وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره الليبي
آخر تحديث GMT16:07:44
 العرب اليوم -

وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره الليبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره الليبي

القاهرة - العرب اليوم

بحث وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الليبي محمد عبد العزيز اليوم /الأحد/ تطورات الأزمة في ليبيا والجهود المصرية والعربية للتعامل مع تلك الأزمة.
وقال وزير الخارجية الليبي - في تصريحات للمحررين الدبلوماسيين اليوم /الأحد/ - "إننا نعول على المؤتمر الذي سيعقد في مصر والمقرر في شهر سبتمبر القادم لضبط الحدود بحيث يكون مؤتمرا ينتج عنه توصيات وخطوات رائدة فيما يتعلق بأمن الحدود بالدرجة الأولى والتعاون الأمني بصفة عامة.. وبدأنا في تطوير منهج التعامل والتعاون بين دول الجوار وليبيا".
وأضاف أن الأمن في مصر له تأثير على ليبيا، والأمن في ليبيا له تأثير على مصر، ونحن نعول كثيرا على هذا المؤتمر لأن دول الجوار له أهمية خاصة فيما يتعلق بالبعد الأمني.
وردا على سؤال حول دور الجامعة العربية، ثمن الوزير الليبي الدور العربي ووصول الأزمة الليبية من خلال الجامعة إلى الأمم المتحدة، مؤكدا أن دور الجامعة العربية دورا محوريا، منوها بترحيب ليبيا منذ أول يوم بتعيين السيد ناصر القدوة مبعوثا للجامعة العربية بشأن الأزمة الليبية".
وأعرب عن تمنياته بأن يقوم مبعوث الجامعة بزيارة ليبيا قريبا، وذلك عقب انعقاد البرلمان الليبي والانتهاء من تشكيله، معلنا أنه لا يوجد أي رفض ليبي لمبعوث الجامعة بشأن الأزمة الليبية، مؤكدا على ضرورة إنخراط مصر إنخراطا كاملا نظرا للعمق الاستراتيجي الذي يربط البلدين.
وأشار إلى أن الليبيين على المستويين الشعبي والرسمي يرغبون في أن تكون مصر منخرطة معنا إنخراطا كاملا مع الأخذ في الاعتبار التدخل في الشأن الداخلي، لافتا إلى أن الإنخراط في الشأن الليبي يعد ظاهرة صحية في إطار شراكة تضامنية بين الشعبين المصري والليبي.
كما أعرب عن سعادته للمسار الديمقراطي في مصر وانتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفا "أن هناك دروسا كثيرة نتعلمها من مصر.. وأننا في أشد الحاجة إلى الدعم ويبقى دور مصر دورا محوريا وكذلك إقليميا ودوليا".
وشدد الوزير الليبي على أهمية إنخراط دول الجوار في الشأن الليبي، وكيفية حث الليبيين على المشاركة في الحوار وطني وتنفيذ برنامج عدالة انتقالية، وكذلك حثهم على إتباع مصالحة وطنية نظرا لأن الشعب الليبي له خصوصية، موضحا أهمية هم هذه الخصوصية.
وحول الأفكار الذي طرحها طارق ميتري مبعوث الأمم المتحدة حول الأزمة الليبية، قال الوزير الليبي "إن المبادرة المطروحة لابد من أن يتم اختيار التوقيت المناسب لتنفيذها، معولا على بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، وأنه لابد أن ينضج الحوار السياسي وأن يكون هناك تشاور مع كافة النخب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ورؤساء الأحزاب السياسية، مرحبا بالمبادرات الإقليمية والدولية من أجل حل الأزمة الليبية".
وبشأن الحصار الذي يتعرض له مقر وزارة الخارجية الليبية، قال عبد العزيز "ليست المرة الأولي وإنما هي المرة الثالثة، مؤكدا أن هذا الحصار فئوي من شباب لهم مطالب، معربا عن أمله فى عدم استعمال العنف معهم، وأن يكون هناك حوار مع الشباب ث أنهم جزء لا يتجزأ من الوطن الليبي".
وعن التنسيق المصري الليبي، أوضح الوزير الليبي أن هناك اجتماعا لدول الجوار يومي 13 و14 يوليو الجاري في تونس على المستوى الوزاري من أجل التنسيق والتوصل لألية تعاون شاملة، بالإضافة لتفعيل التعاون الثنائي.
نقلًا عن "أ.ش.أ"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره الليبي وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره الليبي



النجمات يتألقن في فساتين سهرة ذات تصاميم ملهمة لموسم الخريف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:44 2024 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

تنسيقات عصرية للبليزر على طريقة النجمات
 العرب اليوم - تنسيقات عصرية للبليزر على طريقة النجمات

GMT 12:50 2024 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أسلوب حديث لعلاج السكري دون الاعتماد على الأنسولين

GMT 17:08 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

السيسي يعرض حلاً لتخطي أزمة الدولار في مصر

GMT 18:47 2024 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الإمارات تجمع 250 طناً من المساعدات الإغاثية للبنان

GMT 07:38 2024 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

أجمل إطلالات نجوى كرم باللون الزهري بدرجاته المختلفة

GMT 01:53 2024 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقعين في حيفا

GMT 09:15 2024 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

زلزال بقوة 6.1 ريختر يضرب منطقة بحرية قبالة كوستاريكا

GMT 05:41 2024 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

خمس نساء يفزن بجوائز نانسن للاجئ لعام 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab