهة تجمُّعات ولو ضمّت نساء ومراهقين.

ووجَّهت المنظمات رسالة إلى بوتين وإلى رئيس مجلس الفيدرالية، فالنتينا ماتفينينكو، أشارت فيها إلى أن القانون يعدّ سابقة في إطلاق أيدي أجهزة الاستخبارات لاستخدام القوة ضد المواطنين بذريعة محاربة التطرف.

ولفتت الرسالة إلى أن مجلس الدوما أقرَّ القانون بالقراءات الثلاث خلال 10 دقائق، ما يعكس عدم خضوع القانون لمناقشة جدّية، وندَّد الموقّعون، وبينهم شخصيات حقوقية معارضة بارزة في روسيا، بفقرات تمنح عناصر الجهاز الأمني حصانة من الملاحقات القضائية حال ارتكابهم انتهاكات، وتجعلهم فوق القانون.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوتين يودَّع 2015 باستحداث غرف عمليات بحرية لمكافحة التطرف في 5 مقاطعات بوتين يودَّع 2015 باستحداث غرف عمليات بحرية لمكافحة التطرف في 5 مقاطعات



نجوى كرم تخطّف الأنظار يإطلالات ساحرة ومبهجة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:07 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

قطع أزياء أساسية لمواجهة حرارة الصيف
 العرب اليوم - قطع أزياء أساسية لمواجهة حرارة الصيف

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 20:52 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

انفجارات داخل مقر للحشد الشعبي جنوبي بغداد

GMT 06:21 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

زلزال بقوة 7.3 درجة يهز شمال تشيلي

GMT 05:34 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

أحبك يا مها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab