اكتشاف مصدر غير معروف وغامض لانبعاث أشعة غاما
آخر تحديث GMT08:08:51
 العرب اليوم -
سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة يظهران سويا في احتفال بمناسبة المئوية
أخر الأخبار

اكتشاف مصدر غير معروف وغامض لانبعاث أشعة "غاما"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اكتشاف مصدر غير معروف وغامض لانبعاث أشعة "غاما"

مصدر غير معروف وغامض لانبعاث أشعة "غاما"
القاهرة - العرب اليوم

أثبتت الحسابات التي أجراها آلاف المشتركين في مشروع Einstein@Home أن نظامًا ثنائيًا يتكون من نجم نيوتروني سريع الدوران وقمر لا نراه هو مصدر غير معروف لانبعاث أشعة غاما.وتشير مجلة Monthly Notices of the Royal Astronomical Society، إلى أنه في عام 2014 اكتشف تلسكوب Fermi التابع لناسا، مصدرا لانبعاث أشعة غاما، والأشعة السينية والضوئية، أطلق عليه اسم PSR J2039−5617. وحينها افترض العلماء أن هذا نجم نيوتروني يدور بسرعة ويقع في مركز نظام ثنائي، ولكن لم تكن لديهم أدلة واضحة. والآن بعد توحيد جهود المشتركين في مشروع Einstein@Home تأكدت هذه الفرضية.

وتعرف النجوم النيوترونية، بأنها بقايا لانفجار السوبرنوفا تتكون من مادة متراصة. قطرها حوالي 20 كلم،  ووزنها أكبر من وزن الشمس. ونتيجة لقوة مجالها المغناطيسي ودورانها السريع، تنبعث منها موجات راديو وأشعة غاما، ما يجعلها شبيهة بمنار فضائي. وعندما تتجه هذه الأشعة نحو الأرض أثناء دوران النجم النيوتروني ، فإنه يصبح مرئيًا كمصدر نابض لموجات الراديو أو أشعة غاما، يطلق عليه النجم النابض.
وتشير لارسا نيدير، الباحثة في معهد ألبرت أينشتاين، إلى أنه على مدى سنوات كان الخبراء يعتقدون بوجود نجم نابض في مركز PSR J2039−5617 ، يدور بسرعة كبيرة.

ووفقا للباحثين، لمعالجة المعلومات التي حصلوا عليها خلال 11 سنة من تلسكوب Fermi ومن تلسكوب وكالة الفضاء الأوروبية Gaia باستخدام كمبيوتر واحد، كان الأمر سيستغرق 500 سنة، ولكن بتوحيد جهود المشتركين في مشروع Einstein@Home تم الحصول على هذه النتائج في غضون شهرين فقط. وقد بينت النتائج، أن النجم النيوتروني في منظومة J2039−5617 يدور بسرعة 377دورة في الثانية.

ويقول الدكتور، كولين كلارك، رئيس فريق البحث، من مركز جودريل بانك للفيزياء الفلكية، "هناك عمليتان رئيسيتان في عمل J2039-5617 : النجم النابض يسخن أحد جوانب قمره الخفيف الذي يبدو أكثر سطوعا وزرقة. كما أن قوة جاذبية النجم النابض، تشوه القمر. وبالنتيجة يتغير المقاس المرئي للنجم في مداره".

وسمحت التلسكوبات البصرية للباحثين بتحديد خصائص أخرى لهذه المنظومة الخارجية، حيث ظهر أن مدة الدورة المدارية للمنظومة تستمر 5.5 ساعة، وأن مدار القمر يتغير قليلا وغير متوقع بمرور الوقت، وأما سطوعها فيتغير ارتباطا بموضع القمر في أي جانب للنجم بالنسبة للأرض.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"ناسا" الفضائية تنشر أدق صورة التقطها تلسكوب هابل الفضائي لكوكب المشتري

"هابل" يتعرّف على كوكب غريب خارج المجموعة الشمسية يشبه الكوكب التاسع

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف مصدر غير معروف وغامض لانبعاث أشعة غاما اكتشاف مصدر غير معروف وغامض لانبعاث أشعة غاما



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab