العثور على مئات الفيلة ميتة في بوتسوانا
آخر تحديث GMT22:29:34
 العرب اليوم -
انفجارات في غلاف غزة بعد إطلاق بالونات من القطاع مقتل 4 محكوم عليهم بالإعدام أثناء محاولة هروب من سجن طرة في مصر ومقتل ضابطين وشرطي بريطانيا تسجل ارتفاعًا حادًا للإصابات بفيروس كورونا العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز يدعو لنزع سلاح حزب الله اللبناني السيسي يصرح ندعو كافة الأطراف للانخراط الإيجابي في مسارات حل الأزمة الليبية المنبثقة من قمة برلين وإعلان القاهرة وصولاً إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية السيسي يصرح ندعم جهود وتحركات عقيلة صالح لدعم المسار السياسي وتوحيد المؤسسات التنفيذية والتشريعية في ليبيا السيسي خلال لقائه صالح وحفتر يؤكد أن موقف مصر ثابت من دعم مسار الحل السياسي للأزمة الليبية بعيداً عن التدخلات الخارجية الرئاسة المصرية تعلن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اطلع على الجهود الليبية لدفع عملية السلام في ليبيا برعاية الأمم المتحدة الرئاسة المصرية تعلن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اطلع خلال اللقاء على التطورات في ليبيا وجهود كافة الأطراف لتنفيذ وقف إطلاق النار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستقبل رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر
أخر الأخبار

العثور على مئات الفيلة ميتة في بوتسوانا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العثور على مئات الفيلة ميتة في بوتسوانا

العثور على مئات الفيلة ميتة
كيب تاون ـ العرب اليوم

يحيط غموض بنفوق مئات الفيلة في بوتسوانا «بشكل غير مسبوق» خلال الشهرين الماضيين. وقال الدكتور نيال ماكان من جمعية «ناشيونال ريسكيو بارك» الخيرية لحماية البيئة إن الزملاء في بوتسوانا، التي تقع في الجزء الجنوبي من أفريقيا، رصدوا أكثر من 350 جثة فيل في دلتا أوكافانغو منذ بداية شهر أيار (مايو). وقالت الحكومة إن لا أحد يعرف لماذا تموت هذه الحيوانات، علماً بأن العيّنات التي تفحصها المختبرات قد تستغرق أسابيع قبل أن تكون جاهزة. ويستوطن ثلث الفيلة الموجودة في أفريقيا في بوتسوانا، علماً بأن فيلة القارة تشهد تراجعاً في أعدادها.

وقال الدكتور ماكان للبي بي سي إن أنصار حماية البيئة المحليين نبّهوا الحكومة، لأول مرة، في أوائل شهر أيار (مايو)، في أعقاب رحلة جوية فوق منطقة الدلتا. وأضاف "رصدوا 169 جثة في رحلتهم التي استمرت ثلاث ساعات. إن رؤية وإحصاء هذا العدد الكبير من الجثث في ثلاث ساعات أمر خارق للعادة". ومضى قائلاً "بعد مرور شهر، كشفت تحقيقات إضافية عن العثور على أعداد أخرى لجثث الفيلة، إذ تجاوز المجموع 350. هذا رقم غير مسبوق في ما يخص أعداد الفيلة التي نفقت في حادث واحد لا علاقة له بالجفاف".

ويقول موقع (Phys.org) إنه عندما نعود إلى شهر أيار (مايو)، نجد أن حكومة بوتسوانا استبعدت الصيد غير المشروع كسبب، مع ملاحظة أن الأنياب لم تُنتزع. وهناك أشياء أخرى تشير إلى استنتاجات أخرى ما عدا الصيد الجائر. وقال الدكتور ماكين "الفيلة فقط هي التي تموت وليس أي شيئ آخر. إذا كان الصيادون الجائرون قد استخدموا مادة السيانيد، وهي مادة كيميائية شديدة السمية، فمن المتوقع مشاهدة حالات وفيات أخرى". واستبعد الدكتور ماكين أيضاً من حيث المبدأ التسمم عن طريق الجمرة الخبيثة الطبيعية، والتي تسببت في موت ما لا يقل عن 100 فيل في بوتسوانا السنة الماضية.

وقال الدكتور ماكان إنهم في الجمعية لم يستطيعوا استبعاد التسمم أو الإصابة بالوباء. الطريقة التي يبدو أن الحيوانات تموت بها، مع وجود عدة ترهلات على وجوهها، ورؤية فيلة أخرى وهي تسير في مجموعات تشير إلى أنه يُحتمل أن يكون ثمة أشياء أخرى تهاجم أجهزتها العصبية. مهما كان الأمر، وبدون معرفة المصدر، فإنه من المستحيل استبعاد إمكانية انتقال الوباء إلى البشر، ولا سيما إذا كان السبب كامناً في مصدر المياه أو التربة. ويشير الدكتور ماكان إلى وباء كوفيد-19، والذي يعتقد أنه بدأ يصيب الحيوانات. وقال الدكتور سيريل تايلو، المدير بالإنابة في دائرة الحياة البرية والمتنزهات الوطنية، لصحيفة الغارديان إنهم أكدوا حتى الآن نفوق ما لا يقل عن 280 فيلاً. بيد أنهم لم يعرفوا ما الذي أدى إلى نفوق الحيوانات. وقال "أرسلنا (عينات) من أجل اختبارها ونتوقع النتائج خلال الأسبوعين المقبلين أو نحو ذلك".

قد يهمك ايضـــًا :

طائر كركي يُحارب مجموعة فيلة اقتربت من عشه

رحلة "رامبا" من السيرك في تشيلي إلى محمية الفيلة في حديقة الحيوانات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على مئات الفيلة ميتة في بوتسوانا العثور على مئات الفيلة ميتة في بوتسوانا



تُعدّ واحدة من أبرز عارضات الأزياء حول العالم

إطلالات مميزة باللون الأحمر مستوحاة من جيجي حديد

لندن_العرب اليوم

GMT 04:43 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

شيفروليه تكشف عن 5 فئات من طرازها المميز ماليبو

GMT 09:39 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

أحدث وأجمل أشكال ديكورات غرف الأطفال لعام 2019

GMT 15:02 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة أسطورة رفع الأثقال التركي سليمان أوغلو في المستشفى

GMT 21:24 2018 السبت ,23 حزيران / يونيو

التهاب الحلق أبرز الأمراض التي يعالجها الزبيب

GMT 00:39 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

هنا شيحة تصف أصعب مشاهدها في "الطوفان"

GMT 00:03 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

اختيار الهدية المناسبة من إتيكيت زيارة المريض

GMT 14:41 2020 الثلاثاء ,01 أيلول / سبتمبر

تعرف على أعراض فيروس كورونا الغريبة وغير المعروفة

GMT 08:24 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد رمضان يرد على سخرية مرتضى منصور من "حبيشة"

GMT 19:30 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر و مواصفات Huawei Y9 2019

GMT 11:27 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بذور عباد الشمس تتمتع بفوائد كبيرة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

GMT 23:59 2018 الأربعاء ,09 أيار / مايو

أبل ستطلق هاتف "آيفون" جديد بـ3 كاميرات في 2019
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab