وزارة البيئة تنظم مؤتمر ومعرض لمواصفات قطر للإنشاء
آخر تحديث GMT05:25:34
 العرب اليوم -

وزارة البيئة تنظم مؤتمر ومعرض لمواصفات قطر للإنشاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة البيئة تنظم مؤتمر ومعرض لمواصفات قطر للإنشاء

"QCS "
الدوحة - قنا

تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ، تنظم وزارة البيئة يومي السادس والعشرين والسابع والعشرين من شهر أكتوبر المقبل مؤتمر ومعرض مواصفات قطر للإنشاء 2014 "QCS " وتدشين النسخة الخامسة من هذه المواصفات.

وأعرب الدكتور محمد بن سيف الكواري الوكيل المساعد لشؤون المختبرات والتقييس بوزارة البيئة عن خالص الشكر لسعادة السيد أحمد بن عامر الحميدي وزير البيئة لاهتمامه ومتابعته ودعمه لأعمال اللجنة الفنية لمواصفات قطر للإنشاء واللجان الفرعية وفرق العمل المنبثقة عنها، كما شكر كل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز العالمي.

وأوضح الدكتور الكواري في مؤتمر صحفي اليوم بوزارة البيئة أنه سيصاحب المؤتمر بمركز قطر الوطني للمؤتمرات عقد ثلاث ورش عمل ، حيث يقوم خبراء في المواصفات ممن شاركوا في وضع اللائحة الفنية وإجراء التحديثات لها ، بتقديم عروض للتعريف بالمواصفات والتوعية بأحكامها الفنية ، مشيرا إلى أن المؤتمر وورش العمل المصاحبة له يتيح منصة للمعنيين من ذوي الاختصاص من استشاريين وخبراء ومقاولين ومهندسين وأصحاب شركات ومصانع منتجة للمواد الهندسية ، للمناقشة وتبادل الرؤى والأفكار حول أفضل الممارسات الدولية والمحلية في تطبيق المواصفات على أرض الواقع بما يتفق مع النظم المعتمدة في هذا الشأن.

ولفت إلى أنه سيصاحب المؤتمر كذلك إقامة معرض في مركز قطر الوطني للمؤتمرات يتضمن ابتكارات هندسية ومواد وعينات جديدة في مجالات المباني والطرق والبنية التحتية ، بمشاركة جهات حكومية وخاصة لعرض منتجاتها وابتكاراتها.

وبين أن الحدث سيشهد كلمة للمدير العام للمنظمة الدولية الأمريكية لاختبارات ومواصفات المواد لمنطقة الشرق الأوسط ، حيث يقوم بتقديم عرض بهذا الخصوص مما يعني أن مواصفات قطر للإنشاء 2014 ستكون على القاعدة التفاعلية الدولية لهذه المنظمة الدولية الأمريكية ، مما يدل على ثقة هذه المنظمة الأمريكية بمواصفات قطر للإنشاء 2014.

ونوه بأن هذه المواصفات القطرية ستكون بالتالي متاحة دوليا على القاعدة التفاعلية للمنظمة الدولية الأمريكية المذكورة الأمر الذي يمثل خطوة أولى للإعلان عن مواصفات قطر للإنشاء دوليا 2017، بعد الفترة التجريبية من الآن وحتى هذا التاريخ.

وأضاف "إنه بهذا العرض الذي قدمته المنظمة الأمريكية المعنية بالمواصفات، ستكون مواصفات قطر للإنشاء 2014 متاحة لجميع دول العالم ومرجعية إقليمية ودولية للمباني والإنشاءات في المناطق الحارة والرطبة والمالحة".

ووصف الدكتور محمد بن سيف الكواري في المؤتمر الصحفي، مواصفات قطر للإنشاء 2014 بأنها إنجاز كبير يحسب للهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس بوزارة البيئة كأول مؤسسة وطنية للمواصفات تحجز مقعدا في المنظمة الدولية الأمريكية للمواصفات ، وتصبح بالتالي متاحة لجميع دول العالم.

وقال "إنه بالاتفاق مع اللجنة المنظمة سيكون المجال مفتوحا لطلبة العلم ، وخاصة من كليات الهندسة والتكنولوجيا بجامعة قطر وجامعات المدينة التعليمية للمشاركة في فعاليات المؤتمر".
وأوضح أن إصدار مواصفات قطر للإنشاء 2014 يتماشى مع رؤية قطر الوطنية التي تنص على "تحويل قطر بحلول عام 2030 إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة"، كما تتماشى مع استراتيجية المواصفات والتقييس 2010 – 2020 والتي تهدف لنشر ثقافة الالتزام بتطبيق معايير المواصفات والجودة في مشاريع البناء والإنشاء لتتوافق مع النهضة العمرانية الشاملة التي تشهدها الدولة في جميع المجالات.

وتابع "إن الحدث سيشهد تدشين النسخة الخامسة من مواصفات قطر للإنشاء 2014QCS " .. مشيرا إلى أن الإصدار الأول تم تدشينه عام 2000 كمواصفات تجريبية اختيارية ، ثم تم تطوير هذه المواصفات في عام 2002 لتكون الزامية على المشاريع الحكومية فقط . وفي عام 2007 تم إصدار النسخة الثالثة من مواصفات قطر للإنشاء لتكون الزامية على كافة المشاريع الحكومية والخاصة في سابقة رائدة في منطقة الخليج والشرق الأوسط ، ثم جرى تطوير هذه المواصفات في الإصدار الرابع 2010 .

وأوضح الكواري انه تم تحديث وتطوير النسخة الخامسة الجديدة لمواصفات قطر للإنشاء 2014 لتحقيق المواءمة والتكامل مع جميع التشريعات الوطنية والإقليمية والدولية في مجال استدامة البناء وجودة التشييد ، بالإضافة إلى تعزيز البحث العلمي التطبيقي المبني على النتائج.. لافتا إلى أن من أهم ما تضمنته المواصفات في نسختها الجديدة هو تحديد المتطلبات الفنية لخرسانات العناصر الإنشائية لتراعي متطلبات الاستدامة طبقا للظروف البيئية المحيطة ، وإضافة متطلبات مقاومة الزلازل والرياح للمباني والمنشآت وتطوير مواصفات العزل للمباني لترشيد الطاقة ، وإضافة فصول جديدة فيما يخص الجودة والسكك الحديدية.
وأكد مجددا أن مواصفات قطر للإنشاء 2014 تعتبر بحق الخطوة الأولى نحو إصدار النسخة الدولية من " مواصفات قطر الدولية للإنشاء 2017 ".

وشكر الكواري هيئة الأشغال العامة " أشغال" باعتبارها الشريك الاستراتيجي للوزارة في الاحتفال وتنظيم مؤتمر ومعرض مواصفات قطر للإنشاء 2014 QCS وتدشين النسخة الخامسة من المواصفات القطرية للإنشاء.

وأشار إلى أن العمل في المواصفات الجديدة استغرق أربع سنوات ، وشارك فيه 120 مهندسا واستشاريا وخبيرا من داخل وخارج قطر ، مشيرا إلى أن مؤسسات وجهات دولية عديدة تطالب بهذه النسخة القطرية المميزة لمواصفات للإنشاء 2014 ، وذلك لاعتمادها على الكثير من الأمور الفنية واهتمامها بالبحث العلمي ونتائجه.

وردا على سؤال لوكالة الأنباء القطرية " قنا" حول العمر الافتراضي للمنشآت والمباني بدولة قطر بمقتضى المواصفات الجديدة ، ما إذا كان سيتم تعديلها أو إضافة مواصفات جديدة خلال الفترة المقبلة ، كشف الدكتور الكواري أن العمر الافتراضي للمباني سيكون 75 عاما وللأبراج 120 عاما، وقال :"إننا نواكب ما يجري في العالم وسنعمل على المتابعة والإضافة لأن مجال مواصفات البناء والانشاء يتطور باستمرار ويشهد يوميا تحديثات جديدة".

وشدد على التركيز في المواصفات ايضا على موضوع السلامة في مواقع العمل، وتخصيص باب كامل يتعلق بسلامة العمل وفق الاشتراطات والإجراءات الدولية وبما يتوافق مع مبادئ حقوق الإنسان، مما يجعل قطر دولة متقدمة في هذه المجالات.

وأهاب بالجميع وخاصة أجهزة الإعلام العمل على نشر التوعية وثقافة جودة البناء.

من ناحيته، استعرض المهندس خالد محمد العمادي مدير إدارة الجودة والسلامة بهيئة الأشغال العامة ، رئيس اللجنة الفنية لمواصفات قطر للإنشاء 2014 سير ومراحل العمل في إعداد وتطوير وتحديث هذه المواصفات، وإضافة أبواب جديدة لها بناء على احتياجات السوق الهندسية ، مشيرا الى أن من بين ذلك التركيز على سبيل المثال على مسألة الجودة وديمومتها ، بجانب فصل آخر عن مواصفات " القطارات " بالتعاون مع شركة " الريل" والزلازل وتحديث الأبواب الخاصة بالبنية التحتية وتحسينها في قطاعات الطرق والمباني والصرف الصحي ، فضلا عن التركيز على نظام تأهيل الكوادر الوطنية والبرامج التدريبية ذات الصلة والسلامة في مواقع العمل.

تحدث في المؤتمر الصحفي أيضا السيد ناصر بخيت النعيمي ، مقرر اللجنة الفنية لمواصفات قطر للإنشاء وقال " إن هذا الحدث الهام سيشهد ثلاثة أنشطة تشمل، الاحتفال بتدشين النسخة الخامسة لمواصفات قطر للإنشاء 2014 ، وإقامة المعرض المصاحب بمشاركة عدد كبير من شركات المقاولات والمنتجات ذات العلاقة ، أما النشاط الثالث فيتمثل في المؤتمر لهذه المواصفات كلائحة فنية إلزامية ، متضمنا تسع جلسات فنية للتوعية بأحكام هذه اللائحة ، وذلك بمشاركة ذوي الاختصاص من الشركات الإنشائية من مقاولات ومكاتب استشارية وموردي ومصنعي المواد الإنشائية".. مؤكدا أن لدى قطر بهذه المواصفات فرصة مواتية لتحقيق العالمية في هذه المجالات.

كما تحدث السيد بابكر عثمان المدير العام لمركز المديرين القطري المنظم للفعاليات، فاعتبر المؤتمر بمثابة رسالة لقطاع الإنشاءات بالدولة كون هذه المواصفات إلزامية، وأن قطر تشدد على تطبيقها.

واستعرض فعاليات المؤتمر وورش العمل التي تتخلله والمتحدثين البالغ عددهم 35 متحدثا ، بالإضافة إلى عرض فيلم تصب فكرته حول قطر ما قبل وبعد المواصفات. وتوقع السيد عثمان حضور 600 مشارك للمؤتمر من الشركات المختلفة المعنية مما يؤكد اهمية الحدث والفعاليات.

أما الدكتور نورالدين دعاش ، عضو اللجنة الفنية فتحدث من جانبه عن الشركات المشاركة ، الحكومية منها والخاصة وعن اللجان الفرعية وفرق العمل المتخصصة والتطور والتحديث الكبير الذي شمل النسخة الجديدة بما يتوافق مع الجودة والسلامة والاستدامة.

وأكد المتحدثون على الإنجاز الكبير الذي حققته قطر في قطاع المواصفات والمقاييس، مشيرين في هذا السياق إلى شهادات الاعتماد والجودة والجوائز العديدة والمراكز المرموقة التي احتلتها قطر على الصعيدين العربي والدولي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة البيئة تنظم مؤتمر ومعرض لمواصفات قطر للإنشاء وزارة البيئة تنظم مؤتمر ومعرض لمواصفات قطر للإنشاء



GMT 05:20 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

منخفض الهند يضرب مصر بقوة

GMT 07:43 2024 الخميس ,06 حزيران / يونيو

إنهيار قطاع الثروة الحيوانية في السودان

GMT 07:34 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

هزة أرضية تضرب شرقي ليبيا

GMT 09:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

فيضانات وسيول جارفة في دهوك الغراقية

GMT 09:18 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 3.8 درجة يضرب سوريا

النجمات اللبنانيات بتصاميم فساتين عصرية مُميزة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 20:52 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

انفجارات داخل مقر للحشد الشعبي جنوبي بغداد

GMT 06:21 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

زلزال بقوة 7.3 درجة يهز شمال تشيلي

GMT 05:34 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

أحبك يا مها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab