مؤتمر البحوث الزراعية يبحث الاستفادة من تجارب اكساد
آخر تحديث GMT03:04:16
 العرب اليوم -

مؤتمر البحوث الزراعية يبحث الاستفادة من تجارب اكساد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مؤتمر البحوث الزراعية يبحث الاستفادة من تجارب اكساد

مؤتمر البحوث الزراعية يبحث الاستفادة من تجارب اكساد
دمشق ـ سانا

ناقش المؤتمر العلمي العاشر للبحوث العلمية الزراعية الذي تقيمه الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بعنوان البحث العلمي ومواكبته للواقع الزراعي على مدرج جامعة دمشق في يومه الثاني سبل الاستفادة من التجارب العلمية لزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية ودور المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة اكساد في تطوير البحث العلمي الزراعي والارتقاء بواقع المحاصيل الزراعية.
وعرض المشاركون إمكانية الاستفادة من أبحاث مركز اكساد في زيادة انتاج القمح في الدول العربية وأثر معدلات البذار على انتاجية القمح القاسي في حماة والتحسين الوراثي المتوقع لبعض الأنماط الوراثية من القمح القاسي إضافة إلى تأثير طريقة الزراعة وعمق الحراثة في نمو الشوندر السكري وإنتاجيته كما ونوعا في الظروف المناخية بمحافظة حمص مشيرين إلى إمكانية استنباط سلالة مبشرة من الفول عالية الانتاج ومتحملة للامراض ودراسة الأصول الوراثية لبعض الأصناف المحلية السورية من القمح الطري.
وأكد المشاركون ضرورة تفعيل دور المزارعين من خلال الاستفادة من بحوث نقل التقانة التي ينفذها مركز اكساد مطالبين بتنظيم ورشات عمل وأيام حقلية يشارك فيها أكبر عدد ممكن من المزارعين في المنطقة الوسطى من سورية لتدريبهم على تقانات الأعلاف والتغذية للثروة الحيوانية.
وناقش المشاركون في المؤتمر حصر وانتخاب أنواع الزيتون البري في محافظة حماة ودراسة تأثير التقليم الصيفي والرش بمركبات الكالسيوم والتركيز على مدى ملاءمة أصناف من البطاطا لتصنيع الأصابع المقلية وتأثير بعض المعاملات الفيزيائية ودراسة تأثير عدد من الحمضيات في مواصفات النمو والإنتاج لصنف البرتقال.
وشدد المشاركون على أهمية بحوث التقانات الحيوية مع الأخذ بعين الاعتبار المواد المعدلة وراثيا باستخدام تقانات البيولوجيا الجزيئية لبعض المنتجات الموجودة في الاسواق المحلية إضافة إلى زيادة البحوث في مجال تكنولوجيا الأغذية.
واستعرض المشاركون العديد من الدراسات الاقتصادية والاجتماعية التحليلية حول انتاجية قطيع الأغنام وتنمية إنتاج محصول القمح في الوطن العربي ووقاية النبات وسبل الحد من زحف الرمال في البادية السورية والاستفادة من الاستهلاك المائي باستخدام الري الموضعي في محطة بحوث الري في ريف دمشق واستجابة محصول الذرة الصفراء للتسميد الورقي بالعناصر النادرة.
وطالب المشاركون في المؤتمر بدراسة الموازنة المائية في إدارة المساقط المائية واثر العجز المائي في إنتاجية الفول السوداني باستخدام طريقة الري بالتنقيط ودراسة تأثير الجفاف على زراعة بعض المحاصيل البعلية وإنتاجيتها باستخدام المرئيات الفضائية ونظم المعلومات الجغرافية إضافة إلى أثر الغسيل المتناوب بمياه عذبة ومالحة على بعض الخصائص الكيميائية للتربة شديدة الملوحة.
ويهدف المؤتمر الذي بدأ أعماله أمس إلى مناقشة إمكانية التوصل إلى استراتيجية محددة في الابحاث العلمية الزراعية الحديثة قابلة للتطبيق تحمل قيمة اقتصادية في جميع مجالات الزراعة في سورية ورفع الانتاجية كما ونوعا بما يسهم في تحقيق الأمن المائي والغذائي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر البحوث الزراعية يبحث الاستفادة من تجارب اكساد مؤتمر البحوث الزراعية يبحث الاستفادة من تجارب اكساد



GMT 05:20 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

منخفض الهند يضرب مصر بقوة

GMT 07:43 2024 الخميس ,06 حزيران / يونيو

إنهيار قطاع الثروة الحيوانية في السودان

GMT 07:34 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

هزة أرضية تضرب شرقي ليبيا

GMT 09:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

فيضانات وسيول جارفة في دهوك الغراقية

GMT 09:18 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 3.8 درجة يضرب سوريا

ياسمين صبري تتألق في تصاميم جان بيار خوري

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:19 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مقتل قائد الدعم السريع في النيل الأزرق

GMT 00:19 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب

GMT 18:35 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

استشهاد الصحفي محمد جاسر وأسرته في غزة

GMT 18:30 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مطارات أوروبا تعود إلى العمل تدريجيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab