فتح باب جوائز الشارقة الدولي للكتاب 2023 وترجمان
آخر تحديث GMT03:29:47
 العرب اليوم -

فتح باب جوائز الشارقة الدولي للكتاب 2023 وترجمان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فتح باب جوائز الشارقة الدولي للكتاب 2023 وترجمان

هيئة الشارقة للكتاب
أبوظبي ـ العرب اليوم

بدأت هيئة الشارقة للكتاب استقبال طلبات الترشح لجائزة الشارقة للترجمة (ترجمان) 2023، وجوائز الدورة الـ42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تهدف إلى تقدير جهود الكتاب والمؤلفين والمترجمين ودور النشر في إثراء المكتبة العربية والعالمية بالإصدارات المتميزة، منها جائزة تكرِّم الروائيين الإماراتيين الجدد الذين صدرت لهم أول رواية من نتاجهم الأدبي، حيث يستمر التسجيل في هذه الجوائز حتى نهاية أغسطس القادم، على أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في حفل افتتاح الدورة الـ42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب.

وتتوزع جوائز المعرض، التي تبلغ قيمتها أكثر من مليوني درهم، على فئات رئيسية وفرعية تغطي الإنتاج الأدبي والمعرفي العربي والأجنبي، وتشمل فئاتها الرئيسة "جائزة الشارقة للترجمة" (ترجمان)، و"جائزة الشارقة للكتاب الإماراتي"، وجائزتي "أفضل كتاب عربي"، و"أفضل كتاب أجنبي"، و"جائزة الشارقة لتكريم دور النشر"، حيث يمكن للمشاركين التقدم على الموقع الإلكتروني.
1.4 مليون درهم جائزة "ترجمان"
 

وتواصل "جائزة الشارقة للترجمة" (ترجمان)، في دورتها السابعة لهذا العام، تأكيد مكانتها كواحدة من أهم الجوائز التي تمنحها "هيئة الشارقة للكتاب"، حيث تستهدف الإصدارات المترجمة التي تستند إلى الحضارة العربية والإسلامية في مجالات فكرية وثقافية وإبداعية. وتفتح الجائزة المجال أمام دور النشر العالمية والعربية للمشاركة بترجماتها من اللغة العربية إلى أي لغة أخرى، بما يتلاءم مع أهداف الجائزة.

وتبلغ قيمة جائزة "ترجمان" 1,4 مليون درهم، يحصل منها المترجم على 100 ألف درهم، ودار النشر التي نشرت الترجمة على 70% من المبلغ المتبقي، ودار النشر التي نشرت الإصدار الأصلي بالعربية على 30% منه. وتسعى الجائزة إلى تعزيز التواصل الثقافي بين الشرق والغرب، وإبراز دور الكلمة في نشر الأفكار الخلاقة التي تسهم في تطور المشهد الحضاري العالمي.
استحداث جائزة لتكريم الرواية الإماراتية الأولى
 

وكشفت "هيئة الشارقة للكتاب" عن جائزة جديدة تطلق لأول مرة ضمن الفئات الأربع لـ"جائزة الشارقة للكتاب الإماراتي" التي يبلغ مجموع جوائزها 300 ألف درهم، وهي جائزة "أفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية الأولى"، وتهدف إلى تكريم المؤلفين الإماراتيين أصحاب التجارب الأولى في كتابة الرواية، والذين قدموا روايات أولى متميزة، وتبلغ قيمتها 50 ألف درهم إماراتي.

وتتوزع الفئات الثلاث الأخرى لـ"جائزة الشارقة للكتاب الإماراتي" على فئة "أفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية"، و"أفضل كتاب إماراتي في مجال الدراسات"، و"أفضل كتاب إماراتي في مجال الإبداع الأدبي"، وتسعى إلى تنمية المواهب الأدبية والأكاديمية في الدولة، وتقدير جهود المؤلفين والباحثين والناشرين في إثراء المكتبة الإماراتية بالإصدارات المتميزة والمفيدة.
150 ألفاً للرواية العربية
 

وتمنح "جائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية" للروايات التي تتميز بالأصالة والتجديد في موضوعاتها وأسلوبها، وتعبر عن الواقع العربي برؤية نقدية وإبداعية. وتبلغ قيمة الجائزة 150 ألف درهم إماراتي، تقسم بالتساوي بين المؤلف ودار النشر.
فئتان لتكريم "أفضل كتاب أجنبي"
 

كما وتُمنح "جائزة أفضل كتاب أجنبي" للكتب التي تنشر باللغة الإنجليزية، وتضم الجائزة فئتين تبلغ قيمة كل منهما 50 ألف درهم، وهما: "جائزة أفضل كتاب أجنبي خيالي" وهي فئة تستهدف الروايات والقصص التي تبنى على الخيال والتخيل، و"جائزة أفضل كتاب أجنبي واقعي" وهي فئة تستهدف الروايات والقصص التي تستند إلى الواقع والحقائق، وتسلط الضوء على جوانب من الحياة والمجتمع والتاريخ.
3 فئات لتكريم دور النشر
 

ومن الجوائز التي تمنحها "هيئة الشارقة للكتاب" ضمن جوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023، "جائزة الشارقة لتكريم دور النشر"، التي تهدف إلى إبراز دَور الناشرين في توفير إصدارات ذات قيمة معرفية وعلمية وثقافية، وتحفيزهم على المزيد من الإبداع والتميز. وتشمل الجائزة ثلاث فئات: "أفضل دار نشر محلية"، و"أفضل دار نشر عربية"، و"أفضل دار نشر أجنبية"؛ وتبلغ قيمة كل فئة 25 ألف درهم إماراتي. وتختار لجنة التحكيم الفائزين بناء على معايير محددة تتعلق بجودة وتنوع وأصالة الإصدارات المشاركة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

سلطان القاسمي يعتمد 418 منحة للدراسات العليا في جامعة الشارقة

 

غداً الجمعة أول يوم دوام حكومي في تاريخ الإمارات باستثناء إمارة الشارقة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فتح باب جوائز الشارقة الدولي للكتاب 2023 وترجمان فتح باب جوائز الشارقة الدولي للكتاب 2023 وترجمان



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab