الأمم المتحدة تحث على تحديث أساليب مواجهة خطاب الكراهية في الاعلام
آخر تحديث GMT17:09:19
 العرب اليوم -

الأمم المتحدة تحث على تحديث أساليب مواجهة خطاب الكراهية في الاعلام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأمم المتحدة تحث على تحديث أساليب مواجهة خطاب الكراهية في الاعلام

جنيف ـ كونا

دعت لجنة الامم المتحدة المعنية بالقضاء على التمييز العنصري هنا اليوم إلى ضرورة وضع مقترحات وافكار لتحديث أساليب ومكافحة خطاب الكراهية العنصرية لاسيما في وسائل الاعلام ومنع التمييز العنصري ضد السكان المنحدرين من أصل افريقي. وقال رئيس اللجنة خوسيه تزاي في اجتماع تشاوري مع ممثلي الدول الاعضاء في اتفاقية الامم المتحدة لمحاربة التمييز العنصري ان تطبيق بنود الاتفاقية يتطلب جهودا جديدة من الدول والمنظمات غير الحكومية على حد سواء لدعم فكرة زيادة الكفاءة والاتساق في نظام الهيئات المنشأة بموجب معاهدات حقوق الإنسان. وحث خبراء اللجنة خلال الاجتماع الدول الاعضاء على ضرورة وضع تشريعات شاملة بشأن مكافحة خطاب الكراهية العنصرية في وسائل الاعلام بما لا يتناقض مع حرية التعبير عن الرأي لكن بشكل يمنع استغلال تلك الحرية في بث شعارات عنصرية وتحريضية. وأضاف خبراء اللجنة أن التوصيات العامة الموجهة الى الدول الاعضاء لا تنتقص من حقوق حرية التعبير في جميع أنحاء العالم باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الاتفاقية الا ان هذا الحق يجب ان يحترم تعريف الخطاب العنصري وعدم الخوض في بث مواد ذات طابع تحريضي او عنصري. كما رصدت اللجنة من خلال متابعتها لملفات الدول الاعضاء في الاتفاقية وجود صعوبات لدى بعض الدول في تحقيق التوازن بين حق احترام حرية التعبير والتصدي لاستغلال هذا الحق في توجيه خطاب كراهية لاسيما وان القانون يقف احيانا عاجزا امام المتورطين في ممارسة خطاب العنف والكراهية عندما يكون المتورطين من كبار الشخصيات السياسية. ورصدت اللجنة زيادة في حالات خطاب الكراهية من قبل قادة سياسيين وزعماء أحزاب سياسية كثيرا ما كان لها تبعات وآثار خارج حدود الدولة الطرف بالاتفاقية ما يدعو الى ضرورة ضمان معاقبة الجناة في الوقت المناسب قبل حدوث تصعيد محتمل. كما طالبت اللجنة الدول الأطراف في اتفاقية حظر التمييز العنصري بالمساعدة في تشجيع الدول التي لم توقع وتصدق بعد على الاتفاقية وان تراجع الدول الاطراف تحفظاتها على بعض مواد الاتفاقية. وقدم خبراء اللجنة في الوقت نفسه توصية بشأن التمييز العنصري ضد السكان المنحدرين من أصل أفريقي "وذلك استنادا الى ان شهر يوليو من هذا العام سيشهد ذكرى مرور 50 عاما على إلغاء التفرقة العنصرية في الولايات المتحدة ولكن رغم ذلك توجد العديد من الأمثلة على استمرار التمييز ضد الأشخاص المنحدرين من أصل أفريقي في السنوات الأخيرة في دول مثل ايطاليا وفرنسا و البرازيل". يذكر ان لجنة الامم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري وهي هيئة مكونة من خبراء مستقلين تقوم بمتابعة تنفيذ اتفاقية الامم المتحدة القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري من خلال تقارير منتظمة حول كيفية تطبيقها. وتجتمع اللجنة عادة مرتين سنويا بمقرها لدى مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان لمتابعة التقارير الدولية كما تقوم اللجنة ايضا برصد حالات العنصرية والتمييز واصدار إنذار مبكر بشأن الحالات التي تتطلب تدخلا عاجلا فضلا عن فحص الشكاوى المقدمة من المنظمات غير الحكومة او ضحايا العنصرية والتمييز.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تحث على تحديث أساليب مواجهة خطاب الكراهية في الاعلام الأمم المتحدة تحث على تحديث أساليب مواجهة خطاب الكراهية في الاعلام



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:17 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الجيش السوداني يحقق انتصاراً في جبل موية
 العرب اليوم - الجيش السوداني يحقق انتصاراً في جبل موية
 العرب اليوم - سوسن بدر تتحدث عن حبها الأول وتجربتها المؤثرة مع والدتها

GMT 00:20 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

إسرائيل تتجسس على أصدقائها.. فما البال بأعدائها؟!

GMT 00:42 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

إيران باتت تدافع عن نفسها

GMT 22:40 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حزب الله يعلن استهداف قاعدة عسكرية إسرائيلية

GMT 23:19 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

غارات إضافية على الضاحية الجنوبية لبيروت

GMT 19:52 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل عشرات المدنيين بغارات للجيش السوداني في السودان

GMT 17:23 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجيش الإسرائيلى يعترض مسار طائرة إيرانية فوق العراق

GMT 23:25 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الممثلة المغربية الشهيرة نعيمة المشرقي عن 81 عاما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab