أوروبا تبدأ تطبيق القانون الأول في العالم لتنظيم الذكاء الاصطناعي
آخر تحديث GMT13:16:28
 العرب اليوم -

أوروبا تبدأ تطبيق القانون الأول في العالم لتنظيم الذكاء الاصطناعي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أوروبا تبدأ تطبيق القانون الأول في العالم لتنظيم الذكاء الاصطناعي

صورة من (unsplash) تعبر عن الذكاء الاصطناعي
واشنطن ـ العرب اليوم

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الخميس، دخول قانون تنظيم الذكاء الاصطناعي AI Act حيز التنفيذ، وهو أول قانون يتم اعتماده في العالم في هذا المجال.وقالت  فون دير لاين في منشور عبر منصة "إكس"، إن القانون الجديد يضع إطار عمل أوروبي مبتكر لجعل استخدام الذكاء الاصطناعي أكثر إبداعاً وأماناً.

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أن القانون الجديد بإمكانه "دفع عجلة تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي، التي يمكن للأوروبيين استخدامها، وكلهم ثقة في مدى سلامتها".

وفي المقطع المصور، أوضحت فون دير لاين أن قانون الذكاء الاصطناعي الجديد AI Act "لا يستهدف فقط وضع إجراءات ومعايير تحمي خصوصية المستخدمين وتجربتهم مع الذكاء الاصطناعي، بل تمنح قطاع الأعمال، الممثل في شركات من مختلف الأحجام، وخاصة الناشئة منها، فرصاً لتقديم الحلول والأدوات الذكية إلى الأسواق الأوروبية".
استخدامات "عالية المخاطر"

يضع القانون الأوروبي الجديد عدداً من المعايير والقيود الصارمة، للتأكد من مدى حماية خصوصية المستخدمين وبياناتهم، إذ أن بعض استخدامات الذكاء الاصطناعي محظورة بالكامل، بمقتضى القانون.

كذلك يصنّف القانون بعض استخدامات الذكاء الاصطناعي بأنها "عالية المخاطر" (High-risk usecases)، مما يجعل الشركات المطورة لتطبيقات وأدوات تندرج تحت هذه الاستخدامات، تحتاج إلى المرور باختبارات تقرر ما إذا كانت تندرج ضمن القائمة عالية المخاطر أم لا.

ويضع القانون قائمة طويلة من العقوبات المالية التي تصل إلى 35 مليون يورو، أو 7% من العوائد السنوية، ستفرضها على المخالفين، وذلك يشمل الشركات الأجنبية والأوروبية مطورة النماذج والأدوات الذكية، وكذلك مستورديها والوكلاء والموزعين والمُشغلين داخل القارة الأوروبية.

وهذا الغطاء القانوني الشديد لتنظيم استخدامات الذكاء الاصطناعي، قد يشكل مستقبلاً غير واضح الملامح بالنسبة للمزايا القادمة من الشركات التقنية العملاقة.وعلى سبيل المثال، عندما كشفت "أبل" عن حزمة مزاياها الذكية Apple Intelligence، أكدت أنها لن تكون متاحة في دول الاتحاد الأوروبي، وذلك حتى تصل الشركة إلى سياق يتوافق مع الإطار القانوني الصارم في أوروبا.

وتجنبت شركة OpenAI تقديم ميزتها Memory للأوروبيين، إذ تحتاج هذه الميزة احتفاظ منصة الدردشة الذكية ChatGPT ببيانات مستخدميها، كي تتمكن من تقديم تجربة مُهيئة بشكل أفضل مع اهتماماتهم وتفضيلاتهم، التي يدخلونها بأنفسهم أو يطلبون من المنصة الاحتفاظ بها عبر تحليل محادثاتهم طوال الوقت.

ولم تقدم "ميتا" ميزتها الجديدة التي تتيح لمستخدمي منصاتها الاجتماعية إنشاء روبوتات رقمية ببيانات يُدخلها المستخدمون، وذلك عبر أدوات متاحة عبر منصتها الذكية AI Studio.

ورغم دخول القانون الأوروبي الجديد حيز التنفيذ في الأول من أغسطس، إلا أن بعض المواد الجوهرية من القانون لن تدخل حيز التفعيل إلا على مرحلتين قادمتين، الأولى في فبراير 2025، والثانية نهاية أغسطس 2026.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أبل تُسجل براءة اختراع لشاشات هواتف "قابلة للطي" قادرة على إصلاح نفسها

«أبل» تكشف عن كمبيوتر لوحي جديد بشريحة أحدث

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوروبا تبدأ تطبيق القانون الأول في العالم لتنظيم الذكاء الاصطناعي أوروبا تبدأ تطبيق القانون الأول في العالم لتنظيم الذكاء الاصطناعي



الأميرة رجوة بإطلالة مشرقة عقب إنجاب طفلتها إيمان

عمّان ـ العرب اليوم

GMT 03:50 2024 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

زلزال بقوة 3.7 يضرب سواحل الخضيرة

GMT 21:09 2024 الثلاثاء ,06 آب / أغسطس

حماس تختار القائد يحيى السنوار رئيساً لها

GMT 05:41 2024 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تسجيل 3 هزات أرضية متعاقبة وسط تركيا

GMT 16:32 2024 الثلاثاء ,06 آب / أغسطس

تخفيض الإنتاج في أكبر حقول النفط الليبية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab