الصين تقلل تكلفة طاقة الرياح البحرية بأكبر قدر حول العالم
آخر تحديث GMT03:29:47
 العرب اليوم -

الصين تقلل تكلفة طاقة الرياح البحرية بأكبر قدر حول العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الصين تقلل تكلفة طاقة الرياح البحرية بأكبر قدر حول العالم

طاقة الرياح
بكين - العرب اليوم

تسعى الصين لإحداث تطور كبير في أسعار الطاقة المتجددة، عبر سعيها للتوسع في صناعات طاقة الرياح البحرية، وخفض تكاليفها. وتتوجه الصين الآن نحو خفض أسعار طاقة الرياح البحرية خلال 2023، التي تعد أكثر تكلفة في الوقت الحالي من توليد الطاقة من من الطاقة الشمسية، أو طاقة الرياح برًا على منصات أرضية ثابتة.

وتعزو الصين محاولاتها لخفض التكاليف والاستفادة من البحار المطلة عليها، في ضوء تأثير أسعار الفائدة والوضع الاقتصادي المتراجع لها.
وانخفضت تكاليف مشاريع تخزين طاقة الرياح والبطاريات عن المستويات التي رصدت في عام 2022، في ذروة قيود سلسلة التوريد العالمية وتأثيرات حرب أوكرانيا.

ولا تزال الصناعة تواجه تحديات مع استمرار البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة، لكن السنوات القليلة الماضية، كانت استثناءً في انخفاض تكليف مشروعات طاقة الرياح البحرية، وفقًا لتحليل أجرته شركة الأبحاث "بلومبرج إن إي إف".

وعلى مدى الأشهر الستة الماضية من العام الجاري 2023، انخفضت تكاليف مشروعات الرياح البحرية الجديدة بنسبة تتراوح مابين 2٪ و 12٪ حسب أحجام المشروعات الصينية.

كما تراجعت التكاليف المعيارية العالمية لتوليد الطاقة من الرياح على الأراضي الثابتة (البر) بنسبة 6٪ على مدار الـ 12 شهرًا الماضية، لكنها ظلت دون تغيير منذ النصف الثاني من عام 2022.

يُظهر تحليل "بلومبرج إن إي إف"، أن التكلفة المعيارية العالمية للكهرباء المولدة من الرياح البحرية هي الآن على قدم المساواة مع توليد الطاقة من الفحم، الذي يعد الأرخص من بين مولدات الطاقة الأخرى النظيفة والمتجددة والتقليدية.

وعلى الرغم من انخفاض تكاليف المشاريع التي تعمل بالوقود الأحفوري بنسبة 5٪ خلال الأشهر الستة الماضية، فإن طاقة الرياح على البر والطاقة الكهروضوئية تظل أرخص تقنيات التوليد الجديدة لإنتاج الكهرباء في البلدان التي تغطي 82٪ من توليد الكهرباء في العالم. كما ارتفعت التكاليف المعيارية العالمية للطاقة الشمسية خلال الأشهر الستة الماضية. ويقدر متوسط مشروع الطاقة الشمسية للمحور الثابت بأنه أكثر تكلفة بنسبة 2 ٪.

وذكر تقرير "بلومبيرج إن إي إف"، إنه بالمقارنة بنهاية عام 2022، انخفضت تكاليف المعدات الخاصة بالطاقة الشمسية ذات المحور الثابت بنسبة 2٪ بسبب انخفاض أسعار البولي سيليكون، بينما أدى انخفاض أسعار كربونات الليثيوم إلى خفض تكاليف معدات تخزين البطاريات بنسبة 1٪.

في الوقت نفسه، يُظهر التحليل أن تكاليف المعدات لمزارع الرياح على البر أعلى بنسبة 3٪، في حين أن مزارع الرياح البحرية أعلى بنسبة 1٪ في المتوسط. ولا يزال مصنعو توربينات الرياح الأمريكية والأوروبية يشعرون بآثار ضغط السلع في العام الماضي.

ويبلغ المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال لمشاريع طاقة الرياح الجديدة 6.4٪، أي أعلى بمقدار 50 نقطة أساس تقريبًا عن العام الماضي.

وقال عمار فاسديف، المؤلف الرئيسي للتقرير: "لا تزال هناك فوائد منتظرة على المستثمرين، حيث لم ترتفع معدلات العائد المتوقعة بنفس سرعة أسعار الفائدة.. تعتبر مشاريع الطاقة المتجددة فئة أصول آمنة، ومع انخفاض أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية، قد نشهد أيضًا موجة استثمارية أكبر في هذه المشاريع".

وذكر التقرير أن الصين حققت أرخص تكلفة لمشاريع الطاقة المتجددة في النصف الأول من عام 2023، بـ 23 دولارًا/ ميجاوات ساعة لمزارع الرياح على البر، و 50 دولارًا/ ميجاوات ساعة للرياح البحرية و31 دولارًا/ ميجاوات ساعة للمزارع الكهروضوئية ذات المحور الثابت.

بينما ارتفعت تكاليف الرياح على البر والبحر خارج الصين، حيث أدى التنافس الشديد في سوق تصنيع توربينات الرياح إلى استمرار انخفاض الأسعار في البلاد.

وقبل عامين، كانت تكلفة طاقة الرياح البحرية الصينية 91 دولارًا/ ميجاوات في الساعة، على قدم المساواة مع التكاليف العالمية، أما اليوم، فتبلغ تكلفة الرياح البحرية الصينية العادية 66 دولارًا/ ميجاوات في الساعة، أي 21 دولارًا / ميجاوات في الساعة أقل من بقية العالم.

قد يهمك ايضا 

مطعم فرنسي يعمل بالطاقة الشمسية هو الأول من نوعه في أوروبا

شركة إماراتية تدشن أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية في أوزبكستان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تقلل تكلفة طاقة الرياح البحرية بأكبر قدر حول العالم الصين تقلل تكلفة طاقة الرياح البحرية بأكبر قدر حول العالم



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab