الإوز البري يتكيف مع التغييرات المناخية
آخر تحديث GMT02:53:24
 العرب اليوم -
شاهد إرتقاء الشاب حسين الطيطي من مخيم الفوار جنوب الخليل عقب تعرضه لإطلاق نار من قوات الإحتلال الإسرائيلي التي إقتحمت المخيم. وزارة الصحة في غزة: إرتفاع عدد الشهداء خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 35 شهيد من بينهم 12 أطفال و3سيدات و 233 إصابة بجراح مختلفة. إرتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 4 بعد الإعلان عن مقتل إسرائيلي بمدينة اللد شرق تل أبيب القناة 13 العبرية: استهداف قاعدة نيفاتيم الجوية في بئر السبع بوابل من الصواريخ الفلسطينية كتائب القسام: نوجه الآن مجدداً ضربةً صاروخيةً كبيرة إلى منطقة تل أبيب ومطار "بن غوريون" ب110 صواريخ رداً على استئناف استهداف الأبراج السكنية قصف إسرائيلي يستهدف برج سكني يستضيف مكاتب وشركات إعلامية وسط مدينة غزة مواجهات عنيفة في اللد وبأحياء عربية ومختلطة في إسرائيل. والجيش الإسرائيلي يأمر بإرسال 16 وحدة من قوات حرس الحدود إلى المدينة مواجهات مشتعلة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في دير الأسد في الداخل المحتل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يدعو إلى خفض التصعيد والتهدئة في مدينة القدس ثلاث شهداء وعدد من الإصابات نتيجة لقصف طائرات الإحتلال الإسرائيلي لمنزل وسط مدينة غزة.
أخر الأخبار

الإوز البري يتكيف مع التغييرات المناخية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الإوز البري يتكيف مع التغييرات المناخية

الإوز البري
واشنطن - العرب اليوم

توصل بحث جديد إلى أن الحيوانات المهاجرة بدأت بالتكيف مع التغييرات المناخية. إذ اكتشف فريق دولي من الباحثين من جامعة سانت أندروز بالاشتراك مع زملاء نرويجيين وهولنديين وبريطانيين، أن الإوز البري ذو الرأس الأبيض غير مسار هجرته خلال الخمسة والعشرين عامًا الماضية.

وخلص فريق البحث وفقًا لبحث نُشر في مجلة «جلوبال تشينج بيولوجي،» إلى أن أفرادًا من الإوز قرروا تغيير طريق هجرتهم إلى مسار جديد، وأن أفواج الإوز الأخرى بدأت الآن بتعلم هذه العادة الجديدة من بعضها البعض.

وتعد هذه الدراسة من أوائل الدراسات التي قدمت أدلة قوية على أن الحيوانات البرية تتأقلم مع تغير المناخ بعادات جديدة.

فالطيور المهاجرة التي تتخذ عادة جنوب الدائرة القطبية الشمالية في النرويج محطة أساسية للتزود بالغذاء خلال رحلتها من المملكة المتحدة إلى مركز تكاثرها في أرخبيل سفالبارد، وجدت منطقة شمال النرويج في نقطة بعيدة عن الدائرة القطبية محطة أساسية بديلة.

تستند النتائج إلى تحليل ملاحظات أجراها المعهد النرويجي لأبحاث الطبيعة وجامعة سانت أندروز وجامعة جروننجن في هولندا ومنظمة بيرد لايف نورويه وجمعيتي بريتش ووتر فول وويتلاندز ترست خلال 45 عامًا من المراقبة.

وقال الدكتور «توماس أودمان» من كلية الأحياء في جامعة سانت أندروز: «من المنطقي أن تتجه الطيور نحو الشمال، إذ عادة ما تكون هذه المنطقة مغطاة بالثلج في فترة وصولها إلى النرويج، لكنها أصبحت في الوقت الحالي خالية تمامًا من الثلوج وذات مروج خضراء مناسبة تمامًا لمرحلة التغذية والحصول على زادها. وما فاجأنا هو أن الإوز متوسط العمر هو الذي بادر بشكل أساسي في هذا التحول. وبدأ الإوز الأصغر عمرًا بالاستجابة لهذا التحول والتوجه نحو المسار الجديد الذي لم يسبق له تجربته خلال فترة حياته القصيرة.»

يتبع الإوز البالغ أيضًا المسار الشمالي بشكل متزايد، على الرغم من أنه غالبًا ما يعود إلى المنطقة التقليدية في سن الشيخوخة. وأضاف الدكتور أودمان «تشير هذه الأنماط إلى نظام اجتماعي معقد يمكّن الإوز من استعمار ما أتيح له من مناطق جديدة بسرعة.»

إن هذا النوع من الإوز قادر على التكيف مع تغير المناخ بسبب توفر أماكن بديلة مع طعام كافٍ في الوقت المناسب له، دون تعرضه لتهديد الإزعاج من البشر أو الحيوانات الخطرة. ونشر هذا البحث في مجلة «جلوبال تشينج بيولوجي» تحت عنوان «توسع مجال هجرة الإوز البري شمالًا في فصل الربيع استجابة لتغير المناخ وامتداد النمو السكاني اقتداء بتجارب فردية.»

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ببغاء جميل يتناول الطعام بطريقة مدهشة ويلفت أنظار المارّة

ألمانيا تعلن عن مرض "غامض" يفتك بآلاف الطيور في "زمن كورونا"

 
arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإوز البري يتكيف مع التغييرات المناخية الإوز البري يتكيف مع التغييرات المناخية



GMT 07:12 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

8 أشياء يجب الانتباه إليها عند شراء سيارة مستعملة

GMT 07:50 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

"تويتر" يوسع خاصية "مساحات" للمحادثات الصوتية

GMT 03:20 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 10:24 2019 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

تعرف علي مميزات وعيوب سيارة بروتون اكسورا 2019

GMT 06:21 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

الثانوية الكابوسية.. الموت قلقا

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 23:06 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

هل الهايلايت بعد علاجات فرد الشعر مضرّ؟
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab