أطلقنا حملة لرعاية المسنين دون مأوى بالتعاون مع جمعيات مدنيّة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

وزير التضامن المغربيّة بسيمة الحقاوي لـ"العرب اليوم":

أطلقنا حملة لرعاية المسنين دون مأوى بالتعاون مع جمعيات مدنيّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أطلقنا حملة لرعاية المسنين دون مأوى بالتعاون مع جمعيات مدنيّة

مراكش ـ ثورية ايشرم

انطلقت في المغرب حملة وطنية لتجميع العجزة المشردين من الشارع، تحت شعار "نداء من أجل رعاية المسنين دون مأوى في شتاء 2014". وتشرف على هذه المبادرة وزير التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية المغربية بسيمة الحقاوي، التي أوضحت، في تصريح خاص إلى "المغرب اليوم"، على هامش الندوة التي نظمها المجلس الإقليمي لمدينة مراكش، الأربعاء، أنّ "الهدف من هذه المبادرة الإنسانية هو إخلاء الشوارع المغربية من المسنين، الذين لا يتوفرون على مأوى، لاسيما في مثل هذا الفصل البارد والممطر، والذي يزيد تبعاً لها من معاناتهم، ومن إنهاك وضعهم الصحي". وأكّدت الحقاوي أنّ "الوزارة وفّرت أماكن الاستقبال لجميع المسنين، الذين يعيشون في الشارع على صعيد كل المدن المغربية، كما عبّأت لهذا الغرض جميع إمكاناتها، عبر توفير مستلزمات المسنين داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية"، مشيرة إلى أنّ "الحكومة قامت بمساندة وتمويل جمعيات مدنية، بغية تمشيط المدن التي تتحرك فيها، ورصد الحالات وتجميعها، وستعمل الوزارة في نهاية فصل الشتاء على تقديم حصيلة هذه المبادرة". وأشارت إلى أنّه "تمّ تشكيل خلية مكلفة بهذه المبادرة، إضافة إلى توفير أرقام هاتفية في جميع أقاليم البلاد، للاتصال بها في حال وجود مسنين دون مأوى، حتى يسهل نقلهم إلى مراكز الرعاية الاجتماعية للمسنين، فضلاً عن تسجيل وصلات إعلامية سمعية بصرية تعريفية بهذه الحملة، وإطلاق صفحة عن الحملة على المواقع الاجتماعية". يذكر أنّ عدد المسنين في المغرب، فوق الـ 60 عامًا، يناهز 2.9 مليون شخص، فيما لم يكن يتجاوز عددهم، في 1960، المليون، وسيصل في 2050 إلى نحو 10 ملايين شخص. وكشفت دراسة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط في المغرب عن أنّ البلاد تعاني من الشيخوخة، حيث ارتفعت نسبة المسنين من 7 إلى 8%، ومن المرتقب أن تصل، في 2030، إلى 15%. وبيّنت الدراسة أنّ 52.4% من المسنين يعيشون في الوسط الحضري، ونصف الأشخاص المسنين تتجاوز أعمارهم 66.7 عامًا، مع الإشارة إلى أنّ نسبة السكان الحضريين تبلغ 55%. وتقوم الحكومة المغربية بتحضير استراتيجية جديدة لمساعدة السكان المسنين في المغرب، الذين تتزايد أعدادهم، وذلك بغية مواجهة مشاكل الرعاية الصحية، والأمن الاقتصادي، والسكن. وستقوم لجنة وزارية في الرباط بتحديد الطريقة الأنسب لتقديم الرعاية لهذه الشريحة، فيما تطالب الهيئات الخيرية المغربية باستمرار بزيادة دعم الحكومة. وتمّ تأسيس عدد من مراكز الرعاية، نتيجة لمبادرات بقيادة القطاع الخيري، الذي يأمل أن تساهم الاستراتيجية الحكومية في تسهيل مهمتها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطلقنا حملة لرعاية المسنين دون مأوى بالتعاون مع جمعيات مدنيّة أطلقنا حملة لرعاية المسنين دون مأوى بالتعاون مع جمعيات مدنيّة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab