يظن الكثيرون، بأنّ كلمات "بِزْر، يشوف، زيّاط، فشّ خلقك، زحلقة،.." وغيرها، عامية ولا علاقة لها باللغة العربية الفصحى، ولكنها في الحقيقة لغة عربية سليمة لا لَبسَ فيها، وجاء في معجم لسان العرب
15. بِزْر: البَزْرُ: بَزْرُ البَقْلِ وغيره.
ودُهْنُ البَزْرِ والبِزْرِ، وبالكسر أَفصح. قال ابن سيده: البِزْرُ والبَزْرُ هو كل حَبٍّ يُبْزَرُ للنبات.
14. حَطْ: الحَطُّ: الوَضْعُ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ.
والحَطُّ: وضْع الأَحْمالِ عن الدَّوابِّ، تقول: حَطَطْتُ عنها.
13. خَبَط: خَبَطَه يَخْبِطُه خَبْطاً: ضربه ضرْبًا شديدًا.
12. زَحْلَق: الزُّحْلوقة: آثارُ تَزَلُّجِ الصبيان من فوق إلى أَسفل، والزَّحْلقَةُ كالدَّحْرَجَةِ، وقد تَزَحْلَق.
11. شاف: شافَ الشيءَ شَوْفًا: جلاه، أي رآه. والشَّوْفُ: الجَلْوُ.
وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء، أي: تطلَّعت إليه. يقال: النساء يتشوَّفن من السُطوح، أي: ينظرن.
10. الكَرْكَرَة: كَرَّرَ الشيء وكَرْكَره: أَعاده مرة بعد أُخرى. ويقال: كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذا ردّدته عليه. والكَرْكَرَةُ: صوت يردّده الإِنسان في جوفه.
وهنا نفهم معنى “الكركرة” في العامية، أي الضحك الشديد.
9. المَغْصُ: الطَّعْنُ.
والمَغْصُ والمَغَصُ: تقطيع في أَسفل البطن والمِعَى “الأمعاء” ووجع فيه، والعامة تقوله بالتحريك، وقد مُغِصَ فهو ممغوص، وقيل: المَغصُ غلظ في المعى “الأمعاء”.
8. النَّغْصُ: نُغِصَ نَغَصًا: لم تَتِمَّ له هَناءَتُه، قال الليث: وأَكثرُه بالتشديد نُغِّصَ تَنْغِيصًا، وقيل: النَّغَصُ: كَدَرُ العيش، وقد نَغَّصَ عليه عَيْشَه تَنْغِيصًا: أَي كَدَّرَه.
7. النتش: نَتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ: أَي استخرجته.
6. الوَشْوَشَة: كلامٌ في اختلاط، أي كلامٌ مختلط حتى لا يكاد يُفْهَم، ويريد به الكلامَ الخفيَّ.
والوَشْوَشةُ: الكلمة الخفيّةُ.
5. المنجّد: هي مشتقة من الفعل نجّد: أي زين، والنَّجْدُ ما يُنَضَّدُ به البيت من البُسُط والوسائِد والفُرُشِ، والجمع نُجُود ونِجادٌ؛ وقيل: ما يُنَجَّدُ به البيت من المتاع، أَي يُزَيَّن؛ وقد نَجَّدَ البيت.
والنَّجَّاد: الذي يُنَجِّدُ البيوتَ والفُرُشَ والبُسُط.
4. بَعزَقَ: نقولها عمّن أنفق شيئًا أو بدّد شيئًا دون حسبان، وهذه كلمة فصيحة وليست عامية.
وجاء في المعجم الوسيط: بعْزَقَهُ بَعْزَقَةً: فرّقه وبَدّدَه في غير موضعه.
3. زَيْطَة: هي الجلبة واختلاط الأصوات، زاطَ يَزِيطُ زَيْطاً وزِياطاً: نازَعَ، وهي المُنَازَعةُ واخْتِلافُ الأصوات.
ورجل زَيّاطٌ: صَيّاحٌ، ورُوي: ذَوِي هِياطِ. كما جاء في معجم لسان العرب.
2. شال: بمعنى حمل، وشلتُ الشيء: حملته ورفعته.
وفي معجم الصحاح: “شال الميزان إذا ارتفعت إحدى كِفَّتيه. وشَالَت الناقة بذنبها تشوله وأشالته، أي: رفعته”.
1. فشّ خلقك: بمعنى أخرج غضبك.
وفي تاج العروس: “فَشَّ الوَطْبَ يَفُشُّه، أي: أخرج ما فيه من الريح.
فَشَّ النّاقَةَ يَفُشُّها فَشّاً: حَلَبَها بسُرْعَةٍ. وفَشَّ الضَّرْعَ فَشًّا: حَلَبَ جَمِيعَ ما فِيهِ.
أرسل تعليقك