زيارة مُرتقبة لرئيسة مجلس النواب الأميركي إلى تايوان تُقلق البيت الأبيض
آخر تحديث GMT23:17:56
 العرب اليوم -

زيارة مُرتقبة لرئيسة مجلس النواب الأميركي إلى تايوان تُقلق "البيت الأبيض"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - زيارة مُرتقبة لرئيسة مجلس النواب الأميركي إلى تايوان تُقلق "البيت الأبيض"

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي
واشنطن - العرب اليوم

تعتزم رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، زيارة تايوان في أغسطس، لإظهار دعمها لتايبيه التي تتعرّض لضغوط متزايدة من الصين، في ظلّ انقسام بالبيت الأبيض، حسبما أوردت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية.وأشارت الصحيفة إلى أن بيلوسي (82 عاماً) سترأس وفداً أميركياً، خلال زيارة لتايوان في أغسطس المقبل، علماً أنها ألغت زيارة كانت مقررة في أبريل الماضي، بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وستكون بيلوسي أبرز نائب أميركي يزور الجزيرة، منذ زيارة أجراها الرئيس الجمهوري السابق لمجلس النواب نيوت جينجريتش، في عام 1997.من جانبها، حذرت وزارة الخارجية الصينية من أن الولايات المتحدة تتحمل تبعات كل العواقب التي ستحدث جراء الزيارة.

وشددت على أنه إذا أصرت الولايات المتحدة على الزيارة فإن الصين ستتخذ إجراءات لـ"حماية سيادتها ووحدة أراضيها".وتأتي زيارة المسؤولة الأميركية، في وقت بلغت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين أسوأ مستوياتها، منذ تطبيع علاقاتهما الدبلوماسية في عام 1979، وتحويل واشنطن اعترافها الدبلوماسي من تايبه إلى بكين.

في أبريل، اعتبر وزير الخارجية الصيني وانج يي، أن زيارة بيلوسي ستكون "استفزازاً خبيثاً". ويأتي التقرير بشأن الزيارة فيما يستعد الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج، لعقد اجتماع افتراضي في الأسابيع المقبلة

وأشارت "فايننشيال تايمز" إلى أن البيت الأبيض أعرب عن قلقه بشأن الرحلة، مضيفة أن توقيتها حسّاس بالنسبة إلى بكين، إذ أنها تحيي في 1 أغسطس، ذكرى تأسيس الجيش الصيني. كذلك يستعد الحزب الشيوعي الصيني لعقد مؤتمره العشرين في الخريف المقبل، والذي يُرجّح أن يشهد منح شي جين بينج ولاية ثالثة تُعتبر سابقة، بوصفه زعيماً للصين.

وقالت بوني جلاسر، وهي خبيرة في شؤون تايوان بمعهد صندوق مارشال الألماني، إن بكين باتت "شديدة الحساسية" إزاء الكونجرس، الذي قدّم عدداً "يُعتبر سابقة" من مشاريع القوانين المناهضة للصين في السنوات الأخيرة.

وأضافت أن "الصين باتت مقتنعة بأن الكونجرس والسلطة التنفيذية يتواطآن لاحتواء صعودها"، وتابعت: "بما أن بيلوسي ديمقراطية ومن الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس (جو) بايدن، فستُفسّر رحلتها على أنها جزء من استراتيجية لاستخدام تايوان كورقة ضد الصين وتقديم دعم رسمي لاستقلال تايوان".
انقسام في الإدارة الأميركية

وثمة خلافات بين واشنطن وبكين بشأن ملفات كثيرة، لكن تايوان باتت واحدة من أخطرها، منذ تنصيب بايدن في يناير 2021. وتوغّلت أعداد ضخمة بشكل متزايد من المقاتلات والقاذفات الصينية، في "منطقة الدفاع الجوي" لتايوان، ممّا أجّج التوتر عبر مضيق تايوان.

وقال وزير الدفاع الصيني وي فنجي، أمام منتدى "شانجريلا" الدفاعي في سنغافورة الشهر الماضي، إن الجيش الصيني "سيسحق" أي محاولة من تايوان للاستقلال عن البرّ الرئيس، وحضّ واشنطن على التوقف عن محاولة احتواء بكين. وأضاف: "إذا فرض أحدهم حرباً على الصين، فلن يتراجع جيشها".

ولفتت "فايننشيال تايمز" إلى انقسام في الإدارة الأميركية، بشأن زيارة بيلوسي لتايوان. وأضافت أن مسؤولين يعتقدون بأن تبرير الزيارة في أبريل كان أكثر سهولة، إذ تأتي بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا. في فبراير الماضي، أرسل بايدن وفداً بارزاً إلى تايبه، ضمّ مسؤولين سابقين بينهم الرئيس السابق لهيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مايكل مولن، في رسالة دعم لتايوان.

وفد بيلوسي سيزور أيضاً اليابان وسنغافورة وإندونيسيا وماليزيا، إضافة إلى هاواي حيث سيتفقد مقرّ القيادة الأميركية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، علماً أن مصدراً لم يستبعد إلغاء الرحلة، بحسب "فايننشال تايمز".

قد يهمك ايضا

نانسي بيلوسي مرشحة لإعادة انتخابها في الكونغرس الأميركي

توقعات باستقالة نانسي بيلوسي ومساع لملء الفراغ بعد رحيلها

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيارة مُرتقبة لرئيسة مجلس النواب الأميركي إلى تايوان تُقلق البيت الأبيض زيارة مُرتقبة لرئيسة مجلس النواب الأميركي إلى تايوان تُقلق البيت الأبيض



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab