عبدالله بن بيه يلتقي ممثل الأمم المتحدة لتحالف الحضارات
آخر تحديث GMT15:58:32
 العرب اليوم -

عبدالله بن بيه يلتقي ممثل الأمم المتحدة لتحالف الحضارات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عبدالله بن بيه يلتقي ممثل الأمم المتحدة لتحالف الحضارات

الشيخ عبدالله بن بيه خلال لقائه ب ميغيل أنخيل ممثل الأمم المتحدة
أبوظبي – وام

التقى معالي الشيخ عبدالله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي معالي ميغيل أنخيل موراتينوس ممثل الأمم المتحدة لتحالف الحضارات.

و أكد معالي الشيخ عبد الله بن بيه خلال اللقاء أن دولة الإمارات هي بيت التسامح المفتوح للإنسانية فمنها انطلقت مبادرات عدة تدعم حوار الحضارات وتعزز السلم على أساس الأخوة الإنسانية على مستوى العالم مثل "وثيقة الأخوة الإنسانية" التي يعمل "منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة" على تطويرها، والانتقال بها إلى مستوى "ميثاق التآخي الإنساني" بمشاركة ممثلي الأديان الإبراهيمية في العالم وذلك خلال الملتقى السنوي السادس للمنتدى الذي يعقد مطلع ديسمبر المقبل في أبوظبي.

و نوه إلى أن ما قام به المنتدى في ملتقاه السنوي الخامس على صعيد إطلاق حلف الفضول العالمي الجديد للتحالف بين الأديان الكبرى حول العالم كان بالتعاون مع إخواننا من ممثلي الأديان الإبراهيمية في الولايات المتحدة الذين "سنعمل معهم على إطلاق ميثاق حلف الفضول خلال ملتقى المنتدى المقبل.

يأتي اللقاء في إطار زيارة معالي ميغل أنخل موراتينوس - التي تستمر يومين - بهدف الإستئناس بالرؤية الإماراتية في حماية ورعاية التعددية الدينية والتعرف على وجهات نظر معالي الشيخ ابن بيه في هذا الشأن تمهيدا لوضع "خطة عمل الأمم المتحدة لحماية المواقع الدينية في العالم" التي يعدها موراتينوس ويعتزم عرضها على الأمين العام للأمم المتحدة في نهاية شهر يوليو الجاري.

تناول الجانبان خلال اللقاء الآراء حول وضع تصور دولي يكرس حماية المواقع الدينية حيث عرض موراتينوس جملة من المبادرات تقدمت بها دول عدة في هذا الصدد.

وأكد الشيخ ابن بيه بضرورة التوافق الدولي حول هذا الموضوع.. مطالبا الأمم المتحدة بتخصيص يوم عالمي تتركز به الأنشطة الثقافية الدينية والسياسية المتعلقة بحماية دور العبادة واعتبارها حمى آمنا من العبث والتطرف أو الإرهاب في كل الظروف والأحوال.

و توجه موراتيونس بالشكر لدولة الإمارات بلد التسامح - كما أراده مؤسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمه الله الذي عرفه جيدا عندما كان وزيرا للخارجية في بلاده.

كما توجه بالشكر لمعالي الشيخ عبدالله بن بيه على الحفاوة و الاهتمام الذي لقيه خلال الزيارة.. وثمن رؤية الشيخ عبدالله بن بيه مؤكدا أنها تلعب دورا حاسما في تعزيز الخطة الدولية لحماية المواقع الدينية.. وأثنى على جهوده في تطوير وثيقة الأخوة الإنسانية معتبرا أن ذلك يشكل الهدف الأسمى لحوار الحضارات وهو ما يتطلب تعزيز التعاون وتوثيق العلاقات مع الشيخ ابن بيه ومنتدى تعزيز السلم لإنجاز هذا المشروع الضخم لأن حماية أماكن العبادة الدينية قضية تهم المجتمع الإنساني.

وأشاد موراتينوس بمقترح الشيخ ابن بيه تنظيم مؤتمر دولي يشارك به ممثلو الأديان في العالم إلى جانب رؤساء حكومات ودول لوضع استراتيجية دولية لمواجهة التشدد و التطرف و تعزيز التعاون من أجل السلام والنماء المستدام.

و نوه موراتينوس بإعلان مراكش الذي أصدره منتدى تعزيز السلم حول حقوق الأقليات في الديار الإسلامية عام 2016، وأعتبره وثيقة ملهمة بل مؤسسة لكل التصورات والأفكار التي تؤسس للخطة الدولية من أجل حماية المواقع الدينية في العالم.

و أكد ضرورة التواصل وتعزيز التعاون مع منتدى تعزيز السلم من أجل إيصال هذا الصوت الإنساني الذي يمثل الإسلام بأرقى تجلياته الأخلاقية والدينية إلى المجتمعات وصناع القرار في الأوساط الغربية لتبديد أوهام "الإسلامفوبيا" والتأسيس لمرحلة جديدة من العلاقات، قائمة على التفاهم والحوار.. وعبر عن تقديره للأفكار والتصورات التي قدمها معالي الشيخ ابن بيه في كلمته خلال مؤتمر حوار الحضارات في أبريل الماضي.

و أطلع الشيخ عبدالله بن بيه معالي موراتينوس على استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة في رعاية التعددية الثقافية على أراضيها و من ضمنها خطة رعاية المراكز الدينية و مساندة الدولة الدائمة لبناء دور العبادة و حمايتها لمختلف الأديان المكرسة بقانون تجريم ازدراء الأديان الذي أصدرته دولة الإمارات قبل بضع سنوات كونها تستضيف على أراضيها أتباع الديانات السماوية و الوضعية لأكثر من مائتي جنسية حول العالم.

كان معالي ميغل أنخل موراتينوس ممثل الأمم المتحدة لتحالف الحضارات قد استمع إلى تصورات معالي الشيخ عبدالله بن بيه حول الإجراءات و التدابير اللازمة لحماية المواقع الدينية على مستوى العالم التي لاقت استحسانا و قبولا من جميع المشاركين في مؤتمر تحالف الحضارات الذي جرى تنظيمه في 13 مايو الماضي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقد يهمك أيضاً :

الأمم المتحدة ترحب باستئناف الحوار بين أصحاب المصالح في بوروندي

السلطنة تشارك في الاجتماع الدولي الذي عقد في نيويورك

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبدالله بن بيه يلتقي ممثل الأمم المتحدة لتحالف الحضارات عبدالله بن بيه يلتقي ممثل الأمم المتحدة لتحالف الحضارات



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab