المعتقلات الإيرانيات في سجن إفين يدعَّمن الاحتجاجات
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

المعتقلات الإيرانيات في سجن إفين يدعَّمن الاحتجاجات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المعتقلات الإيرانيات في سجن إفين يدعَّمن الاحتجاجات

مهسا أميني
طهران - العرب اليوم

أنشدت معتقلات في سجن إفين في طهران بشجاعة أغنية «بيلا تشاو» الثورية باللغة الفارسية في حركة تحدٍ ودعم للاحتجاجات في إيران على الرغم من المخاطر التي تهدّدهن، وسجّلت ابنة إحدى السجينات صوتهن خلال اتصال هاتفي.
وقالت النساء «اسمعوا جيداً: واحد، اثنان، ثلاثة»، وبدأن الغناء. وتابعن «كل واحدة منا للجميع والجميع لكل منا»، وهن يضحكن ويصفقن.
يعود المقطع الصوتي اللافت إلى يناير (كانون الثاني)، ونشرته ابنة إحدى السجينات على مواقع التواصل الاجتماعي وأصبح رمزاً لشجاعة النساء المحتجزات في هذا السجن المعروف بظروفه الصعبة جداً، واستعدادهن لمواصلة دعمهن للاحتجاجات.
والعديد منهن محتجزات منذ سنوات مثل الناشطة البيئية نيلوفر بياني التي اعتقلت في 2018، وأمضت أخريات السنوات العشر الأخيرة بين السجن والإفراج عنهن ثم العودة إلى السجن.
قُبض على بعض المحتجزات قبل وقت طويل من اندلاع حركة الاحتجاج التي تتقدمها نساء واندلعت في أنحاء مختلفة من إيران عقب وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني البالغة 22 عاماً، في 16 سبتمبر (أيلول) بعد اعتقالها لدى شرطة الأخلاق في طهران لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في إيران.
ويتزايد عدد السجينات في سجن إفين نتيجة قمع الاحتجاجات.
وأُفرج عن نساء عديدات خلال الأسابيع الماضية، بينهن الصحافية والناشطة في مجال حقوق النساء عليا مطالب زاده التي نشرت ابنتها التسجيل الصوتي لأغنية «بيلا تشاو» وانتشر بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، والباحثة الفرنسية - الإيرانية فريبا عادلخاه المعتقلة في إيران منذ يونيو (حزيران) 2019، وحكم عليها بالسجن خمس سنوات بتهمة المساس بالأمن القومي.
وكانت طهران أعلنت قبل فترة وجيزة العفو عن «عدد كبير» من المدانين.
لكن مدافعين عن حقوق الإنسان وصفوا العفو بأنه «حيلة إعلامية» بينما ما زالت ناشطات عديدات في السجن، بينهن الناشطة في مجال حقوق الإنسان نرجس محمدي، والناشطتان البيئيتان سبيده كاشاني ونيلوفر بياني التي حكم عليها عام 2020 بالسجن عشر سنوات بتهمة «التجسس، والمدافعة عن حقوق العمال سبيده غوليان، والناشطة الألمانية - الإيرانية في مجال حقوق الإنسان ناهد تقوي.
وقالت ياسمين رمزي، نائبة مدير مركز حقوق الإنسان في إيران ومقره نيويورك لوكالة الصحافة الفرنسية، إن النساء محرومات من حريتهن لأن إيران «ترتجف من كلماتهن». وأضافت «الحجاب ركن من أركان الثورة الإسلامية، وكذلك خضوع النساء. يكرهون سماع النساء وقولهن أستطيع أن أفعل ما أريد!».
ووجّه مركز حقوق الإنسان في إيران عريضة وقّعتها نحو 40 منظمة للدفاع عن حقوق الإنسان إلى السويد الرئيسة الحالية للاتحاد الأوروبي، تدعو الدول الأعضاء إلى استدعاء السفراء الإيرانيين لدى بلادهم بمناسبة يوم المرأة العالمي في 8 مارس (آذار) ومطالبتهم بـ«الكف عن سجن النساء وممارسة العنف بحق اللواتي يطالبن بحقوقهن وحرياتهن الأساسية في إيران، ووقف العنف الجسدي والجنسي ضد المعتقلات والمتظاهرات».
وبرزت نرجس محمدي، وهي إحدى النساء اللواتي غنّين «بيلا تشاو»، كإحدى أكثر السجينات انتقاداً للأوضاع في الأشهر الأخيرة. ونددت بأوضاع السجن في إفين وأيدت الاحتجاجات.
وفي ديسمبر (كانون الأول)، نشرت رسالة مفتوحة من السجن كاشفة عن اعتداءات جنسية تعرضت لها معتقلات، وأشارت إلى حالات اغتصاب نساء أثناء استجوابهن.
وقالت ياسمين رمزي «أثبتت النساء أنهن صوت التغيير والحرية والمساواة. أحد أسباب بقاء نرجس في السجن هو أن السلطات تخافها. تجعلهم يرتجفون».
ووصفت سبيده غوليان، التي تقضي حكماً بالسجن لخمس سنوات بتهمة دعم إضراب، في رسالة مروعة نشرتها «بي بي سي» باللغة الفارسية في يناير، أساليب يستخدمها من يقومون بالاستجوابات لانتزاع اعترافات قسرية، وانتشار أصوات الصراخ في أنحاء السجن.
وقالت «اليوم، الأصوات التي نسمعها في أنحاء إيران أعلى من صرخات غرف الاستجواب، إنه صوت الثورة، صوت الحقيقة: امرأة، حياة، حرية»، في إشارة إلى شعار يُردّد خلال المظاهرات.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

إيران تربط وفاة أميني بعملية جراحية خضعت لها في سن الثامنة

الطب الشرعي الإيراني يكشف سبب وفاة مهسا أميني

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المعتقلات الإيرانيات في سجن إفين يدعَّمن الاحتجاجات المعتقلات الإيرانيات في سجن إفين يدعَّمن الاحتجاجات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab