البنك المركزي اليمني يكشف علاقة إيقاف 6 بنوك بحرب غزة
آخر تحديث GMT05:57:23
 العرب اليوم -

البنك المركزي اليمني يكشف علاقة إيقاف 6 بنوك بحرب غزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البنك المركزي اليمني يكشف علاقة إيقاف 6 بنوك بحرب غزة

البنك المركزي اليمني
صنعاء- العرب اليوم

أكد محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب، أن قرار البنك بإيقاف التعامل مع بعض البنوك التجارية هو قرار سيادي ذو طابع نقدي ومصرفي وليس له أي ارتباط بالوضع الإقليمي والدولي أو بحرب (غزة) كما تدعي ميليشيات الحوثي.وأوضح غالب في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الرئيسي للبنك في العاصمة اليمنية المؤقتة (عدن) أن البنك يعمل وفقا للقانون وليس التوجيهات أو التوجهات وأنه ماض بتنفيذ القرار بكل مراحله ووفق الخطة المقررة.

القطاع المصرفي

وأكد انفتاح البنك للحوار من أجل الوصول إلى حلول لكل الإشكالات التي تعيق عمل القطاع المصرفي في اليمن وتضمن عمله بحيادية وفقا للقوانين ورقابة البنك المركزي اليمني.

تصفية الحسابات

وحذر من محاولة استغلال القرار لتصفية حسابات مع البنوك التي شملها القرار كونها أكبر البنوك العاملة في اليمن ولم ترتكب أي جرائم لغسيل الأموال أو تمويل الإرهاب وإلا كان تم إيقافها وإغلاقها بشكل نهائي.

الارهاب
ممكن 728

وأشار إلى أن “هذه البنوك خضعت لضغوطات جماعة الحوثي المصنفة كجماعة إرهابية وفشلت في توفيق أوضاعها خلال المهلة التي منحت لها لنقل مقرها الرئيسي إلى العاصمة المؤقتة عدن” لافتا إلى “استمرار البنوك في عملها لخدمة العملاء في المناطق المحررة بضمان البنك المركزي لأموالهم”.

حسابات المواطنين

وقال “إن المليشيات الحوثية بدأت بتسييس القطاع المصرفي واختراق كل القوانين والمعايير وذلك بتجميد ومصادرة حسابات المواطنين بسبب معارضتهم لسياساتها القمعية ومنع تداول الطبعة الجديدة من العملة ما خلق انقساما نقديا وواقعا مريرا عانى منه الشعب اليمني بكامله خاصة الواقعين تحت سيطرته والذين حرموا من المرتبات التي كانت تدفعها الحكومة”.

الممارسات

وأضاف أن الميليشيات سعت لتدمير القطاع المصرفي والمالي وإلحاق بالغ الضرر به مستغلين تواجد أغلب المراكز الرئيسية للبنوك في مدينة صنعاء الخاضعة لسيطرتهم وذلك عبر عدة أشكال من الممارسات والأساليب الرامية للاستيلاء على مقدرات البنوك والمؤسسات المالية في مناطق سيطرتها وتسخيرها لخدمة أنشطتها وحروبها العبثية والإضرار بالوضع الاقتصادي والمالي لليمن بشكل عام.

وأشار الى أن ميليشيات الحوثي ارتكبت سلسلة جرائم بحق القطاع المصرفي وأبرزها إصدارها قانون ما يسمى (تحريم المعاملات الربوية) وتحويل ودائع المواطنين الى حسابات جارية ممنوع سحبها ما أفقد المواطنين مدخراتهم وعرض القطاع المصرفي للانهيار مبينا أن أخطر تلك الانتهاكات تمثلت ب “إصدار عملة نقدية مزورة بواسطة كيان غير شرعي وغير قانوني وانزالها للتداول”.

حماية البنوك

وأكد “أن اي إجراء قام به البنك المركزي أو سيقوم به يأتي في إطار محاولة إنقاذ هذه البنوك وحماية ما تبقى من أصولها والحفاظ على علاقاتها وتعاملاتها مع محيطها والعالم مشددا على أن البنك المركزي لا يتعامل بأسلوب رد الفعل على الممارسات الإجرامية والاستفزازية ولا يسعى للتصعيد ولا للتعقيد وقد أعطى مساحة كافية وفرصة كبيرة لمن حاول الوصول إلى حلول عادلة تخفف المعاناة على أبناء الشعب في جميع المحافظات التي تسببت بها هذه المليشيات والحفاظ على مؤسساتنا المالية الخاصة والعامة والمختلطة وتجنيبها الكثير من الخسائر والتعقيدات”.

وكان البنك المركزي اليمني قد أصدر يوم أمس الخميس قرارا بوقف التعامل مع ستة بنوك ومصارف تجارية رئيسية لعدم تنفيذها قراره بنقل مقراتها الرئيسية من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن بعد انتهاء مهلة 60 يوما التي حددها سلفا لذلك.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

السعودية تمدد فترة وديعة قيمتها 2 مليار دولار لدى البنك المركزي اليمني

الريال اليمني يعاود انخفاضه وسط اتهامات لشركات الصرافة بالتلاعب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المركزي اليمني يكشف علاقة إيقاف 6 بنوك بحرب غزة البنك المركزي اليمني يكشف علاقة إيقاف 6 بنوك بحرب غزة



GMT 12:12 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط
 العرب اليوم - أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط

GMT 23:55 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

القرية التراثية بالمجمعة في السعودية

GMT 01:25 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

الجيش الأميركي يدمر أهدافا للحوثيين في اليمن

GMT 06:14 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

الجيش الأميركي يعلن تدمير موقعي قيادة للحوثيين

GMT 09:49 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

تضرر محطة كهرباء أوكرانية جراء هجوم روسي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab